أخبار كليات البنات

تاريخ التعديل
6 سنوات 3 أشهر
Afaq logo

الجامعة تُكرم منسوباتها المتميزات بحفل مستقل

سارة القحطاني
أقامت عمادة التطوير الأكاديمي والجودة بالجامعة "الشطر النسائي" حفل تكريم المتميزات من الجامعة من عضوات هيئة التدريس والموظفات والطالبات برعاية كريمة من معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي.
وبدأ الحفل بآيات من الذكر الحكيم تلاها النشيد الوطني، ثم كلمة ترحيبية لسعادة وكيلة عمادة التطوير الأكاديمي والجودة الدكتورة حصة آل ملوذ، أكدت خلالها حرص الجامعة على ايجاد بيئة جامعية مثالية من خلال تعزيز العناصر الفاعلة من منسوبي الجامعة.
بعد ذلك ألقت الدكتورة مستورة إدريس كلمة الفائزات، تلتها فقرة ملف وانجاز، حيث عرضت الفائزة الأولى في كل مجال من مجالات الجائزة أهم ما ورد في  ملف انجازها.
ثم كرمت الفائزات بجوائز التميز في التدريس الجامعي (نساء)، حيث حصلت على المركز الأول أستاذ الكيمياء العضوية المشارك بكلية العلوم بأبها الدكتورة مستورة إدريس، وجاءت في المركز الثاني أستاذ مساعد القياس والتقويم بكلية العلوم والآداب بسراة عبيدة الدكتورة  ميمي السيد.
وفي مجال الموظف المتميز (نساء)حصلت على المركز الأول موظفة كلية العلوم والآداب بخميس مشيط الأستاذة عائشة الأسمري، والمركز الثاني لفنية المختبرات بكلية العلوم بأبها الأستاذة فوزية الشهري، والمركز الثالث لمديرة إدارة مكتب مساعدة وكيل الجامعة لكليات البنات الأستاذة قمر عسيري.
  وفي مجال الطالب المتميز (شطر الطالبات) حصلت طالبة كلية الطب أشواق عسيري على المركز الأول، وجاءت في المركز الثاني طالبة كلية طب الأسنان أسماء الشهري، كما حققت طالبة كلية العلوم والآداب بخميس مشيط سوزان القحطاني المركز الثالث، وفي مجال التميز في خدمة المجتمع (أفراد)، حصلت الدكتورة هبة إبراهيم أستاذ مساعد بكلية الاقتصاد المنزلي على المركز الثاني.

 

التوعية بالفساد في مجتمع خميس مشيط

عائشة الشهري
فعلت كلية المجتمع بخميس مشيط (شطر الطالبات) وبناءا على توجيهات من وكالة شؤون الطلاب البرنامج التوعوي «مكافحة الفساد وحماية النزاهة والأمانة» تحت رعاية  عماده شؤون الطلاب ووكالة العمادة لشؤون الطالبات وبحضور٢٥طالبة، بالإضافة إلى عدد من عضوات هيئة التدريس بالكلية.
وهدف البرنامج إلى إلقاء الضوء على معنى الفساد والتعرف على جميع أنواعه وأشكاله، والتعرف على آليات العلاج وحث الطالبات على المشاركة الفعالة في محاربته والقضاء عليه.
 وبدأ البرنامج بتلاوة من الذكر الحكيم ثم حلقة نقاش قدمتها أستاذه الثقافة الإسلامية بالكلية الدكتورة نجلاء عطا الله أحمد، تلى ذلك محاضرة تثقيفية بعنوان «كيف يمكن الحد من الفساد الإداري في المنظمات الحكومية» قدمتها أستاذة إدارة الأعمال بالكلية الدكتورة رضا عبدالفتاح.
وتخلل البرنامج مداخلات عديدة من الطالبات والرد عليها من خلال مقدمي البرنامج، كما تم توزيع بعض المطويات التي تعرض للطالبات أشكال الفساد وبعض الآيات القرآنية التي تحثنا على البعد عن مظاهر الفساد.

