أخبار كليات البنات

تاريخ التعديل
6 سنوات 3 أشهر
أخبار كليات البنات

"القبول والتسجيل"تنظم معرض القبول لطالبات الثانوية

 

سارة القحطاني

نظمت عمادة القبول والتسجيل بالجامعة ممثلة في القسم النسائي معرضها السنوي الثاني للقبول، لطالبات الثانوية العامة، بغية تعريفهم بآلية التسجيل الجامعي وتخصصات الجامعة، وذلك تحت رعاية مدير الجامعة الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي، وحضور عدد من عضوات هيئة التدريس بالجامعة، وعدد كبير من طالبات الثانوية من محافظات المنطقة.

وأكدت وكيلة عمادة القبول والتسجيل بالجامعة الدكتورة حنان السعيدي، أن المعرض يهدف إلى تنوير طالبات المرحلة الثانوية، بآليات القبول وبالتخصصات المختلفة في الجامعة، وشروط القبول لكل تخصص، كما يلقي المعرض الضوء على مجالات العمل التي يمكن أن تلتحق بها الخريجات، وبناء جسور تواصل مع طلبة الصف الثالث الثانوي، ومدارسهم قبيل التحاقهم بالجامعة.

وقالت «كان حضور المعرض قويا وملفتا من جميع طالبات الثانوية في المنطقة، وكان تفاعل الكليات رائعا، وقد حقق المعرض تطلعاته بدعم من إدارة الجامعة ومتابعة مستمرة من عميد القبول والتسجيل، وهذا بلا شك يعكس اهتمام الجامعة بشكل عام وعمادة القبول بشكل خاص بهذه الشريحة من المجتمع رغبة في تذليل الصعاب أمامهم وإرشادهم حول نقطة مهمة وحرجة في حياتهم العلمية والعملية».

 

معرض للتوعية بمخاطرالمضادات الحيوية

 

أقامت كلية العلوم الطبية التطبيقية بخميس مشيط معرضا تثقيفيا للتوعية باستخدامات المضادات الحيوية وأضرارها، وما قد ينتج جراء سوء أو كثرة استخدامها باعتبارها العامل المساهم في جعل البكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية. وهدف المعرض إلى التعريف بالمجتمع وأرباب العمل بقسم الصحة العامة وأقسامها ومجالات العمل فيه، وربط الطالبات والخريجات بالمجتمع وعرض بعض أنواع المضادات الحيوية واستخداماتها وأضرار الاستخدام غير المناسب للمضادات الحيوية، وعرض بعض المضادات الحيوية الطبيعية وطرق استخدامها وفوائدها. ونفذ المعرض من  خلال  لجانه التنفيذية الثلاث، وهىلجنة التثقيف الصحي، ولجنة السير والإرشاد، ولجنة الشرح والتقديم.

من جهتها، قالت عميدة الكلية الدكتورة أماني الحازمي مساعدة عميد كلية العلوم الطبية التطبيقية لشطر الطالبات بخميس مشيط «نحرص على نشر أهمية تعزيز التوعية الصحية لدى طالباتنا ولدى المجتمع بشكل عام عن طريق هذه الفعاليات التي تعتبر وسيلة هامه للتثقيف الصحي؛ وهذه الفعالية تأتي  ضمن برامج متعددة من الفعاليات التي تتبناها الكلية، وقد تم من خلالها تعريف الطالبات الحضور  في الفعالية  بكيفية التعامل مع المضادات الحيوية وأخطار الاستخدام السيئ لها وبدائلها من المضادات الحيوية الطبيعية وغيرها».

