د. ياسر آل مدعث: الجودة فلسفة شخصية تتطلب من صاحبها الإيمان بفكرتها

تاريخ التعديل
أقل من أسبوع يوم واحد
د. ياسر آل مدعث: الجودة فلسفة شخصية تتطلب من صاحبها الإيمان بفكرتها

بدور حنش، مرام كداش

أكد وكيل عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر للتعليم والتدريب، أستاذ الأدب والنقد المساعد بكلية العلوم الإنسانية بالجامعة الدكتور ياسر بن تركي بن شعوان آل مدعث، أن الجودة يجب أن تكون فلسفة شخصية يقتنع صاحبها بفكرتها، ويعمل بأساساتها، موضحا أنها عملية تكاملية؛ خصوصا في داخل الحرم الجامعي.
وأشار خلال الحوار الذي أجرته معه «آفاق» إلى أهمية الدورات التدريبية  للطلاب؛ معتبرا أنها من أهم ركائز تطوير مهارات الطلاب، حيث إن سوق العمل في المملكة العربية السعودية يتطلب مهارات وقدرات أساسية تكون مساندة للتحصيل الأكاديمي:

حصلت على الماجستير  والدكتوراه من جمهورية مصر العربية، ما الصعوبات التي واجهتك خلال الدراسة؟
إن خيار إكمال الدراسة هو أمر سهل وصعب في الوقت ذاته، فهو سهل بتساوي الناس في رغبتهم بتطوير مستواهم التعليمي، وصعب في تنفيذ هذه الرغبة، خصوصاً تحت وطأة الظروف الاجتماعية والاقتصادية المحيطة.
تمر فترة الدراسة بالمصاعب التي تواجه أي طالب علم في بداية طريقه، إما بعدم إلمامه بالإجراءات الإدارية، أو بالتأقلم مع الوضع المعيشي الجديد، إلا أن ظروف جمهورية مصر العربية كانت مختلفة كثيرا عن غيرها من البلدان، نظرا للظروف السياسية التي مرت بها.
فلولا لطف الله ثم الدور التاريخي والمحوري الذي قامت به المملكة العربية السعودية لكن الوضع مختلف، ولكن نحمد الله، مرت تلك المرحلة بسلام وبالصبر، والدعم  غير المحدود الذي وجدناه من الملحقية الثقافية السعودية، التي تعتبر بيتنا الأول خارج المملكة العربية السعودية.
فألفت نظر زملائي الكرام بأن هناك صعوبات، تتنوع بتنوع بلدان الابتعاث، وفي مقدورنا التغلب عليها بالإصرار والمثابرة، خصوصا في ظل حكومة خادم الحرمين الشريفين، التي تولي لأبنائها في خارج المملكة كل الدعم، لذلك أوصي كل أخٍ مغترب بالنظر إلى النور في آخر النفق، وإلى النهاية السعيدة، وإلى وطنه الذي ينتظره؛ ليشارك في بنائه بما اكتسبه من معرفة.

