الخريب: تذوقت ذهب آسيا والخليج للاحتياجات الخاصة

تاريخ التعديل
6 سنوات 4 أشهر
الخريب: تذوقت ذهب آسيا والخليج للاحتياجات الخاصة

سعيد العمري

 

لم تمنع الإعاقة البصرية، الطالب زياد حسين علي الخريب، من كلية الشريعة، (تخصص أصول الدين)، من اعتلاء منصات التتويج على مستوى قارة آسيا والخليج من خلال تحقيقه عددا من الميداليات الملونة في ألعاب القوى وتحديدا رمي الجلة والقرص. كما أنه توج جهده بتمثيل الوطن خارجيا في مناسبات كثيرة من خلال المنتخب الوطني، بينما يطمح إلى الاستمرار بالجدية ذاتها والحصول على ميداليات وأرقام أخرى..

 

متى اكتشفت قدراتك الرياضية وإمكانية تطويرها؟

كنت أدرس بالمدارس الحكومية حتى الثالث المتوسط،  وعقب ذلك انتقلت إلى مدارس ذوي الاحتياجات الخاصة (إعاقة بصرية)، وفيها  شعرت بقدراتي الرياضية، والتحقت بنادي أبها الرياضي في ألعاب القوى لذوي الاحتياجات الخاصة، فبدأت قدراتي في الظهور بصورة أكبر، ثم حصلت على أرقام  قياسية من خلال تمثيل نادي أبها، ووصلت نتائجي لمدرب المنتخب السعودي الأولمبي لذوي الاحتياجات الخاصة  التونسي سامي الزريلي، فاستدعاني للمشاركة في بطولات خارجية.

 

ما أبرز مشاركاتك وإنجازاتك على مستوى الخليج؟

أول مشاركة لي كانت في بطولة الخليج، وفيها حققت ميدالية ذهبية في رمي القرص، ثم شاركت بعدها في بطولة فزاع الدولية المفتوحة بالإمارات العربية المتحدة، كما شاركت في بطولة العين المفتوحة، وفيها حصلت على ميداليات فضية. أما في بطولة الشارقة، فقد حصلت على فضية وبرونزية في رمي الجلة والقرص.

 

وماذا عن مشاركاتك على مستوى آسيا؟

أول مشاركة لي على مستوى القارة جاءت في بطولة آسيا لذوي الاحتياجات الخاصة للأعمار المفتوحة (شباب وناشئين) بالعاصمة الكورية الجنوبية سيول، وفيها حصلت على المركز الرابع.

ثم شاركت عام 2013 ببطولة أخرى بماليزيا لفئة المكفوفين، وفيها عدت بالمركز الأول والميدالية الذهبية في رمي القرص  لفئة الشباب والناشئين، إضافة لمشاركاتي الأخرى في بطولة الصين التي كسرت فيها الرقم القياسي، وتم تكريمي من الأمين العام لاتحاد القوى.

 

هل لديك أرقام خاصة في أي من الألعاب؟

 لدي أرقام جيدة، فقد حصلت على المركز السادس عالميا في رمي الرمح، والـ13 على المستوى العالمي في رمي القرص، وكذلك حصلت على مراكز متقدمة في رمي الجلة.

 

من اكتشف موهبتك الرياضية؟

يعود الفضل بعد الله للأستاذ حسن سيف، معلمي في المرحلة الثانوية، فهو الأب الروحي للمعاقين والمكفوفين، وهو معلم تربية بدنية ومدرب بنادي أبها الرياضي، ومساعد مدرب المنتخب السعودي لذوي الاحتياجات الخاصة.

 

أسماء رياضية تأثرت بها؟

من أهم الشخصيات التي تأثرت بها، بطل العالم في رمي القرص الذي يعاني من إعاقة شلل دماغي (فئة 33)، وهو هاني النخلي من المدينة المنورة، وقد حقق إنجازا دوليا عندما حاز ميداليتين في أولمبياد لندن، وميدالية في أولمبياد البرازيل، وهناك بطل العالم في الوثب الثلاثي والطويل، أسامة الشنقيطي، فقد تأثرت بهما كثيرا، كما دعماني نفسيا.

 

بطولة قادمة تستعد لها؟

أستعد للمشاركة في بطولة الأسياد نهاية العام الحالي، وأهيئ نفسي لتمثيل مشرف للوطن.  

 

هل يستطيع لاعب القوى أن يتدرب دون مدرب؟

الرياضي بشكل عام يتمرن تمارين خاصة، لكن ذلك لا يعني بأي حال من الأحوال أنه لن يكون بحاجة إلى مدرب متخصص، فالمدرب له الدور الأكبر في التوجيه، وأداء التمارين بشكل صحيح من خلال تجاربه ودراسته، وخلف كل رياضي ناجح، مدرب متميز.