SpaceX.. رحلات خاصة إلى القمر!

تاريخ التعديل
5 سنوات 6 أشهر
SpaceX.. رحلات خاصة إلى القمر!

تعد «مؤسسة تكنولوجيات استكشاف الفضاء» المعروفة تجاريا بشركة SpaceX، الشركة الأهلية الوحيدة في العالم التي تقوم بإرسال مركبات فضاء إلى مدار حول الأرض وإعادتها للأرض، ويقع مقر الشركة في ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة، وهي شركة خاصة أمريكية أسسها رجل الأعمال «إيلون مَسْك» Elon Musk.
وقد تحملت الشركة عدة خسائر في ما تقوم به من أعمال، إلا أنها استطاعت في سنوات قليلة أن تصبح أهم الجهات العاملة في مجال النقل الفضائي، ضمن برنامج COTS Program الذي يعمل على تموين محطة الفضاء الدولية بعد انتهاء برنامج مكوك الفضاء الذي تقوم به «ناسا».
بجانب ذلك تقوم الشركة بتوصيل حمولات إلى الفضاء مثل الأقمار الصناعية المختلفة في الإطار التجاري؛ وتتوقع SpaceX أن تقوم المركبة بحمل كل حمولات الشركة، بدءا من الأقمار الصناعية، وتنظيف الخردة الفضائية وانتهاء بإجراء رحلات سريعة هنا على الأرض ويتوقع «إيلون ماسك» أن تصل التكلفة لصنع الصاروخ وتشغيله إلى خمسة مليارات دولار.
يوضح مخطط SpaceX هذا خطة الشركة لأول رحلة خاصة حول القمر باستخدام صاروخ فالكون الكبير، والتي ستستغرق قرابة الأسبوع وفقا للشركة. 
ويمكن أن تتسع مركبة صاروخ فالكون الكبير الفضائية لمائة شخص تقريبا، لكن الرحلة ستحمل فقط طاقما صغيرا لاستيعاب الأطعمة والوقود وقطع الغيار، كإجراء احتياطي في حال حدث أمر طارئ، موعد الانطلاق المخطط له في عام 2023 ليس موعدا ثابتا، كما يؤكد إيلون.
وتخطط سبيس إكس لإجراء اختبارات دفع قصيرة العام القادم، واختبارات تحليق مرتفع وسرعات عالية في 2020، وإن سارت الاختبارات على نحو جيد، يمكن أن تجري الرحلة الأولى إلى مدار الأرض بعد عامين أو ثلاثة من الآن. كما ستجري الشركة العديد من اختبارات الطيران قبل أن يصعد أحد على متن المركبة الفضائية، علما أنه منذ نهاية رحلة أبولو التي كانت متجهه للقمر 17 ديسمبر 1972 لم يغامر أحد في المضي أبعد من مدار الأرض.
ومؤخرا، أعلنت SpaceX إنها ستنقل الملياردير الياباني «يوساكو مايزاوا» في رحلة حول القمر على متن الصاروخ Big Falcon في رحلة من المقرر أن تنطلق مبدئيا في عام 2023.