الجامعة اللبنانية

تاريخ التعديل
6 سنوات 4 أشهر
الجامعة اللبنانية

لمحة تاريخية

وردت فكرة الجامعة اللبنانية في خطاب وزير الخارجية عبد الحميد فرنجية في 11 من ديسمبر 1948 في حفل اختتام مؤتمر الأونيسكو الثالث الذي انعقد في بيروت حين قال «إن لبنان يأمل أن يرى في هذا المكان جامعة لبنانية تكون روحها روح الأونيسكو». وقد قصد بالمكان ذلك البناء المعروف اليوم باسم «قصر الأونيسكو».

شهد العام 1951 ولادة أول نواة للجامعة اللبنانية بإنشاء دار المعلمين العليا ومعهد للإحصاء تحت إدارة الدكتور خليل الجر؛ حيث استقبلت الجامعة يوم 3 ديسمبر من تلك السنة أول فوج من الطلبة وكان عددهم 68 طالبا. وفي 26/2/1953 صدر المرسوم رقم 25 الذي استحدث مركزا للدراسات المالية والإدارية وألحق بالجامعة، وسمي فيما بعد «معهد الإدارة والمال»، كما نص على إبدال اسم «دار المعلمين العليا" باسم "معهد المعلمين العالي».

 

مهامها

الجامعة اللبنانية هي المؤسسة الرسمية الوحيدة في لبنان التي تقوم بمهام التعليم العالي الرسمي في مختلف اختصاصاته ودرجاته وتتولى: نشر المعرفة والثقافة توفير، القدرات البشرية المؤهلة علميا، خدمة المجتمع من خلال الدراسات والتدريب المستمر لتلبية حاجاته وتطوره، والحضور العلمي على المستوى الوطني والإقليمي والعالمي

 

الوحدات الجامعية وفروعها

توسعت الجامعة توسعا سريعا وتطورت فارتفع عدد كلياتها ومعاهدها فأصبحت تضم 19 كلية ومعهدا هي: الآداب والعلوم الإنسانية، الحقوق والعلوم السياسية والإدارية، العلوم، معهد العلوم الاجتماعية، معهد الفنون الجميلة، التربية،  الإعلام والتوثيق، العلوم الاقتصادية وإدارة الأعمال، الهندسة، الزراعة، الصحة العامة، العلوم الطبية، طب الاسنان، الصيدلة، فضلا عن السياحة والفنادق، والمعهد الجامعي للتكنولوجيا بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث في فرنسا؛ بالإضافة إلى ثلاثة معاهد عليا للدكتوراه هي :

المعهد العالي للدكتوراه في الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية

المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والاقتصادية

المعهد العالي للدكتوراه في العلوم والتكنولوجيا.

معهد العلوم التطبيقية والاقتصادية, الذي يعمل وفق نظام خاص بالتعاون مع CNAM في فرنسا.

 

الطلاب

في العام 2012 بلغ عدد طلبة الجامعة 74 ألفا وغدت من أكبر وأهم الجامعات في الشرق الأوسط.

 

نظام التدريس

في غمرة التحولات الجذرية التي يشهدها التعليم العالي في العديد من الدول، وخاصة الدول الاوروبية، سعت الجامعة اللبنانية خلال السنوات الاخيرة الى مواكبة التطورات العالمية وتأمين متطلبات عملية النهوض والتطوير اللازمة لتحتل موقعا متقدما بين مؤسسات التعليم العالي في لبنان والعالم.

وقد أنشأت العديد من اللجان الاكاديمية الهادفة الى تطوير عمل الجامعة ومواكبة المستجدات العالمية على مستوى التعليم العالي. وبهذا، تكون الجامعة اللبنانية في طليعة الجامعات العربية التي التزمت الهيكلية الجديدة للتعليم العالي على غرار الجامعات الاوروبية، وخاصة الفرنسية التي تربطها بالجامعة اللبنانية علاقات تعاون راسخة.

 

العلاقات الخارجية

أبرم مكتب العلاقات الخارجية في الجامعة عدة معاهدات تعاون وتبادل أكاديمي مع الجامعات الدولية والاقليميّة. نذكر من هذه المعاهدات على سبيل المثال لا الحصر:

معهد تولوز الفني، فرنسا.

جامعة نانس.

جامعة بواتيير.

جامعة تورينو.

جامعة فلورينس، إيطاليا.

جامعة باليرمو، إيطاليا.

جامعة سزرون دنمرك، الدنمرك.

الأكاديمية البولندية للعلوم

الكلية المعمارية الوطنية، المغرب

الكلية الفنية في مونتريال، كندا.

جامعة ولاية فلوريدا،

الولايات المتحدة.

جامعة تشنغ أنغ، كوريا الجنوبية.

 

أشهر خريجي الجامعة

أشرف ريفي, سياسي لبناني شغل منصب وزير العدل من 2014 وحتى 2016.

أمين الحافظ, رئيس وزراء لبنان الأسبق، والذي استقال احتجاجا على عدم إقالة قائد الجيش اللبناني إسكندر غانم بعد عملية «فردان» التي اغتال فيها الإسرائيليون ثلاثة قادة فلسطينيين في قلب بيروت.

رشاد الإمام، مؤرخ جامعي تونسي.

ريا رمال، اعلامية لبنانية ومذيعة اخبار النشرة العالمية على تلفزيون دبي، حائزة جائزة أفضل اعلامية رياضية في الشرق الأوسط عام 2010.

صبحي غندور، محلل سياسي عربي ومدير مركز الحوار العربي في واشنطن.

محمد حسين الأطرش، رئيس تحرير صحيفة المستقبل الكندية.