أخبار كليات البنات «متنوعة»

تاريخ التعديل
6 سنوات 5 أشهر
Afaq logo

شريط بشري لشعار سرطان الثدي

 

سارة القحطاني 

مثلت أكثر من 400 طفلة من المرحلة الابتدائية شعار «حملة سرطان الثدي»، بشريط بشري في بادرة هي الأولى من نوعها على مستوى المنطقة الجنوبية.

 وكونت الطالبات الصغيرات الشعار البشري بمساعدة من طالبات المركز الجامعي بالسامر، وذلك تزامن مع الحملة التوعوية التي أطلقها المركز أخيرا بهدف رفع التوعية والدعم وتقديم المعلومات والمساندة ضد هذا المرض والإسهام في رسم الخطوط الوطنية للمحافظة على صحة المرأة، وتثقيف منسوبات وطالبات الجامعة ومنسوبات التعليم بالمنطقة بأضرار سرطان الثدي، والتعريف بكيفية الفحص ونشر ثقافة الوعي بخطورة هذا المرض.

وعرّفت الطالبات بسبب اختيار اللون الوردي للشريط الذي يعود للدعم المعنوي الذي يميز مرتاديه تجاه الفئة المصابة، كما وزعت الصغيرات بروشورات توعوية على طالبات ومنسوبات الكليات وعدد من الحضور. 

 

تحقيق الأهداف بالعقل الباطن

 

ليلى الشمراني 

في إطار تفعيل أنشطة وبرامج خدمة المجتمع بكلية المجتمع في أبها، نظمت وحدة التطوير والجودة بالكلية، ورشة عمل لـ 55 طالبة بعنوان «عقلك الباطن أذكى مما تتصورين»، قدمتها اختصاصية علم النفس الحاصلة على رخصة مزاولة المهنة من الهيئة السعودية للتخصصات الطبية، خديجة خماش عسيري. وسلطت الورشة الضوء على ماهية العقل الباطن وقدرته على فعل المعجزات، ودوره في تحقيق الأهداف، وتخللها بعض الألعاب الذهنية، قبل أن تختتم بعرض فيديو تحفيزي.

 

شراكة بين مجتمع الخميس وصدى الإبداع

 

عايشة الشهري

فعّلت كلية المجتمع بخميس مشيط (شطر الطالبات)، «البرنامج الأول للطفولة والمعلم المعاصر» في مدرسة صدى الإبداع، وذلك تحت رعاية عمادة شؤون الطلاب ووكالة العمادة للطالبات، وبتوجيه من مساعدة عميد الكلية الدكتورة أمل آل مشيط بالتعاون مع مدرسة صدى الإبداع الابتدائية للبنات. واستهدفت الفعالية أكثر من 170 من الطالبات ومنسوبات المدرسة.

 وشهد البرنامج دورة بعنوان «رفق بالحماية الشخصية» قدمتها الأستاذة المساعدة بقسم الحاسب الآلي بكلية المجتمع بخميس مشيط الدكتورة رشا مأمون الأفندي، وتناولت فيها أثر الإلكترونيات على شخصية الطفل. ثم قدمت رائدة النشاط بالكلية الدكتورة رضا عبدالفتاح خلال كلمتها كيفية توعية أولياء الأمور لبناتهم بأهمية التعليم، وضرورة احترام القائمين على العملية التعليمية وأساليب حماية عقول الأبناء من الفكر المتطرف.

وخلال البرنامج أيضا، قدمت طالبات النشاط برنامجا خاصا لأطفال الروضة ومسابقات دينية وأخرى حركية، إضافة إلى توزيع جوائز، هدفت لتنمية الروح الجماعية للأطفال منذ الصغر، وتنمية قدراتهم ومواهبهم ومساعدتهم على التكيف الاجتماعي. وفى الختام، وقعت رائدة النشاط عقد شراكة مجتمعية بين المدرسة والكلية، لبناء جسور من العلاقات والثقافات والأنشطة المتبادلة.

 

حل المشاكل الأسرية.. في محاضرة

 

عايشة الشهري

أقامت كلية المجتمع بخميس مشيط (شطر الطالبات) محاضره بعنوان «فن حل المشاكل الأسرية»، وذلك تحت رعاية عمادة شؤون الطلاب ووكالة العمادة للطالبات، وبتوجيه من مساعدة عميد الكلية الدكتورة أمل حسين آل مشيط، واستهدفت المحاضرة 65 طالبة من طالبات الكلية.

وركزت الأستاذة المساعدة بكلية المجتمع الدكتورة نجلاء عطا الله، خلال المحاضرة، على الأسرة باعتبارها  نواة المجتمع البشري والحاضن الرئيسي لأفرادها ومصدر السعادة والطمأنينة والاستقرار لهم. ثم تطرقت لبعض الأمثلة عن الخلافات الزوجية ونماذج من الواقع، قبل أن تعرض أسباب الخلافات. كما تناولت العديد من المشاكل الاجتماعية المتمثلة في المشكلات النفسية والانفعالية، والمشكلات الثقافية، والاقتصادية، والصحية، وغيرها. ووضعت عطالله أهم الحلول لبعض المشاكل الشائعة ومن بينها الحوار الناجح والاستماع الجيد.

