تأخير صرف المكافآت يعرض الطلاب للحرج

تاريخ التعديل
6 سنوات 4 أشهر
تأخير صرف المكافآت يعرض الطلاب للحرج

عبدالعزيز رديف

 

يعتمد طلاب الجامعة بشكل كبير على مكافآتهم الجامعية في قضاء مستلزماتهم الدراسية، مثل اقتناء المذكرات والمراجع والكتب، إضافة إلى قضاء حوائجهم من هذه المكافأة، فالبعض يعتمد عليها في مواصلاته من وإلى الجامعة، وكذلك هناك من يستفيد منها في دفع إيجارات سكنية، والعديد من الأوجه التي تعود بالنفع على الطالب الجامعي في مسيرته الأكاديمية، إلا أن هناك تذمرا واستياء كبيرا من قبل طلاب الجامعة حيال تأخرها، لما لذلك من آثار جانبية تؤثر سلبا في مستوى تحصيلهم العلمي والمعيشي، وذلك بحكم اعتيادهم على نزولها في وقت محدد من كل شهر، ولكن في الآونة الأخيرة اختلفت مواعيد صرفها.

 

عبء كبير

وأوضح الطالب بكلية اللغات والترجمة، عمر الشهري، أنه يعتمد بشكل كبير على مكافأته، وأن تأخيرها يشكل عبئا كبيرا في حياته الاجتماعية والأكاديمية، وقال«رغم سكني، ولله الحمد، مع أهلي، فإن تأخير صرف المكافأة له آثاره السلبية على وضعي في الجامعة وخارجها، بحكم أنها أصبحت مصدر دخل لي، أصرف منه على الكثير من المستلزمات مثل شراء المذكرات وباقي المصاريف التي تتطلبها الحياة الجامعية».

 

إجبار واقتراض

وأشار الطالب بكلية اللغات والترجمة، عبدالعزيز هادي، إلى أن تأخير صرف المكافأة يجبره على الاقتراض من أهله وزملائه.

وأضاف «بحكم أن المكافأة أصبحت مصدر دخلي الوحيد الذي من خلاله يمكنني قضاء حاجاتي اليومية، فإن تأخيرها يجبرني على الاقتراض من أجل شراء كتاب أو مذكرة أو حتى شحن جوالي، وكذلك أصرف منها على مواصلاتي من وإلى الجامعة»، لافتا إلى أن تأخير صرف المكافأة عن موعدها المحدد يسبب أزمة كبيرة لدى الطلاب، وبخاصة المغتربين منهم، لما للمكافأة من دور مهم في دعم مسيرتهم التعليمية.

 

موعد ثابت

أما نايف ضليف، من كلية العلوم الإدارية والمالية، فأكد أنه يجب تحديد موعد ثابت لصرف المكافأة واعتماده ليتسنى للطالب إنجاز مهامه الشخصية والأكاديمية بشكل ثابت.

وقال «أولا، نحمد الله على أننا أبناء هذا الوطن المعطاء الذي من خيره يتم صرف مكافآت مالية لنا لقضاء مستلزماتنا، تكون عونا لنا في مسيرتنا التعليمية، بعكس الكثير من الدول المجاورة التي يقوم فيها الطالب بدفع رسوم التعليم الجامعي من حسابه الخاص»، مشيرا إلى أنه مع عطاء هذا الوطن يجب على الطلاب تقدير هذه النعمة وشكر الله عليها، وفي المقابل على المسؤول مراعاة مدى حاجة الطلاب إليها وعدم تأخيرها دون سبب مقنع.

 

حاجة ماسة

وأشار نواف سعيد، من كلية العلوم الإدارية والمالية، إلى أن هناك من هم في حاجة ماسة للمكافأة، وأن تأخيرها يشكل لهم عائقا كبيرا في حياتهم اليومية، مما يؤثر سلبا على تحصيلهم العلمي.

 وتابع «هناك الكثير من المغتربين في الجامعة تعد المكافأة مصدر دخلهم الوحيد، فمن خلالها يدفعون الإيجارات السكنية، إضافة إلى المواصلات والمستلزمات الأكاديمية، وتأخيرها يجعلهم في مأزق مادي بسببه قد يتراجع تحصيلهم العلمي».

 

تساؤل

وتساءل محمد آل ربيع، من قسم المحاسبة، عن سبب تفاوت موعد نزول المكافأة، وقال «في الآونة الأخيرة، تفاوتت مواعيد صرف المكافأة من دون سبب واضح يبرر تأخيرها، مع العلم بأن ذلك التأخير وافق بداية الفصل الدراسي، وهو الوقت الذي يحتاج فيه الطالب من أجل شراء المذكرات المراجع لبداية فصل دراسي جيد».

وأضاف «أصبح الطالب لا يعلم هل ستصرف له مكافأة الشهر أم لا، وذلك مما يسبب له شيئا من القلق النفسي حول شراء مستلزماته الدراسية وغيرها من المصاريف اليومية».

 

تأثير واضح

وأكد خالد الحبابي، من طلاب قسم المحاسبة أيضا، أن تأخير المكافأة له تأثير واضح وملموس على تحصيله العلمي، وقال «عند تأخر المكافأة تتعطل الكثير من الأمور التي اعتدنا إنجازها بشيء منها مثل شراء المذكرات وكذلك وقود سيارتنا والكثير من المتطلبات اليومية التي يصرف الطالب من المكافأة عليها»، مشيرا إلى أن مبلغ المكافأة ليس بالمبلغ العالي ولكن الطالب الجامعي يخصصه لمستلزمات مهمة في حياته الجامعية.

 

مغترب

من جهته، أوضح الطالب بكلية العلوم الإدارية والمالية، معاذ قبيل، أنه مغترب عن أهله من أجل تحقيق حلمه وتعليمه الجامعي، مؤكدا أن اعتماده في حياته اليومية بشكل رئيسي قائم على المكافأة، وقال «تأخير صرف المكافأة يسبب لي حرجا كبيرا بين زملائي، وذلك بحكم اعتمادي عليها بشكل رئيس في قضاء مستلزماتي الدراسية.

 إضافة إلى إيجار السكن ومصاريف المواصلات ووجبة الإفطار في الجامعة، والعديد من المستلزمات التي تساعدني المكافأة في قضائها»، لافتا إلى أنه يجب مراعاة تأخير صرف المكافآت نظرا لاعتماد عدد كبير من الطلاب عليها في عملية توفير المذكرات والكتب والمراجع.

 

تقسيط سيارة

وفي السياق نفسه، أوضح الطالب هيف الفرد، من قسم المحاسبة، أنه التحق بالجامعة بعيدا عن مقر سكن أهله بأكثر من 300 كم، مما جعله يبحث عن سكن مع عدد من أبناء منطقته بالقرب من الجامعة.

وقال «نعتمد بعد الله أنا وجميع زملائي على مكافآت الجامعة المالية، وتأخيرها يوقعنا في حرج كبير، وبخاصة أننا ندفع منها إيجار السكن بالإضافة إلى مستلزماتنا الدراسية وغيرها من الضروريات اليومية لكوننا بعيدين عن أسرنا». وأشار الفرد بأن لديه تقسيط سيارة شهري يقوم بدفعه من المكافأة وتأخيرها دون سبب يعد تعطيلا لكثير من أمور حياته اليومية.