 

التعريف بدور التقنيةفي كتابة البحث العلمي

 

كريمة سلام

نظمت وحدة البحث العلمي في كلية العلوم والآداب بمحايل ندوة بعنوان «دور التقنية الحديثة في كتابة البحث العلمي»، قدمتها عضو هيئة التدريس بقسم اللغة العربية الدكتورة هدى مصطفى. سلطت من خلالها الضوء علي دور التطبيقات والبرمجيات التي توفرها التقنية الحديثة في خدمة الباحثين والأكاديميين، وتطرقت إلى الأساليب المختلفة المتوفرة لطلاب الماجستير والدكتوراه في هذه الآونة والتي جعلت من مهمة إتمام البحث الأكاديمي أمرا غاية في السهولة. كما أوضحت أن مختلف البرمجيات البحثية المتوفرة على الشبكة العنكبوتية لها فضل كبير في تذليل الصعاب أمام الباحثين؛ لأنها توفر تاريخا بحثيا عالميا موثوقا به في معظم الجامعات العالمية.

ودعت الدكتورة هدى في نهاية اللقاء إلى الالتزام بأخلاقيات البحث العلمي والنزاهة في التعامل مع البحوث التي توفرها التقنيات الحديثة والابتعاد عن ما يسمي بالسرقات الأدبية التي تعتبر واحدة من أخطر الجرائم المعلوماتية في وقتنا الحالي.

 

الاقتصاد تحتفي بالأنامل المبدعة

 

زهراء حبتر

نظمت كلية الاقتصاد معرضا فنيا للمعروضات الفنية بالكلية من الرسم والتطريز والأشغال اليدوية وأنواع الطباعة والرسم على الزجاج، وفن الديباج ومعروضات الأطعمة وعمل العجائن والمخللات والحلويات ضمن اهتمام الكلية بتنفيذ وتنسيق المعارض.

 وأقيم المعرض بحضور عميدة الكلية الدكتورة فوزية غريس وبمشاركة عدد  من أعضاء هيئة التدريس وعدد من الطالبات واحتوى المعرض على عدد من الأركان منها ركن الضيافة والتغذية والحفاظ على الجسم من الأغذية السامة، وركن المخللات وتضمن شرح لكيفية الحفاظ على المخللات، وركن المعجنات وعرض شامل  لكافة أنواعها، وركن الفساتين وتقسيمها إلى فساتين السهرة وفساتين الأفراح، وركن شامل للتطريز على المفارش وعلى الفساتين وملابس الأطفال، وركن للرسم بالديباج وأنواع الخزفيات، وركن للرسم على الزجاج استعرض فيه جميع منتجات الطالبات.

يذكر أن هذا المعرض نهاية كل فصل دراسي ويتم خلاله عرض إنتاج طالبات الكلية من أعمالهم وإبداعاتهم التي أنجزت خلال الفصل الدراسي الواحد بواقع معرضين في كل عام، ويهدف إلى التعريف بالمرأة السعودية وقدرتها على الإنتاج والعمل.

 

فعاليتان في «آداب وعلوم» رجال ألمع 

 

آمال هاشم البرير

أقام نادي «مسك» بكلية العلوم والآداب برجال ألمع برنامجا تحت عنوان «لأجلك أمّي»، حيث قدمت الطالبات فقرات عن الأم، وعرض فيديو، وقدمت وكيلة الكلية كلمة، حيت بها الأمهات وحثت على برهن والإحسان إليهن.

وعلى صعيد آخر، أقامت وحدة البحث العلمي بكلية العلوم والآداب حلقة دراسية عن البحث العلمي برعاية كريمة من عميدة الكلية عبير زاهر الألمعي ورئاسة د. جي شارميلا رئيسة الوحدة، واستضافت الحلقة الدكتورة إستر باولو من كلية الطب بأبها، حيث قدمت أساسيات البحث العلمي التطبيقي مع نموذج له من الأبحاث الطبية، ومدى الاستفادة من العينات في المجتمع، وشهدت الحلقة حضورا كبيرا من أعضاء هيئة التدريس و بعض الطالبات. وقدمت في نهاية الحلقة توصيات البحث العلمي، كما تم تكريم الضيفة والأستاذات المشاركات بشهادات تقديرية من الوحدة.

