معالي رئيس جامعة الحدود الشمالية: المؤتمرات الطبية مهمة لأنها تجمع أهل الاختصاص والخبرة في مكان واحد

تاريخ التعديل
سنتان شهر واحد
معالي رئيس جامعة الحدود الشمالية: المؤتمرات الطبية مهمة لأنها تجمع أهل الاختصاص والخبرة في مكان واحد

المؤتمرات الطبية أداة تطوير مهمة ؛ لجمع أهل الاختصاص والخبرة في مكان واحد ؛ لبحث المستجدات الحديثة ، ذلك ما قاله معالي الدكتور محمد بن يحي شهري، رئيس جامعة الحدود الشمالية والمؤسس للجمعية السعودية للتعليم الطبي في حديثة لصحيفة (آفاق).

 

دعوة كريمة

يقول الدكتور الشهري ؛ حضرت استجابة  لدعوة كريمة من معالي رئيس جامعة الملك خالد ، و دعوة اللجنة المنظمة للمؤتمر؛  للمشاركة بمحاضرة تتعلق بالقيادة الأكاديمية ، قد أسعدني كثيرًا المشاركة في هذا المؤتمر الذي عقد أول مرة في أبها،  فعاد إليها بعد ٢٠ عامًا  من انعقاده الأول .

المؤتمرات طبية مهمة

 ويواصل الدكتور الشهري حديثه ؛ المؤتمرات الطبية أداة تطوير مهمة ؛ لجمع أهل الاختصاص و الخبرة في مكان واحد ؛ و بحث المستجدات الحديثة ،  و تمكين الباحثين من عرض أبحاثهم،  و هو ايضا فرصة للاستفادة من التفاعل مع الآخرين في دول العالم المختلفة .

الارتقاء بالمناهج

وبين أن الهدف من إنشاء الجمعية هو الارتقاء بمستوى الأداء؛  في موضوع المناهج الدراسية و التعليم و التعلم ، و التقييم و القياس،  و الاهتمام بتطوير القيادات الأكاديمية و هيئة التدريس،  و دعم البحوث العلمية في التخصصات الصحية المختلفة .

لها نتائج طيبة

ويستطرد الدكتور الشهري ؛ هناك الآثار المباشرة و غير المباشرة ؛ التي حققتها الجمعية و فروعها كبيرة ، فلدينا شراكة مباركة مع لجنة عمداء كليات الطب في المملكة ، و مؤتمر التعليم الطبي الذي ينعقد بشكل منتظم منذ ٢٠ عاماً، بالإضافة إلى  نشاط للتعليم الطبي لا تكاد تخلو منه أي من كليات الطب في المملكة ، و أنشطة بحثية مشجعة، كما يوجد برامج دراسات عليا في التعليم الطبي في ثلاثة جامعات سعودية .

قضيتان

 وأوضح أن هناك قضيتان هامتان ؛  ينبغي الاهتمام بهما مستقبلًا ؛ و هي إعداد القيادات الأكاديمية موضوع المستشفيات التعليمية

التعليم الطبي

وبين أن التعليم الطبي يتطلب الاهتمام باستقطاب و تطوير هيئة التدريس ، بالذات في التخصصات الأساسية و الاهتمام بالتدريب و المستشفيات التعليمية .

دور الطلاب

وعن دور  الطلاب قال الدكتور  محمد الشهري"  دور الطالب مهم ؛ و قد اهتمت الجمعية منذ إنشائها بمشاركة الطلاب،  و أظهرت لنا التجارب قدرة طلابنا على المساهمة الفاعلة؛  في إقامة المؤتمرات،  و ورش العمل،والاسهام الفاعل في البحث العلمي،  و في تقييم المناهج،  و غير ذلك من جوانب التعليم الطبي .

 

عبدالله آل فطيح ،تصوير : سلطان لاحق