لقطات دولية

تاريخ التعديل
6 سنوات 4 أشهر
لقطات دولية

الولايات المتحدة

موجة عولمة التعليم العالي تزيد مخاطر التجسس في الولايات المتحدة الأميركية، ويستطيع طلاب وأساتذة الصين والبلاد الأخرى أن يتعرفوا على ما يدور في كواليس الجامعات وكلياتها؛ مما يؤثر  سلبا على الأمن الوطني للولايات المتحدة حسبما ما سطرت صحيفة «بوسطن غلوب».

 

فيتنام

ساعد قرار الحكومة الفيتنامية منذ عامين، السماح لعدد من الجامعات بالاستقلالية من تلبية المعايير والمقاييس الدولية، في تحسين جودة التدريب وفق مسح أعدته وزارة التعليم والتدريب ونشرته صحيفة «فيتنام نيوز».

وشارك في هذه الخطوة 23 جامعة اتخذت إجراءات منها تقليل عدد المنخرطين في التدريب وتعيين المزيد من المدرسين بدلا منهم إذ زاد عددهم بنسبة 63% حتى نهاية يوليو الماضي.

 

النرويج

لا يثق نصف الشعب النرويجي في البيانات التي تنشرها المكاتب الحكومية ولا الصناعية وفقا لتقرير ينشر كل ستة أشهر من قبل مجلس الأبحاث النرويجي. ويرى اثنان  من كل خمس، حسب التقرير، أن نتائج الأبحاث تتأثر باتجاهات الباحثين ووجهات نظرهم.

ويرى النصف أن الصحافيين يقدمون نتائج تتطابق مع آرائهم في مقابل أن ثلثي النرويجيين  يرون أن النرويج عليها الاستثمار في الأبحاث العلمية كغيرها من الدول الصناعية الكبرى. وشمل التقرير 2088 مفردة تتراوح أعمارها بين 18-80 عاما.

 

أسكوتلندا

طالب حزب العمل الأسكتلندي، جامعات بلاده، بتوسيع دائرة قائمة القراءة بين طلاب الجامعة، وحذر من فجوة عرقية في البلاد نتيجة لزيادة هوة القراءة بين الطلاب البيض والسود والآسيويين؛ نتيجة لأن معظم القراءات المفروضة في الجامعة ترجع  لكتاب ومؤلفين وأكاديميين بيض، مما دعا نقابة الطلاب الوطنيين بالمناداة بضرورة التنوع في الخيارات حسبما أعلنت صحيفة «سكوتلاند هيرلاد».

وحذرت الصحيفة من تداعي مستوى الطلاب السود، لاسيما بعد أن أظهرت النتائج أن الخريجين البيض يشكلون 76% حصلوا على درجات علمية مع مرتبة الشرف أو عليا، بينما جاء السود بنسبة 54% والطلاب الآسيويون بنسبة 66% وتحصل حزب العمل على هذه البيانات من وكالة الإحصائيات في  التعليم العالي