 

كلية الاقتصاد تحتفي بالأنامل المبدعة

 

زهراء حبتر

نظمت كلية الاقتصاد معرضا فنيا للمعروضات الفنية بالكلية من الرسم والتطريز والأشغال اليدوية وأنواع الطباعة والرسم على الزجاج، وفن الديباج ومعروضات الأطعمة وعمل العجائن والمخللات والحلويات ضمن اهتمام الكلية  بتنفيذ وتنسيق المعارض.

أقيم المعرض بحضور عميدة الكلية الدكتورة فوزية غريس وبمشاركة عدد من أعضاء هيئة التدريس وعدد من الطالبات، واحتوى على عدد من الأركان منها ركن الضيافة والتغذية والحفاظ على الجسم من الأغذية السامة، وركن المخللات.

وتضمن شرحا لكيفية الحفاظ على المخللات، وركن المعجنات وعرضا شاملا لكافة أنواعها، وركن الفساتين وتقسيمها إلى فساتين السهرة وفساتين الأفراح، إضافة إلى ركن شامل للتطريز على المفارش والفساتين وملابس الأطفال، وركن للرسم بالديباج وأنواع الخزفيات، وركن للرسم على الزجاج، استعرض فيه جميع منتجات الطالبات.

يذكر أن هذا المعرض يقام  نهاية كل فصل دراسي، ويتم خلاله عرض إنتاج طالبات الكلية وأعمالهم وإبداعاتهم التي أنجزت خلال الفصل الدراسي بواقع معرضين في كل عام، ويهدف إلى التعريف بقدرات المرأة السعودية على الإنتاج والعمل.

 

دورات الدعم النفسي والمعنوي لطالبات علوم محايل

 

كريمة سلام

قدمت وحدة التوجيه والإرشاد بكلية العلوم والآداب بمحايل سلسة من دورات الدعم النفسي والمعنوي لطالبات الكلية، وذلك قبل انطلاق الاختبارات النهائية للفصل الدراسي الأول.

وفي السياق قدمت رئيسة الوحدة عضو هيئة التدريس بقسم الكيمياء الدكتورة دينا بدر لقاء بعنوان «نجاحي طموحي ومسؤوليتي» ركزت فيه علي الأساليب المتعددة التي يجب على الطالبة انتهاجها عند المذاكرة للاختبارات. كما ركزت مقدمة الدورة علي ضرورة التزام الطالبات بالمذاكرة الجادة وعدم ترك المحاضرات تتراكم، والذي بدوره يحول دون تمكن الطالبة من المادة العلمية وبالتالي إخفاقها في التميز الدراسي.

ولاقت الدورة استحسان الطالبات لما لها من تأثير نفسي ايجابي، حيث دعوا الله التوفيق والنجاح في مسيرتهم الأكاديمية

وفي سياق متصل قدمت عضو هيئة التدريس بقسم الاقتصاد المنزلي الدكتورة لمياء ملاسي تخصص علم تغذية محاضرة توعوية بعنوان التغذية السليمة في فترة الاختبارات، شرحت من خلالها أهم أنواع الغذاء الذي يقوي الذاكرة ويمنح الطاقة اللازمة التي يحتاجها الطلاب في فترة الاختبارات.

 

المركز الجامعي ينظم فعاليتين طبية وتوعوية

 

هدى ساتي

أقام نادي التميز الطبي بالمركز الجامعي لدراسة الطالبات بالسامر، فعالية توعوية لطالبات كلية الطب والجراحة، وذلك تحت رعاية وكيلة كلية الطب د. سارة الشهري، ورائده الأنشطة الطلابية د. سالي نجم، وبحضور أكثر من ١٥٠ طالبة، وعضو هيئه تدريس وموظفات المركز.

وبدأت الفعالية بتعريف بمقطع فيديو عن الدوالي وأهم أسبابها وأكثر الفئات إصابة بها وكيفيه الوقاية منها، وبعض الأدوية الفعالة للإصابة.

وفي ختام الفعالية تم توزيع المطويات ذات الدلالات الإرشادية على عدد كبير من الحضور لتدعيم مفهوم الفاعلية.

