جامعة الملك عبدالعزيز تحتفل باليوم العالمي لذوي الإعاقة

تاريخ التعديل
6 سنوات 3 أشهر
جامعة الملك عبدالعزيز تحتفل باليوم العالمي لذوي الإعاقة

افتتح وكيل جامعة الملك عبد العزيز للتطوير الدكتور أمين بن يوسف نعمان اليوم فعاليات احتفال الجامعة بمناسبة اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة 2017 م، الذي تنظمه وكالة عمادة شؤون الطلاب لذوي الاحتياجات الخاصة بمشاركة 22 جهة، بمركز الملك فيصل للمؤتمرات بمقر الجامعة بالإضافة إلى المعرض المصاحب.
ويتم الاحتفال بـ ثلاثة مشاريع في مبادرات التحول الوطني 2020 ضمن مبادرة الجامعة لتعزيز مكانة ذوي الاحتياجات الخاصة في البيئة الجامعية، وتتضمن المشاريع تزويد مسار المكفوفين بتقنية البلوتوث، ومشروع "الدايزي فورمات"، ومشروع معرض "الحياة على عجلات".
وبيّن الدكتور نعمان من خلال كلمته، أن هذا الاحتفال يعد التزاما وسعيا من الجامعة لتحقيق بيئة تعليمية يتساوى فيها الجميع بغض النظر عن اختلاف قدراتهم الجسدية والحسية، مثل إنشاء أول وكالة لذوي الاحتياجات الخاصة في جامعات المملكة، بالإضافة إلى مشاريع مبادرة تعزيز مكانة ذوي الاحتياجات الخاصة في الجامعة التي فازت بتمويل من برنامج التحول الوطني 2020 . والمشاريع الثلاث هي تزويد مسار المكفوفين بتقنية "البلوتوث" بجانب وضع مناهج اللغة الإنجليزية بصيغة "الدايزي فورمات" للمكفوفين على الجوالات والمعرض التوعوي المتنقل.
وتشهد فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للإعاقة العديد من الجلسات، وورش عمل، حيث أدار رئيس جمعية رعاية الأجيال الدكتور إبراهيم المهنا جلسة "الإعاقة البصرية"، استعرض خلالها التقنيات المساعدة للإعاقة البصرية، فيما تركز الجلسة الثانية على الصم والبكم، تشمل ورشة عمل "تأهيل سمعي لفظي للأطفال زارعي القوقعة" للدكتور أحمد نبوي، ثم ورشة عمل " تغذية الصم والبكم" تقدمها الدكتورة جميلة الهاشمي، ورشة عمل «حساسية الضوء وأطفال التوحد» للدكتورة حنان باقبص. فيما تقام ورشة عمل التغطية الإعلامية عن الأشخاص ذوي الإعاقة للأستاذة آية جبريل، وعرض تجربة للأستاذة عاتكة الملا عن الدمج الصحيح الشامل للتوحد، فيما تقدم الأستاذة أشجان الغامدي ورقة عمل بعنوان مدى تأثير التقنية على حياة المرأة الكفيفة.