د. سعيد الشهراني: نتشرف بخدمة 491 من طلاب المنح داخليا وخارجيا

تاريخ التعديل
7 أشهر أقل من أسبوع
د. سعيد الشهراني: نتشرف بخدمة 491 من طلاب المنح داخليا وخارجيا

مشهور العمري

تعمل الإدارة العامة للمنح بالجامعة على الريادة في استقطاب طلاب المنح ورعايتهم رعاية كاملة، من خلال اختيار الأكفاء، ورعايتهم علميا وثقافيا واجتماعيا. بهدف تبليغ رسالة الإسلام إلى العالم وتعليم اللغة العربية ونشر ثقافة الوسطية والاعتدال، وإعداد علماء مختصين فاعلين في مجتمعاتهم في جميع التخصصات.
وفي هذا الحوار تستضيف صحيفة «آفاق» المشرف العام على الإدارة العامة لطلاب المنح، الدكتور سعيد الشهراني؛ لتسليط الضوء على هذه الإدارة ومهامها.

كيف نشأت الإدارة العامة للمنح؟
أنشئت استنادا إلى قرار مجلس الوزراء المؤرخ في (29-3-1431) رقم 94 والمبلغ للجامعة بخطاب معالي وزير التعليم العالي والمتضمن الموافقة على ضوابط قبول طلاب المنح الدراسية لغير السعوديين ومؤسسات التعليم العالي ورعايتهم.
وانطلاقا من رؤية الجامعة لتوفير بيئة تعليمية متميزة بحثية إقليميا وعالميا وتحقيقا لرسالتها، المتمثلة في السعي إلى نقل المعرفة وتطوير التعلم والبحث العلمي وفق المعايير الدولية بما يضمن تعزيز جهود التنمية المستدامة بالمملكة العربية السعودية وحرصا من معالي المدير على تفعيل دور الجامعة في خدمة طلاب المنح تنفيذا للتوجيهات والتنظيمات؛ للاهتمام بالمنح الدراسية  لغير السعوديين ورعاية طلابها والتواصل معهم بعد تخرجهم وعودتهم لبلدانهم، فقد وجه معاليه بإنشاء هذه الإدارة؛ لتكون إدارة مستقلة لها صلاحياتها المعنية بكل ما يتعلق بشؤون طلاب المنح، وتقوم بدورها على الوجه الأكمل وتحقق أعلى معايير الجودة في هذا الشأن.

وكيف تواكب الإدارة العامة للمنح رؤية 2030؟
نسعى في الإدارة العامة للمنح إلى إقامة الروابط العلمية والثقافية مع المؤسسات التعليمية والهيئات والمؤسسات الإسلامية والعلمية في العالم ونوثقها لخدمة الإنسانية، كما نسعى لتعزيز التعاون بين المملكة ودول العالم بشكل يعزز الأخوة الإنسانية.

ماهي مهام إدارة طلاب المنح؟
نحن نرسم السياسات الداخلية للإدارة لتقديم أفضل الخدمات لطلبة المنح وتحقيق رؤية ورسالة وكالة الجامعة للشؤون الأكاديمية والتطوير ومن ثم رؤية ورسالة الجامعة. كذلك نعمل على التوصية بنسبة عدد طلبة المنح وجنسياتهم سنويا وفقا لرؤية الجامعة وتوصيات وزارة التعليم وتحديات آليات القبول. كذلك ننسق ونتعاون مع الجهات المعنية بالجامعة للتسهيل على طلبة المنح الدراسية في متابعة معاملاتهم وإجراءاتهم والخدمات المقدمة لهم، كذلك الإقامة النظامية لطلبة المنح وأرقامهم الجامعية نعمل على متابعتها، ونشرف على رعاية طلاب المنح أثناء دراستهم وتخصيص منسق لهم بكل كلية. كما ندعم التواصل مع طلبة المنح بعد تخرجهم وتفعيل أثرهم في بلدانهم.

ماهي أقسام الإدارة العامة لطلاب المنح؟
الأقسام التي تتبع للإدارة تقوم بمهام فنية محددة ومنها: قسم القبول والتسجيل، المعني بكل ما يتعلق بإعلان القبول، والاستقطاب، وإصدار التأشيرات للمقبولين نهائيا، وحفظ الملفات، ووثائق السفر، والتواصل مع الجهات المعنية ذات العلاقة في داخل الجامعة وخارجها.
بالإضافة إلى قسم الخدمات والرعاية، ويهتم بكل ما يتعلق باستقبال الطلاب وتسكينهم، وتغذيتهم، ونقلهم، ومتابعة مكافآتهم وما يتعلق بها من إعانات مالية وسلف، مع تذليل كافة الصعوبات المعيشية، والاجتماعية التي تواجه الطلاب، وتحسين علاقتهم بالمجتمع المحيط والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
ولدينا قسم الأنشطة والبرامج الذي يهدف إلى دمجهم بطلاب الجامعة واستثمار طاقاتهم، وإبداعاتهم، وتنميتها، وتقديم الدورات التطويرية والمهارية، التي تسهم في بناء قدراتهم والاستفادة منها.
وقسم التوجيه والإرشاد الأكاديمي ويعنى هذا بتذليل الصعوبات الدراسية والأكاديمية ومتابعة سير الطلاب في دراستهم، والتوصية بترقية المنحة أو قطعها وتكريم المتفوقين.

بماذا تود أن تختم هذا الحوار؟
نتشرف في هذه الإدارة بخدمة طلاب المنح المقيدين حاليا والبالغ عددهم داخليا وخارجيا وذكور وإناث 491 طالبا. كذلك نحن نعمل حاليا على تعزيز مفهوم السياحة التعليمية. وهذا المفهوم بدعم من الوزارة بحيث تعد البرامج لاستضافة الطلاب من العالم لمدة معينة، والتعريف بالبلد.
وختاما يجب أن نشكر معالي مدير الجامعة على جهوده الواضحة في تذليل كل الصعوبات التي تواجهنا وخدمة الإدارة العامة لطلاب المنح وبعون الله نحقق كل الأهداف التي نريدها ونعمل عليها.
 

إضافة تعليق جديد

اخترنا لكم