على صعيد متصل، نظم نادي التميز الطبي فعالية طبية حول «الإسعافات الأولية» في كلية المجتمع بأبها، تضمنت عددا من الأركان التوعوية منها: ركن الحروق والغرق، وركن الاختناق، وركن نزيف الأنف، احتوت على شرح مفصل وتطبيق عملي لكل حالة من الحالات المدرجة تحت هذه الأركان وكيفية التعامل معها.

 

تدريب عضوات التدريسعلى تعليم الطالبات

 

نادية الخثعمي

نظمت وحدة البحث العلمي والتدريب بكلية العلوم والآداب بأحد رفيدة دورة تدريبية لأعضاء هيئة التدريس بالكلية،  قدمتها الدكتورة نسرين عبده الساوت،  والدكتورة نيهان منصور، وذلك بهدف بث روح حب تعليم الطالبات لدى أعضاء هيئة التدريس، وكيفية تقديم الفائدة للطالبة. وتخلل الدورة تعريفا بالبيئة التعليمية المثالية ومتطلباتها وطرق الاهتمام بتنوع طرق إيصال المعلومات ومواكبة التطوير للتعليم، وكيفية تقييد هذا التطور بأخلاق عالية.

 

توعية 40 طالبة بأضرار التدخين

 

عائشة الشهري

أقامت وحدة التوجيه والإرشاد بالاشتراك مع عيادة كلية المجتمع بخميس مشيط (شطر الطالبات) وقطاع الرعاية الصحية الأولية والطب الوقائي برنامجا بعنوان «مبادرة حياتك والتدخين» بتوجيه من مساعدة العميد الدكتورة أمل حسين آل مشيط وبإشراف مشرفة وحدة التوجيه والإرشاد. واستهدفت الفعالية 40  طالبة من مختلف الأقسام العلمية بالكلية، بالإضافة إلى حضور 15 من منسوبات الكلية.

وبدأ البرنامج بتنظيم معرض شمل مختلف المجسمات والمطويات والأطعمة المفيدة في الإقلاع عن التدخين، والأدوية المستخدمة للعلاج وبنرات إرشادية، تلى ذلك محاضرة قدمتها د. دينا أسامة، تناولت الأمراض الناتجة عن التدخين وتأثيره على حياة الفرد، وكيفية العلاج، بالإضافة إلى عرض فيديو توعوي لمن عانوا من أضرار التدخين.

 

تدريب 45 طالبةعلى فن العلاقات البشرية

 

عائشه الشهري

أقامت كلية المجتمع بخميس مشيط (شطر الطالبات) وتحت رعاية عمادة شؤون الطلاب ووكالة العمادة لشؤون الطالبات وبتوجيه من مساعدة عميد الكلية الدكتورة أمل حسين آل مشيط وبإشراف رائدة النشاط الدكتورة رضا عبد الفتاح برنامجا  بعنوان «انقذ من تحب»  للدكتورة انتصار مقبول تضمن تعريفا بالعلاقات البشرية وفنونها وأساليبها.

واستهدفت الدورة 45 طالبة من مختلف الأقسام العلمية بالكلية، بالإضافة إلى سبع من منسوبات الكلية، عرضت  خلالها معلومات هامة عن العلاقات بين البشر، العلاقة بالنفس والعلاقة بالآخرين،  وكيفية إحداث التغيير الايجابي، وكيفية إنقاذ من نحب والأشخاص المقربين من بعض المخاطر الحياتية والمجتمعية التي يمرون بها.

 

كيف تبني ثقتك بنفسك..دورة في مجتمع خميس 

 

عائشه الشهري

أقامت كلية المجتمع بخميس مشيط (شطر الطالبات) دورة تدريبية بعنوان «كيف تبني ثقتك بنفسك» وذلك تحت رعاية عمادة شؤون الطلاب ووكالة العمادة لشؤون الطالبات، وبتوجيه من مساعدة عميد الكلية الدكتورة أمل حسين آل مشيط، وبإشراف رائدة النشاط الدكتورة رضا عبد الفتاح.

