ماكرون يقترح إنشاء جامعات بعقلية واحدة

تاريخ التعديل
6 سنوات 3 أشهر
ماكرون يقترح إنشاء جامعات بعقلية واحدة

بقلم: ريتشارد هدسون

 

دعت الحكومة الفرنسية الدول الأوروبية إلى تسريع الإجراءات الخاصة ببناء شبكات من الجامعات في كل أنحاء أوروبا.

ففي مذكرة لخصت مقترحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون التي وزعها على مساعدي 27 دولة أوروبيا. وبمقتضى المذكرة فإن قصر الإليزيه يريد تمويل الابحاث والتعليم في الاتحاد الاوروبي لدعم ظهور 20 جامعة أوروبية تقوم على شبكات من أربع لست مؤسسات تعليمية في ثلاث دول أعضاء على الأقل بحلول 2024.

ولم تحدد المذكرة موازنة محددة ولكنها تقترح الوصول لهدفها الذي يحتاج إلى 5 مليون يورو طيلة الخمس سنوات أي الحصول على 100 مليون يورو وتقترح إنشاء مشروع رائد بحلول سبتمبر 2018.

 والهدف من هذه الشبكات تقوية مثلث الابداع والبحث والتعليم في أوروبا وتشجيع التكامل في التعليم العالي من خلال سيناريو واحد والشبكات ربما تكون منفتحة على جامعات المملكة المتحدة والولايات المتحدة والدول غير الأعضاء في الاتحاد الاوروبي.

 

عملية السوربون

هذا التحرك من ماركون تواكب مع مقترح المفوضية الأوروبية في 14 نوفمبر 2017 لإنشاء منطقة تعليمية أوروبية بحلول 2025 والتي ستشمل السوربون للاعتراف المتبادل للدبلومات وانشاء كلية الحوكمة الأوروبية الدولية لربط إدارة الكليات في المانيا وفرنسا والاتحاد الأوروبي لا يجاد شبكة جامعات أوروبية عامة.

وأدلى ماكرون بدلوه لأول مرة عن فكرة الشبكات الجامعية في 26 سبتمبر الماضي في خطاب ألقاه في أعرق وأشهر جامعة فرنسية الأمر الذي يعني أن مقترحات الشاب الفرنسي في قصر الاليزيه تجد أذانا صاغية لدى المفوضية الأوروبية في بروكسيل.

 

جامعات بعقلية واحدة

ويرى ماكرون أن المفوضية الأوروبية تسير بوتيرة ضعيفة لأنه يريد التعاون ما بين الجامعات في التعلم عن بعد أكثر من مجرد تكوين واسع النطاق لمشاريع تجارية بين الدول الوطنية الموجودة.

وتعتمد خطة ماكرون على انشاء مجمعات صغيرة من الجامعات التي تتبنى نفس العقلية والمنهجية وتطور برامج لدرجات الماجستير والدكتوراه ودورات التعلم مدى الحياة ومشاريع الابحاث والابداع.

ويقترح ماكرون  أن تتشارك الجامعات في البنية التحتية وبعض وظائف الدعم مثل إدارة المنح وتسجيل الطلاب، وتهدف إلى إيجاد منهج متكامل يدرس في العديد من البلدان وبلغات مختلفة, مع أغلبية من الطلاب يتحركون ما بين الجامعات بدلا من المكوث في المنزل.

 

نموذج «يورو تك»

يمكن تأسيس أربع لست شبكات جامعية بين الدول الأعضاء تجمعها هدف واحد مثل الطاقة أو الصحة أو التقنيات الرقمية ويوجد بالفعل المزيد من جامعات التقنية  مثل اتحاد «يورو تك» للجامعات الفنية الأربع او شبكة الإيكو التي تضم خمس جامعات فرنسية وسويدية والمانية وبالقرب من منطقة «إلساس». 

ولا زال التمويل تحت بساط النقاش فالشبكات ممكن لها تطبيق التمويل عبر المنافسات التي تعقد في أنحاء الاتحاد الأوروبي  مثل المنح التي ينظمها مجلس الابحاث الأوروبي. ويسعى الفرنسيون نحو الحصول على الاجماع الأوربي كخطوة قادمة نحو تأسيس الشبكات لا سيما وأن المفوضية الأوروبية ستطلق استشارة عامة في مارس 2018، الأمر الذي من شأنه اطلاق دعوة لمشاريع وإنشاء خمس شبكات بحلول 2020.