فترة توليك لوكالة عمادة شؤون الطلاب للتطوير والجودة كانت فترة إنجازات عظيمة، ما ركائز هذا النجاح؟
كُلفت وكيلا لعمادة شؤون الطلاب للتطوير والجودة لعام تقريبا، من 28/1/38 وحتى 30/2/1439، واتسمت تلك الفترة بالإنجازات الرائعة، التي كانت تشكل لي تأسيسا مهما للخبرة الإدارية، وقد أنجزت الوكالة خلالها العديد من الإنجازات وهي كالتالي:
أولا: الدورات التدريبية، حيث  تعتبر الدورات التدريبية من أهم ركائز تطوير مهارات الطلاب، حيث إن سوق العمل في المملكة العربية السعودية يتطلب مهارات وقدرات أساسية تكون مساندة للتحصيل الأكاديمي، من خلال: إكساب الطالب الجامعي المهارات التدريبية المتخصصة، التي تمكنه من المنافسة في سوق العمل.
وتنمية قدرات الطالب الجامعي الذهنية والعلمية والمهارية، مما يساعده في بناء شخصيته وإكسابه مهارة فن الكفاءة والاتصال.
بالإضافة إلى توفير روافد وقنوات تدريبية مساندة للمنهج الأكاديمي، مع توفير بيئية تدريبية وتوجيهية تمكن الطالب من تطوير مهاراته.
وقد عملت الوكالة بهذه المبادئ خلال الفترة 1/2/1438 حتى 29/2/1439، فوفرت لطلاب الجامعة وطالباتها الدورات التدريبية التي تناسب احتياجاتهم.
ثانيا: استحداث ثلاثة أنظمة إلكترونية، وهي: نظام السجل المهاري: وهو وثيقة رسمية معتمدة من الجامعة، تصدرها عمادة شؤون الطلاب، تشتمل على كافة الدورات التدريبية التي حصل عليها الطالب/الطالبة خلال فترة الدراسة الجامعية، وكذلك المهارات القيادية والتطوعية والجوائز الحاصل عليها.
ونظام مهاراتي: وهو نظام إلكتروني، يعتني بشأن الدورات التدريبية، بدءا من الإعلان عنها، مرورا بالتحكم الكامل بها من خلال اختيار الكليات حسب طبيعة الدورة، بحيث تصل لكل طالب رسالة نصية عبر النظام، وانتهاء باستلام الطلاب والطالبات شهاداتهم.
ونظام توصيات: وهو نظام إلكتروني، يتيح لطلاب الجامعة وطالباتها الخريجين أو من هم على وشك التخرج، الحصول على التوصيات الأكاديمية من أعضاء هيئة التدريس بشكل إلكتروني.
ثالثا: إقامة يوم المهنة الأول: حيث نظمت وكالة عمادة شؤون الطلاب للتطوير والجودة (يوم المهنة الأول)، الذي دشنه صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد آل سعود، أمير منطقة عسير في حفل تخرج الدفعة (19) من طلاب الجامعة وطالباتها، وذلك خدمة للباحثين والباحثات عن العمل، كما أقيم على هامش هذا اليوم عدد من الدورات التدريبية، وقد استمر لمدة يومين، وكان عدد الشركات والجهات الحكومية المشاركة (35) جهة، خدمت (4527) مستفيدا.

بإيجاز ما الأسس التي تطبق بها الجودة على المؤسسات؟
أرى أن الجودة يجب أن تكون فلسفة شخصية، يقتنع صاحبها بفكرتها، ويعمل بأساساتها، وبالنسبة لي أرى أنها عملية تكاملية، خصوصاً داخل الحرم الجامعي، فهي عدة مبادئ يجب التركيز عليها بوصفها كياناً واحدا، وهي: التركيز على المستفيد (الطالب)، ثم القيادة المتسمة بالالتزام والنموذجية، ومشاركة العاملين، ووضع المنهجية العملية، والتحسين المستمر من خلال البيانات بعد تحويلها إلى معلومات، ثم القرار المبني بشكل صحيح على هذه المعلومات.

لكل كلية خطة تطوير ما خططكم من أجل التطوير؟
الحديث عن التخطيط الاستراتيجي حديث متفرع لا يسع مقامنا هذا للتفصيل عنه، ولكن باختصار سيكون على مستويات الخدمات المقدمة من الكلية، وهي:
أولا: على مستوى شؤون الطلاب.
ثانيا: على مستوى شؤون الدراسات العليا.
ثالثا: على مستوى شؤون أعضاء هيئة التدريس.
رابعا: على مستوى خدمة المجتمع.
خامسا: على مستوى الشؤون الإدارية.

توصياتك لكل طالب يبحث عن النجاح؟
أوصي طلابي الأعزاء أولاً بتقوى الله في جميع أمور دنياهم، وألا يستعجلوا في أمور الرزق شيئاً، فكل خلق بما كتبه الله له من رزق، وأن لا يترك طريقاً يلتمس فيه علما وتطويراً لذاته إلا ويسلكه.
 

التعليقات

Sara. Sm

ربنا يوفقك يا دكتور ياسر 😍

تحياتي 💚

Hi

موفق يارب وشخصيه عظيمه نطمح ان نراها برتبة وزير باذن الله

إضافة تعليق جديد

اخترنا لكم