محمد عرب شخصية العام الثقافية بدولي الشارقة للكتاب

تاريخ التعديل
6 سنوات 5 أشهر
محمد عرب شخصية العام الثقافية بدولي الشارقة للكتاب

مشهور العمري

 

اختار معرض الشارقة الدولي للكتاب، وزير الثقافة المصري الأسبق، محمد صابر عرب، ليكون شخصية العام الثقافية بالدورة 36 للمعرض.

وقال مسؤولو المعرض إن اختيار عرب جاء تقديرا لمكانته الثقافية البارزة وشخصيته الأكاديمية المتميزة.

ونقل الموقع الرسمي للمعرض عن رئيس هيئة الشارقة للكتاب، (الجهة المنظمة للمعرض)، أحمد العامري قوله «محمد صابر عرب يمثل شخصية ثقافية ملهمة، وطالما ارتبط بممارسة العمل الثقافي ودعم المثقفين وتحفيز الباحثين وتخريج أجيال من الطلبة المتعلمين، إلى جانب حضوره المتكرر في معرض الشارقة الدولي للكتاب، وحرصه على التفاعل مع مشروع الشارقة الثقافي والمعرفي والفكري».

وصدرت لعرب العديد من المؤلفات من بينها: (قضايا لها تاريخ)، و (العرب والحرب العالمية الأولى)، و (الدولة في الفكر الإباضي)، و (4 فبراير 1942.. يوم في تاريخ مصر)، إضافة إلى عشرات الدراسات والأبحاث، كما كرمته العديد من المؤسسات داخل مصر وخارجها، وحصل على جائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية عام 2011.

وتقام الدورة 36 لمعرض الشارقة الدولي للكتاب في الفترة من 1 إلى 11 من نوفمبر الجاري بمركز إكسبو الشارقة بمشاركة 1420 دار نشر من 60 دولة،  بينها تسع دول تشارك للمرة الأولى.

ومن بين الدول المشاركة: الولايات المتحدة، وكندا، وروسيا، والهند، وفرنسا، وبريطانيا، والسويد، ومصر، ولبنان، والسعودية، والمغرب، وسوريا.

وقال العامري في مؤتمر صحافي بمركز إكسبو الشارقة، إن دورة هذا العام تشهد أكبر مشاركة لدور النشر الإماراتية بالمعرض. وقال «أكبر مشاركة للإمارات في هذه السنة، إذ إن هناك  205 دور نشر منها في المعرض».

وأضاف «وصل عدد العناوين إلى أكثر من مليون ونصف مليون عنوان هذه السنة، وهناك 88 ألف عنوان جديد تطرح في معرض الكتاب هذا العام». وأشار إلى أن منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو)  تحل ضيف شرف المعرض.

وزاد «لقد اختارها حاكم الشارقة، الشيخ سلطان القاسمي، أن تكون هي ضيف الشرف، كما ستجدون هناك مفاجآت كثيرة من منظمة اليونسكو ستطلق خلال المعرض».

وأضاف «هذه المفاجآت ستكون مميزة لأنها مشاريع كبيرة وستطلق لأول مرة في الشارقة، فانتظروا من المنظمة ماذا ستقول عن الشارقة، وكيف ستكون الإمارات دائما هي الوجهة الأساسية لبناء الحضارة والإنسان».

ويطلق معرض الشارقة الدولي للكتاب في دورته الجديدة حملة بعنوان «اقرأ لي»، وهي حملة مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن تحث الجمهور ورواد المعرض على القراءة «لكل من لا يستطيع أن يقرأ الكتاب لكنه يريد أن يسمع الكتاب».

وفي إطار هذه المبادرة، يستطيع زائر المعرض أن يسجل بصوته أي كتاب يختاره من خلال أجهزة توفرها إدارة المعرض، على أن يتم بعدها نشر هذه التسجيلات بأنحاء العالم وتوفيرها للإذاعات المختلفة.

وقال المدير العام لمؤسسة الشارقة للإعلام، الراعي الإعلامي للمعرض، خالد المدفع، في المؤتمر الصحافي «تحول معرض الشارقة الدولي للكتب إلى ملتقى سنوي تجتمع فيه قامات الثقافة العربية والمؤلفون والمفكرون القادمون من مختلف دول العالم والناشرون والقراء المخلصون للكتاب».

وأضاف «في دورة هذا العام سيكون لمؤسسة الشارقة للإعلام حضور كبير وفاعل، وستعمل بجميع طاقاتها على الحضور في فعاليات المعرض لتقديم تغطيات إعلامية واسعة لكل ما يدور في أروقته في نشاطات عديدة مميزة».

 

محمد عرب شخصية العام الثقافية بدولي الشارقة للكتاب