الأستاذة أمل آل مشحم: أسعى لتحظى جميع طالبات كلية تنومة بتعليم يجعلهن في أعلى الهرم

تاريخ التعديل
سنة واحدة شهر واحد
Afaq logo


"لا أتذكر أن طموحاتي كان لها حد أبدا... وكلما وصلت لقمة سأسعى لأخرى" هذا ما قالته لنا وكيلة كلية العلوم والآداب بتنومة الأستاذة أمل آل مشحم  من خلال الحوار الذي أجريناه معها والذي كشفت من خلاله عن حرصها على حصول طالبات الكلية على التعليم الذي يرتقي بهن.
من هي الأستاذة أمل آل مشحم؟
أمل عبدالله آل مشحم قبل أن تكون شيئًا هي إنسانة ، إنسانة طموحة و مثابرة تحب أن تكون لها بصمتها في أي عمل، وبشكلٍ مهني أمل عبدالله آل مشحم هي وكيلة عميد كلية العلوم والآداب بتنومة.
هل منصبك الآن كان من طموحاتك؟
لا أتذكر أن طموحاتي كان لها حد أبدا، ولكنني ما زلت أتذكر حينما كنت موظفة في بداياتي، وكُنت أرى المُسميات على المكاتب وأخبر أحد زميلاتي، يومًا ما سأصبح هكذا وكلما وصلت لقمة سأسعى لأخرى.
ما هو أعظم إنجاز شخصي/مهني قدمته الأستاذة أمل؟
ليست مثالية ولكن أعظم انجاز بالنسبة لي هو أن أترك أثرًا في كل شخص أمر به لا تتخيلون حجم سعادتي عندما أذكر كشخص له أثر طيب.
برأيك ما هي خطوات وأسس النجاح لبلوغ القمة؟
عدة خطوات، بدايتها التوكل على الله وحده وأتذكر إني كُنت أقول لطالباتي النجاح خطوة تليها خطوةٌ أخرى، وصعود السُّلم قد يصاحبه تعثر، والكثير من الالتزام والعزيمة، وحينما نصعد ونصل إلى القمة التي لطالما حلُمنا بها سنبحث حتما عن قمة أخرى.
 ما هي مهمتك كـ وكيلة لكلية تنومة، وكيف يخدم عملك طلابنا وطالباتنا؟
 
أولًا- يجب أن أقول أن مهمتي هي تكليف وليس تشريفًا، ونحن في العمادة ننقل صورة القيادة الرفيعة لجامعة الملك خالد بصورة مصغرة ونقوم بتوجيهات، ومساعدات، و نذلل الصعوبات أمام الطلاب والطالبات وأي عمل يخدمهم نحن نقوم به فأولويتنا هم الطلاب فأسأل الله أن يعيننا على حمل أداء هذه الأمانة العظيمة.
 من هو الداعم الأول والدائم لك ؟
يوجد في حياة كل شخص داعم ولو كان شخصٍا واحدا فقط ، وبالنسبة لي هذا الشخص هي الوقود الذي طالما حفزني ودعمني وجعلني أستمر، وفي كل لحظة خمول شعرت بها أتذكر أنها تستحق أن تفتخر بي وأواصل المسير.
 ما هو أبرز تغيير تسعين لتحقيقه بكلية تنومة ومن أي ناحية؟
 أسعى إلى هدف يوميًا  وأرجو  أن يبلغني الله إياه هو أن تحظى جميع طالبات كلية العلوم والآداب بتنومة بتعليم يجعلهن في أعلى الهرم، وأن نُحسن من مستوى الخدمات المقدمة لمستوى يرضون ويفخرون به.
  ما  أبرز تحد واجهك خلال مسيرتك الأكاديمية؟
يواجهنا الكثير من المصاعب التي نتجاوزها بشيءٍ من الصبر ، فلم تكن الرحلة سهلة، ولكن التأخر في مرحلة الدكتوراه يعد الأصعب بالنسبة لي وفي الأمر خيرة نجهلها حتمًا .
 كيف تصفين مستوى التعليم أو الخدمات الأكاديمية الأخرى بكلية تنومة؟
 حقيقةً ككلية في منطقة صغيرة نسبيًا، تحتاج إلى مزيد من التطور مع ذلك تبذل جامعة الملك خالد جهدًا عظيماً و مشكورًا للتطور.
ماذا أضاف لك عملك كوكيلة للكلية؟
 أنا أعمل في العمادة منذ قرابة الأربع سنوات، لا أستطيع أن أصف إلى أي حد طورني ذلك، سواءً من ناحية صنع القرارات، أو التحديات، أو توزيع المهام والأدوار، أو بالتعرف على اختلاف الشخصيات، فجميعها أشياء ساهمت بتطوري على الصعيد الشخصي والمهني بشكلٍ كبير جدًا فالحمد لله دائمًا وأبدًا.
كلمة أخيرة أو نصيحة تريدين تقديمها؟
أشكركم على حسن الاستضافة، ونصيحتي تتمثل بـ "إذا أمتن الله عليكم بنعمة فاشكروها، فبالشكر تزداد وتدوم النعم".

                          أثير الشهري، بشاير آل هشبل ، رزان آل دهمان ،لين آل مرعي