وقدم الدورة كل من الدكتورة أنجي أحمد والدكتورة أميرة الخولي، وبلغ إجمالي الحضور 55 طالبة من مختلف الأقسام العلمية و10 من منسوبات الكليةتم خلال الدورة تناول العديد من النقاط الهامة والتي تمثلت في: تعريف الثقة بالنفس، خطوات بناء الثقة بالنفس، فوائد الثقة بالنفس، بالإضافة إلى الطرق الذكية للتغلب على انعدام الثقة بالنفس ومظاهر الثقة بالنفس وبناء الذات.

كما ألقي الضوء خلال الدورة على أهمية الاعتزاز بالنفس وتحديد نسبة الثقة المتوفرة لدى كل طالبة من خلال عرض مجموعة من الأسئلة داخل تمارين تم توزيعها على الطالبات لقياس مدى ثقتهم بأنفسهن.

 

ملتقى لريادة الأعمال بكلية العلوم والآداب

 

أقام نادي الريادة بكلية العلوم الإدارية والمالية فعالية بعنوان «ملتقى الريادة» بمشاركة  كل من: «كفاءات الأعمال، الغرفة التجارية، معهد الخليج، طاقات» على مدى يومين  متتاليين.

وقدم الملتقى في يومه الأول دورتين إداريتين، الأولى في فن كتابة السيرة الذاتي، قدمتها الدكتورة حليمة السعيدي، والثانية ورشة عمل إدارية بعنوان «المهارات والتقنية طريقك إلى مشروع ناجح»، وكانت عن صيانة الحاسب عن بعد بأيادي نسائية،  قدمتها رائدة الأعمال وعضو نوافذ للسيدات الأستاذة حنان العتيبي.

وهدف الملتقى إلى تحقيق رغبات وطموحات الطالبات الخريجات لتنويرهن عن طرق الحصول على فرص العمل، وتطوير الطالبة من حيث تقديم دورات لها، مالية وتطويرية واجتماعية وسياحية وفي مجالات الحاسب؛ لتصبح أكثر فائدة لخدمة المجتمع.

 

4 دورات تدريبية بكلية الشريعة

 

فاطمة سعيد عمير

قدمت عضو الفقه وأصوله بكلية الشريعة وأصول الدين «شطر الطالبات»، الدكتورة هند سعد القحطاني، دورة بعنوان «الحوار الفعال»، استهدفت الخريجات والمتوقع تخرجهن بالكلية، حضرها عدد كبير من الطالبات الخريجات وبعض أعضاء هيئة التدريس. وتحدثت الدكتورة القحطاني فيها عن مفهوم الحوار، وأهدافه، وأهميته، وكيفية الحوار الفعال، ومقومات الحوار الفعال، بالإضافة إلى آداب الحوار الفعال. واستفاد من  الدورة 19 طالبة، وثلاثة من أعضاء هيئة تدريس.

وعلى صعيد متصل قدمت د. هانم أستاذ التفسير وعلومه، بكلية الشريعة وأصول الدين دورة بعنوان «التخطيط للنجاح»، بالتعاون مع فريق فنار، بينت فيها تعريف الهدف، وشروطه، وخطوات تحقيقه، والطرق الموصلة للنجاح، وأسباب إحجام الكثير عن تحقيق أهدافهم.

كما قدمت أستاذ الحديث وعلومه الدكتورة هناء المتولي  دورة تدريبية بعنوان «استراتيجية التغيير الشخصي» استهدفت من خلالها الخريجات والمتوقع تخرجهن بقسم الدراسات الإسلامية، وعرفت خلالها التغيير وبيان خصائصه وأنواعه وبيان الفرق بين الاستسلام والتسليم، وجوانب التغيير، وإرادة التغيير وبيان من أين يبدأ طريق التغيير.

