طالبوا برفع نسبة الغياب الى %30 طلاب يعزون مطالبهم لطول الفصل الدراسي والظروف الطارئة وبعد المسافات

تاريخ التعديل
6 سنوات 4 أشهر
طالبوا برفع نسبة الغياب الى %30 طلاب يعزون مطالبهم لطول الفصل الدراسي والظروف الطارئة وبعد المسافات

عبدالعزيز رديف

 

ينص نظام الجامعة في الحضور والغياب على أنه يتاح للطالب نسبة غياب لا تتجاوز 25% في الفصل الدراسي، وفي حال تجاوزها بدون عذر رسمي يتم حرمان الطالب من دخول الاختبار النهائي للمادة المتجاوز نسبة الغياب فيها.

ومع قرب موعد الاختبارات النهائية لهذا الفصل تتزايد مشكلات الطلاب مع نسبة الغياب والحرمان، استطلعت «آفاق» عددا من الطلاب حول هذا الأمر، إذ طالبوا برفع النسبة متعللين بطول الفصل الدراسي، والظروف الطارئة التي قد تتسبب في تغيبهم عن بعض المحاضرات، مشيرين إلى أن هناك أعذارا خارجة عن الإرادة لا يتفهمها أعضاء هيئة التدريس تتسبب في تأخرهم عن بداية وقت المحاضرات ويترتب على ذلك إغلاق أبواب القاعات واحتساب الغياب مع حضورهم من مسافات بعيدة.

 

اغلاق أبواب القاعات

أوضح الطالب سالم الشهراني بأن نسبة الغياب الحالية تسبب له ولزملائه أزمة بسبب قلتها وطول الفصل الدراسي، مشيراً إلى أنه يأتي للجامعة من مسافة بعيدة، وقال «بُعد مقر سكني عن الجامعة من أهم أسباب مطالبتي برفع نسبة الغياب حيث أن النسبة الحالية قليلة جداً بالنظر في الصعوبات والظروف الطارئة التي قد يكون بعضها بدون عذر رسمي مثل تعطل السيارة أو مواجهة حوادث السير وتعطيلها» لافتا على أن أبرز الأسباب في بلوغه نسبة الحرمان هو اغلاق باب القاعة بحجة مضي خمس دقائق على بداية المحاضرة.

 

أعذار لا تقبل

بدوره، طالب نايف القحطاني بضرورة إعادة النظر في مسألة إغلاق باب القاعة من قبل بعض أعضاء هيئة التدريس بعد مضي خمس دقائق من بداية المحاضرة.

وقال «يجب على أعضاء هيئة التدريس مراعاة وتفهم أسباب تأخير الطلاب عن المحاضرة؛ ففي الغالب لا يحدث التأخر إلا بظرف خارج عن إرادتهم، ومن أهم هذه الظروف ازدحام المواقف وازدحام حافلات النقل الترددي»، لافتاً إلى أن هناك أعذارا لا يتم قبولها بالرغم من أنها رسمية مثل أعذار مراجعة الدوائر الحكومية والمستشفيات الخاصة وما إلى ذلك.

 

اللوائح والأنظمةوحقوق الطالب وواجباته

 

يحسب المعدل تراكميا من (5) ، و حرصك على ارتفاع معدلك في المستويات  الأولى ؛ يساعدك في المحافظة عليه خلال  المستويات المتقدمة.

بزيادة معدلك عن 4.5 سوف تحصل على مكافأة الطالب المتميز نهاية الفصل الدراسي، وعند تخرجك تحصل على مرتبة الشرف.

عند نزول معدلك عن 2 من 5؛ سوف تتلقى الإنذار الأول، و في حال استمرار الإنذار فصلين متتالين ؛ سوف يتم طي قيدك من الجامعة.

يتم أخذ الحضور والغياب لكل محاضرة ، و في حال تجاوزت نسبة غيابك 25% ستحرم من دخول الاختبار النهائي.

تميزك الدراسي يمكّنك من الحصول على المكافآت العينية؛ والمشاركة في الدورات التدريبية, و الرحلات الخارجية , والندوات العالمية. علما أن أغلب  التعثرات الدراسية للطالب الجامعي لعدم معرفته باللوائح والأنظمة.

للتعرف على المزيد من اللوائح والأنظمة يرجى زيارة الرابط: dar.kku.edu.sa.

 

المشاركة في الأنشطة الطلابية

تقدم الجامعة لطلابها الخدمات التي من شأنها تهيئة الجو الأكاديمي الملائم، وتطرح عددا من البرامج الفصلية والأنشطة المتنوعة التي تهدف إلى تفعيل ثقافة الطلبة، وتوسيع مداركهم، وتساعدهم على تحصيل المعارف والخبرات النافعة، وتعودهم على المشاركة الاجتماعية، وتؤكد انتماءهم إلى وطنهم وأمتهم الإسلامية، وتمنحهم فرصة مزاولة الأنشطة المتوافقة مع ميولهم ومواهبهم ، وتكسبهم العديد من المهارات المتنوعة والقيم الإيجابية السليمة في ضوء أنظمة الجامعة ولوائحها، وللتعرف على الأنشطة والأندية يرجى زيارة الموقع: clubs.kku.edu.sa.

 

اختصاصات عمادة شؤون الطلاب

تقديم الأنشطة والبرامج الطلابية المتنوعة التي تتيح لهم فرصة تحصيل المعارف والخبرات والمهارات التي تؤهلهم للمشاركة الفاعلة داخل الجامعة   وخارجها.

توفير السكن الملائم للطلاب وفق اللوائح المنظمة لذلك.

تقديم الخدمات الطلابية والمتمثلة في التحويل للمستشفيات وإدارة الخدمات الطبية بالجامعة، واستقبال التقارير الطبية وإحالتها للكليات.

منح الطلبة السعوديين تخفيض تذاكر السفر الداخلي.

مخاطبة الجهات الحكومية فيما يتعلق بأمور الطلبة.

تقديم الوجبات الغذائية المخفضة للطلاب في مطاعم الجامعة ، والإشراف على تقديم الخدمات الغذائية في مناسبات الجامعة واحتفالاتها؛ وكذلك أثناء  الاجتماعات الرسمية، وغيرها.

تقديم الرعاية الاجتماعية للطلبة المحتاجين عن طريق صندوق الطلاب.

المشاركة مع بقية وحدات الجامعة في برامج التوعية والخدمات العامة والتنمية السياحية بالمنطقة.