د. خلود أبو ملحة: نطمح للارتقاء بمستوى الكليات إلى الريادة والتميز على المستوى العربي

تاريخ التعديل
5 سنوات 5 أشهر
د. خلود أبو ملحة: نطمح للارتقاء بمستوى الكليات إلى الريادة والتميز على المستوى العربي

مرام كداش

أكدت وكيلة الجامعة لشؤون الطالبات الأستاذة الدكتورة خلود أبو ملحة، أن وكالة الجامعة لشؤون الطالبات تسعى إلى تطوير الإمكانات والقدرات البشرية بالأقسام النسائية، وتطوير الأنشطة والبرامج الإرشادية وتفعيل الإرشاد الأكاديمي؛ لإثراء خبرات الطالبات المعرفية والروحية والمهارية والثقافية والإبداعية وتوعية الطالبات بحقوقهن وواجباتهن الجامعية.
كما كشفت من خلال الحوار الذي أجرته معها «آفاق» عن حرصهن على  تقديم  برامج وخطط واقعية باستخدام تقنيات حديثة؛ لتوفير بنية تحتية وبيئة أكاديمية متطورة. مشيرة إلى أنها تسعى للوصول بكليات البنات إلى الريادة والتميز على مستوى الجامعات العربية.

ماذا يعني لك تكليفك بمنصب وكيلة للجامعة لشؤون الطالبات؟
الحمد والشكر لله أن شرفني بخدمة وطني وجامعتي بتعييني وكيلة لشطر الطالبات بالجامعة، وهذا من وجهة نظري تكليف لا تشريف. أسأل الله تعالى أن يعيننا على تحمل هذه المسؤولية، وأسأل الله تعالى أن أكون عند حسن ظن ولاة الأمر، وأن يكون هذا العمل حجة لنا لا علينا.
وأنا بهذا التكليف أتقدم بالشكر الجزيل على ثقة ولاة الأمر في القيادات النسائية وإعطائهن الفرصة للمشاركة في خدمة وطننا. وكل الشكر والتقدير لمعالي وزير التعليم ومعالي مدير جامعه الملك خالد لترشيحي لهذا المنصب. وأسأل الله العون والسداد والتوفيق للجميع.

ما الذي تطمحين لتحقيقه من خلال عملك في منصب وكيلة شؤون الطالبات؟
رؤية وكالة الجامعة لشؤون الطالبات هي الريادة والتميز في تقديم كافة الخدمات الداعمة لشطر الطالبات؛ بما يضمن مخرجات تتميز بمواصفات عالمية تتفق مع الشريعة الإسلامية وتتوافق مع التنمية بالمملكة العربية السعودية، وهذا ما أطمح له بإذن الله تعالى.

ما دور العائلة في مساندتك للوصول إلى ما وصلت له اليوم؟
الظروف المحيطة بالإنسان وفي مقدمتها العائلة هي المؤثر الحقيقي عليه، ولله الحمد، منّ الله علينا بنعمة وجود عائلة داعمة ومساندة لي في مشواري التعليمي وعملي، بدءا من والدي، حفظهما الله، ورفيق دربي زوجي، أطال الله في عمره، الذي كان السند والمعين لي منذ بداية دراستي الجامعية وحتى وصولي إلى هذا المنصب، ولا يزال المشجع والمساند لي.
ولا أنس أخواني وأخواتي وابنائي الذين تحملوا الكثير، ولا يزالون يقفون بجانبي في جميع المواقف والأمور.

ما الدافع الرئيسي لك للاستمرار في العمل والنجاح أكثر؟
إذا وضع الإنسان أمامه هدفا؛ فأنه سيسعى بكل ما يستطيع لتحقيقه، وأنا أسعى بحول الله وقوته إلى تحقيق رسالة وكالة الجامعة لشؤون الطالبات وهي: توفير بيئة تعليمية داعمة باستخدام التقنية الحديثة لتقديم كافة الخدمات للطالبات والمنسوبات، فالدافع الرئيسي لدي هو أن نصل بكليات البنات بجامعه الملك خالد إلى الريادة  والتميز على مستوى الجامعات العربية بإذن الله وتوفيقه.

هل الرغبة شرط أساسي للنجاح في التخصص الجامعي؟
من وجهة نظري أن الشرط الأساسي والرئيسي للنجاح في التخصص الجامعي هو الإيمان بأن ما يختاره ويكتبه الله للإنسان هو خير له، وأن الخيرة فيما يختاره الله، وعلى الطالب أو الطالبة الإيمان بذلك والجد والاجتهاد؛ لتحقيق النجاح والتميز بإذن الله.

ما مدى حرصكم في كليات البنات بالجامعة على تفعيل رؤية 2030؟
إن رؤية المملكة ٢٠٣٠ التي أطلقتها المملكة العربية السعودية والتي وضعت ضمن أهدافها رفع نسبة مشاركة المرأة في سوق العمل، والاستمرار في تنمية مواهبها واستثمار طاقاتها وتمكينها من الحصول على الفرص المناسبة  للإسهام في تنمية المجتمع والاقتصاد، وإيمانا برسالة المرأة التعليمية والقيادية، فأننا نسعى إلى تحقيق وإثبات ذلك سعيا منا لتحقيق أهداف الجامعة الاستراتيجية؛ وفقا لمعايير هيئة تقويم التعليم وهيئات الاعتماد والمعاير العالمية؛ لتحقيق التميز في كافة شؤون كليات البنات.