كما قدمت أستاذ الفقه وأصوله بكلية الشريعة وأصول الدين، الدكتورة عزة صلاح الدين دورة بعنوان «كيفية كتابة البحث العلمي»، استهدفت خلالها الطالبات الخريجات والمتوقع تخرجهن بالقسم، وقد حضر الدورة عدد من الطالبات وبعض أعضاء هيئة التدريس.

وتحدثت فيها عن تعريف البحث العلمي، وأهميته، وأهداف البحث العلمي، وخصائص البحث العلمي، خصائص الباحث الناجح وأنواع البحوث العلمية، وكذلك خطوات كتابة البحث العلمي.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ملتقى عن دور الأسرة في حماية الأبناءمن الانحرافات الفكرية

 

 

فاطمة سعيد عمير

نظمت كلية الشريعة وأصول الدين «شطر الطالبات» بالتعاون مع مكتب الدعوة والإرشاد بأبها ملتقى «دور الأسرة في حماية الأبناء من الانحرافات الفكرية»، وذلك ضمن  الشراكة بين جامعة الملك خالد وبين مؤسسات الدولة الرسمية.

وقدمت أستاذ الفقه وأصوله بكلية الشريعة وأصول الدين، الدكتورة سلطانة  المشيقح ورقة عمل بعنوان «مسؤولية الأسرة في تعزيز قيم الانتماء والمواطنة»، بينت خلالها أهمية دور الأسرة في زرع القيم وتعهدها وتعزيزها، باعتبارها المحصن الأول في التربية، بالإضافة إلى  المدرسة التي تعد الأولى في التوجيه؛ حيث إن الأسرة تعلب دورا كبيرا في توجيه الأبناء وتشكيل أخلاقهم وسلوكياتهم، وبناء القيم في نفوسهم منذ نعومة أظفارهم.

كما تطرقت المشيقح إلى ضرورة تفعيل مساهمة الأفراد في تحقيق الأمن في المجتمع والمحافظة عليها من خلال تعويد الأبناء على طاعة الأنظمة والقوانين، والتبليغ عن الحوادث والجرائم والمخالفات، وعدم التستر على المجرمين والسعي لكشف هوياتهم وأماكن تواجدهم.

ثم قدمت مساعد مدير وحدة التوعية الفكرية بمنطقة عسير الأستاذة ألطاف عوض السرحاني ورقة بحثية بعنوان «الأمن الفكري ومسؤولية الأسرة في تحقيقه»، تحدثت فيها عن أهمية الأمن الفكري، حيث يعد قضية أولى من أولويات المجتمعات كافة، فهو ركيزة استقرارها وأساس أمنها وطمأنينتها.

واستعرضت السرحاني أسباب الانحراف الفكري المتمثلة في التربية الدينية الخاطئة وفي البيئة الصانعة والحاضنة، كذلك الجهل المركب وعدم التفقه في الدين.

ثم قدمت أستاذة العقيدة والمذاهب المعاصرة فاطمة الدغريري، ورقة بعنوان «الانحرافات الفكرية لدى الشباب، أسبابها، ومظاهرها، وسبل الوقاية منها». وأوضحت خلالها أشكال ومظاهر الانحراف، من قدرة على التضليل والخداع من خلال بعض الرموز الفكرية المنحرفة والمصطنعة والتي تضلل وتخدع صغار السن والجهلاء من العامة وتغرر بهم باستعمال اللغة الانفعالية في التأثير عليهم وتغييرهم.

بدورها، قدمت مساعد كلية الشريعة وأصول الدين، الدكتورة دولة مانع عسيري، أستاذ العقيدة والمذاهب المعاصرة ورقة بعنوان «الوسطية وأثرها في حماية الأبناء من الفكر الضال» بينت خلالها أهمية التربية الوسطية ومعيارها، والمتغيرات التي نعيشها والمؤثرات الخارجية، وصعوبة هذه المهمة التي هي مهمة الأنبياء، وضرورة معرفة المرحلة العمرية أثناء التربية، كذلك معرفة التحديات التي يواجهها الشباب.