لقطات دولية

تاريخ التعديل
6 سنوات شهران
لقطات دولية

أفريقيا
وضع الاتحاد الإفريقي خطة عمل لمدة عشر سنوات؛ لوقف الهجرة إلى الدول المتقدمة، لاسيما ما بين أصحاب المهارات الفنية التي تصل لـ 70 ألف مهاجر سنويا.
فحسب مسودة تقرير أعده الاتحاد الأفريقي بعنوان الإطار العام المعدل لسياسة الهجرة في أفريقيا وخطة العمل 2018-2027؛  فإن دول القارة السمراء عليها  اخذ ما يلزم من إجراءات؛ لمنع خروج المواطنين من ذوي المهارات والمهن المطلوبة من أطباء وممرضين ومهندسين للدول المتقدمة. وأشار ت مسودة الخطة إلى أن الدول الإفريقية لاسيما دول جنوب الصحارى عليها ان تواجه آثار هجرة العقول من خلال تشجيع مواطنيها في الشتات في العودة لتنمية بلادهم من خلال نقل المهارات والمعرفة والتقنية لزملائهم في المواطنة.
  
سويسرا
وفرت معاهد التقنية في سويسرا 100 ألف وظيفة، بعوائد تصل لخمس مرات ما تم الاستثمار فيه بقمية 13 مليار فرنك سويسري (13.7 مليار دولار أميركي) حسبما أفادت مجلة «سويس انفو». 
وحسب التقرير فإن معهد «إي تي اتش» للتقنية يوظف 21 ألف موظف، ولديه ميزانية تصل لـ 3,5 مليار فرنك سويسري؛ إلاّ أنه يدر أربعة أضعاف الاستثمارات التي تضخ فيه. 

المغرب
خصصت المغرب 70 مليار درهم مغربي (حوالي 7,6 مليار دولار أميركي)؛ لتحسين المواد التعليمية والظروف الأكاديمية للطلاب المغاربة في الجامعات أثناء العام الأكاديمي الحالي حسب ما أفاد به رئيس الوزراء سعد الدين العثماني في 5 فبراير 2018 الحالي في كلمته أمام مجلس النواب في الرباط. 
وأعلن رئيس الوزراء المغربي أن الحكومة اتخذت بعض الإجراءات مثل  تحسين البنية التحتية للجامعات، وتحسين المنشآت الصحية والرياضية في الجامعة، وتجديد المعدات والمنشآت، مع زيادة عدد الطلاب في الكيانات والمؤسسات الجامعية التي تشتهر بقبولها لعدد بسيط من الطلاب، حيث سيزداد نسبة القبول فيها بنسبة 20% في العام الحالي و 30% في العام التالي، وسيتم تعيين 700 أستاذ جامعي في عام 2018. 

الصين
أعلنت رئيس وزراء بريطانيا «تيريزا ماي» عن افتتاح جامعة ليفربول فرعاً لها في الصين، بالشراكة مع جامعة «جيان جياتونغ» في امتداد لتوسع بريطانيا في افتتاح فروع لها في دول العالم؛ علما بأن قارة آسيا تحظى بنصيب الأسد من تلك الفروع بنسبة 52%، تليها قارة أفريقيا بنسبة 15%، ثم الاتحاد الأوروبي بنسبة 13%، ثم الشرق الأوسط بنسبة 11%، ثم أميركا الشمالية بنسبة 5%.
‪+++++‬