 

برنامج عن أهمية الترجمة

 

نادية الخثعمي 

نظمت وحدة خدمة المجتمع بكلية العلوم والآداب بأحد رفيدة، بالتعاون مع نادي وراق «نادي المترجمات السعوديات» برنامجا بعنوان «لماذا نترجم؟»، قدمته قائدة ومؤسسة الفريق المحاضرة بكلية العلوم التطبيقية نوف العمري، بمشاركة أعضاء الفريق، وهن: المعيدة سمر يعن الله النمر (بكلية العلوم والآداب بأحد رفيده والخريجة جميلة آل مريع (حاصلة على ماجستير تخص علم النفس)؛ واستهدف البرنامج طالبات اللغة الإنجليزية، وذلك للتعريف بأهمية الترجمة في مسيرتهن واستعراض مفهوم الهوية والثقافة وارتباطها بالترجمة وكيفية تعزيز الهوية الثقافية لدى الطالبات.

 

برنامج تحفيزي لطالبات علوم رفيدة

 

نادية الخثعمي

نظمت كلية العلوم والآداب بأحد رفيدة، بإشراف وحدة خدمة المجتمع برنامج (سأكون ما أريد)، بالتعاون مع خريجة الحاسب الآلي، أماني مشبب القحطاني، وذلك لتحفيز الطالبات على معرفة طريق النجاح والسعي لطموحاتهن بهمة عالية وبذل الجهد لتنمية المواهب في سبيل الوصول للقمة. وتناول البرنامج عدة فقرات وعرض بوربوينت يشمل عدة شرائح مزودة بمعلومات وحقائق علمية، واستعراضا لبعض قصص الشخصيات الناجحة التي بدأت حياتها من الصفر وهددها الفشل مرارا إلا أنها نجحت بقوة الإرادة والعزيمة.

 

ثلاث دورات تدريبية في الإعلام والاتصال

 

نظم النادي الإعلامي لقسم الإعلام والاتصال بالجامعة، دورة بعنوان «التخطيط الشخصي»، قدمتها المدربة سارة السلمي، واستعرضت الدورة موضوعات أهمها: التخطيط ومزاياه، ومساراته وفوائده، وذلك باعتبار أن الرسالة والتخطيط سر النجاح،  كما استعرضت كيفية التعرف على دور الفرد الحقيقي في الحياة.  وتم في نهاية الدورة التدريب على كيفية بناء استراتيجية تخطيط واضحة للوصول للأهداف وإنجازها.

على صعيد متصل،  قدم النادي دورة بعنوان «المقال الصحفي» للمدربة حنان الرويثي،  تضمنت عدة محاور منها «مدخل إلى المقال الصحفي، وتعريف به».

وأوضحت الرويثي أن المقال الصحفي تعبير ذاتي عن أفكار واتجاهات وخبرات، ورسالة من العقل إلى العقل والقلب.

واختتمت الدورة بتدريب الطالبات على كتابة المقال الصحفي ومناقشة جماعية. وأيضا نظم النادي دورة بعنوان «مهارات القيادة» قدمتها أستاذة الاتصال الاستراتيجي سميرة بوجمعة، وتناولت فيها محاور من أهمها «مهارات القيادة»،  مسلطة الضوء على مهارات ينبغي أن تتوافر في القائد، وتطرقت إلى توضيح كل مهارة، بالإضافة إلى التدريب على كيفية تكوين فريق العمل وأهم الخصال الواجب توافرها في عضو الفريق. 

 

محاضرة عن سرطان الثدي بآداب محايل

 

كريمة سلام 

استقبلت كلية العلوم والآداب بمحايل عسير، ممرضات من مستشفى محايل العام، وذلك ضمن الشراكة المجتمعية بين المؤسسات الحكومية. واشتملت الزيارة على محاضرة توعوية عن مرض سرطان الثدي وكيفية الكشف المبكر عنه، وأهم مسبباته. وتندرج هذه الشراكة ضمن فعاليات الشهر العالمي للسرطان. وقدمت الفعالية الممرضة فاطمة عبدالعزيز، وتم عرض مقاطع فيديو توضح كيفية الوقاية من هذا المرض.  واستفاد من البرنامج عدد كبير من عضوات الكلية وما يقارب 80 طالبة.

 

دورات متنوعة لمركز التدريب والتطوير

 

كريمة سلام 

أطلق مركز التدريب والتطوير بمجمع محايل، مجموعة من الدورات التدريبية لطالباته، وقدمت الأستاذة المساعدة بقسم التربية وعلم النفس الدكتورة سالى صالح، دورة تدريبية في كفايات المعلمين، وذلك في إطار خدمة المجتمع.

وفي سياق متصل، قدم المركز دورة تدريبية عن إدارة الاجتماعات، قدمتها المرشدة الاجتماعية بالكلية منية صديق، وحرصت على إضافة العديد من المعلومات التي تسهم في تطوير أداء الطالبات في شتى المجالات.

 

علوم وآداب محايل تشارك في «تبيان 3»

 

كريمة سلام 

شاركت كلية العلوم والآداب بمحايل بمجموعة من طالبات الكلية ومنسوباتها من عضوات هيئة تدريس وإداريات في برنامج «تبيان 3» الذى أقامته الجامعة ممثلة بعمادة شؤون الطلاب. وعقدت الكلية ورشة عمل قدمتها أمل البريدي، من مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني، وتطرقت خلالها إلى العديد من المواضيع المجدولة لمشروع تبيان لحماية شباب وشبات المملكة من التطرف والفكر الضال. وشملت الورشة تخطيطا لمشاريع تطوعية تمكن الطالبة من الانخراط فيها وإفادة المجتمع وحماية أفراده، ولاقت إعجاب كل من حضرها من طالبات الجامعة.