ماهي الصعوبات التي واجهتك منذ توليك المنصب؟
لا يوجد عمل بدون صعوبات وتحديات، والنجاح في أي عمل لا يكون إلا ببذل الجهد وتحدي الصعوبات، والتركيز على الفرص الموجودة لتحقيق الأهداف المنشودة.
ولكن من فضل الله علينا، أنني وجدت تشجيعا وتعاونا من قبل معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي، الذي كان لي المعلم والأخ الناصح والموجه والداعم لهذه الوكالة الناشئة.
كما أنني وجدت وكلاء الجامعة وهم زملاء متعاونين مع هذه الوكالة، فالجميع يسعى إلى هدف واحد وهو الريادة والتميز لجامعه الملك خالد. ولا أنس تشجيع ومساندة جميع الزميلات العميدات ومساعدات العمداء، و وكيلات العمادات المساندة، وجميع منسوبات الجامعة الذين لهم الدور الكبير في تحدي الصعاب وحل المشكلات للوصول للنجاح بإذن الله.

وما دوركم في الوكالة في تعريف الطالبة على حقوقها والخدمات التي تقدمها؟
نسعى في جميع الاجتماعات مع المنسوبات والفعاليات التي تقام في كليات البنات إلى التعريف بدور الوكالة وتوضيح الخدمات المقدمة للطالبات.
وقد تم إنشاء مراكز أكاديمية لدراسة الطالبات  وهي: المركز الأكاديمي لدراسة الطالبات طريق الملك عبدالله، والمركز الأكاديمي لدراسة الطالبات بالمحالة، والمركز الأكاديمي لدراسة الطالبات بالسامر.
وكل مركز أكاديمي يحتوي على مجموعه من كليات البنات، تم تعين مشرفات على هذه المراكز، وهن سعادة الدكتورة سامية الحكمي، وسعادة الدكتورة سحر الموسى، وسعادة الدكتورة نورة الفيفي. هذه المراكز تقدم كافة الخدمات لمنسوبات الكليات، وتسعى إلى إيجاد بيئة تعليمية مشجعة وداعمة لمنسوبات الكليات.

ماهي خططكم للارتقاء بمستوى الخدمات العامة وتطوير خدمات الإرشاد النفسي والسلوكي لدعم الجانب الأكاديمي للطالبات؟
الخطط المستقبلية كثيرة ومتنوعة، جميعها تركز على الارتقاء بمستوى الخدمات العامة وتطوير خدمات الإرشاد النفسي والسلوكي لدعم الجانب الأكاديمي للطالبات.
جميع هذه البرامج والخطط تتوافق بإذن الله مع رؤية المملكة ٢٠٣٠ حيث نسعى إلى تقديم برامج وخطط واقعية باستخدام تقنيات حديثة حتى نوفر بنية تحتية وبيئة أكاديمية متطورة.
كما أن الوكالة تسعى إلى تطوير الإمكانات والقدرات البشرية بالأقسام النسائية، وتسعى إلى تطوير الأنشطة والبرامج الإرشادية وتفعيل الإرشاد الأكاديمي؛ لإثراء خبرات الطالبات المعرفية والروحية والمهارية، والثقافية والإبداعية وتوعية الطالبات بحقوقهن وواجباتهن الجامعية.

كيف يتم تفعيل وتعميق حب الجامعة في نفوس الطالبات وبث حب التعليم والتعلم فيهن؟
إن إحدى أهداف وكالة الجامعة لشؤون الطالبات هو تعزيز صورة الجامعة الإيجابية للمنسوبات وللمجتمع الداخلي والخارجي، وتعميق حب الجامعة في نفس الطالبات، وبث حب التعلم والتعليم فيهن يكون بإيجاد بيئة تعليمية مناسبة وتسهيل جميع الخدمات للطالبات وتعريفهن بحقوقهن وواجباتهن تجاه الجامعة، ويكون ذلك من خلال الاستماع لهن والإجابة على استفساراتهن واستخدام أسلوب الحوار معهن من خلال المجالس الطلابية والأنشطة المتنوعة والبرامج التي تقدم لهن داخل الكليات من قبل الكليات وبإشراف وكالة شؤون الطالبات لعماده شؤون الطلاب بوكالة الجامعة للشؤون الأكاديمية والتعليمية.
إن إعطاء الطالبة كافة حقوقها، وتوفير أنشطة متنوعة تلبي رغباتها، والاستماع لها واحترام رأيها، كل ذلك يعمق حب الجامعة في نفسها، وبالتالي يصبح لديها حلما للعلم والتعلم.

بطاقة

• أ. د. خلود بنت سعد بن عبدالوهاب أبو ملحة، أستاذ في الكيمياء غير العضوية، كلية العلوم، جامعه الملك خالد.
• حصلت على شهادة البكالوريوس في تخصص الكيمياء من كليات البنات الأقسام العلمية بأبها، وحصلت على الماجستير والدكتوراه تخصص كيمياء غير عضوية من كليات البنات، الأقسام العلمية بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة.
• تدرجت في الكثير من الأعمال الإدارية وعضوية اللجان المختلفة منذ تعيينها معيدة بالقسم حتى تم تكليفها وكيلة لشؤون الطالبات بجامعه الملك خالد.