 

 

مجتمع الخميس في زيارة لدور المسنين

عائشة الشهري
نظمت كلية المجتمع بخميس مشيط «شطر الطالبات» زيارة إلى دار رعاية المسنين بأبها، وذلك تحت رعاية عماده شؤون الطلاب ووكالة العمادة لشؤون الطالبات، وبإشراف رائدة النشاط، د. رضا عبدالفتاح، وبمشاركة عدد من المتطوعات وعلى رأسهن سعادة مساعدة العميد الدكتورة أمل حسين آل مشيط، و ١٦متطوعة من الطالبات، و٣ أعضاء هيئة تدريس و٣ موظفات من الكلية.
وقدم خلال الزيارة  فطور متنوع بما يتناسب مع ظروف المسنات الصحية، كما عرضت الطالبات رقصة الخطوة الشعبية بمشاركة المسنات وتبادلت الطالبات الأحاديث الودية معهن بغية التقرب إليهن والاستماع إلى همومهن،  كما تم توزيع مجموعة من الهدايا على نزلاء الدار لإدخال البهجة والسرور في قلوبهم، حيث أظهر هؤلاء الكثير من الود والمحبة تجاه الطالبات.
 وتأتي هذه الزيارة من منطلق الخدمة المجتمعية التي تسعى لها الجامعة ولتعميق مفهوم العمل التطوعي الاجتماعي، وأنه ليس حكراً على جماعة معينة أو مسئولية المؤسسات الخيرية فقط،  وإنما هو حق على الجميع المشاركة، بالإضافة إلى تجسيد الترابط بين أفراد المجتمع وإدخال الفرحة في قلوب المسنين. 
 وعبرت رئيسة دار رعاية المسنين عن عمق امتنان إدارة كلية المجتمع وعلى رأسها سعادة مساعدة العميد الدكتورة أمل آل مشيط على هذه المبادرة والالتفاتة الطيبة التي رسمت البسمة على وجوه كبار السن، كما طلبت من رائده النشاط كتابة كلمة في الملف الذهبي لتقييم مدى الرعاية المقدمة من الدار للنزلاء.

 

 

آداب محايل تحتفل بيوم اللغة العربية

كريمة سلام 
احتفل قسم اللغة العربية بكلية العلوم والآداب بمحايل باليوم العالمي للغة العربية  تحت شعار اللغة العربية والتقنيات الجديدة، بحضور  مساعدة عميد الكلية الدكتورة حليمة الرفاعي ووكيلات الكلية وعدد كبير من الأعضاء والمنسوبات والطالبات.
وبدأ الحفل بالسلام الوطني، ثم تلاوة آيات عطرات من الذكر الحكيم، وكلمة مسجلة لعميد الكلية الدكتور إبراهيم آل قايد، ثم كلمة رئيس قسم اللغة العربية الدكتورة سمية عكاشة، اثنت فيها على هذه البادرة العالمية التي من شأنها أن تعزز وتذكر العالم بأهمية اللغة العربية كهوية يعتز بها كل مسلم؛ باعتبارها لغة القرآن. وأدارت الدكتورة نجاة أنيس ندوة ثقافية بعنوان اللغة العربية والتقنيات الجديدة، ثم  قدمت الدكتورة آمنة محمد أبو طالب كلمة بعنوان التعريب في اللغة العربية، وأتبع ذلك بفواصل  ثقافية عبارة عن عروض صوتية عن اللغة العربية، كما أقيم على هامش الاحتفال مسابقة ثقافية  للطالبات في الشعر والقصة والإلقاء.

 

دورتان تدريبيتان بمجتمع أبها

ليلى الشمراني 
نظمت كلية المجتمع بأبها دورة بعنوان «العادات السبع للنجاح» في إطار تفعيل أنشطة وبرامج خدمه المجتمع بالكلية وبحضور «70» متدربة من طالبات الكلية،  قدمتها الأستاذ المساعد بقسم العلوم الإدارية بالكلية الدكتورة صباح فتحي. تناولت خلالها عددا من المحاور حول كيفية الشعور بالمسئولية والمبادرة وكيفية التركيز على الأهداف والغايات، وأهمية تنظيم الوقت والاستفادة منه وطريقة الوصول للربح دون خسارة وآلية ومهارات التفاهم.
كما نظمت الكلية دورة بعنوان «التخطيط للمستقبل منهج حياة» قدمتها الأستاذ المساعد بقسم العلوم الإدارية بالكلية الدكتورة صباح فتحي، وقد حضرها  50 متدربة.
وتطرقت فتحي خلالها لعدة محاور بدأتها بالتعرف على أهمية التخطيط كمنهج من مناهج الحياة، بعد ذلك التعريف بمعنى التخطيط وكيفية الحصول على التميز الذاتي. واختتمت الدورة بعرض مفصل للصفات العشر للشخصية الناجحة.

 

تدريب 150 طالبة على الإسعافات الأولية

ليلى الشمراني
نظمت كلية المجتمع للبنات بأبها برنامجا عن الإسعافات الأولية في متوسطة بلعصان، وذلك بالتعاون مع كلية الطب «شطر الطالبات»، وضمن البرامج والأنشطة المجتمعية التي تنظمها الكلية.  حيث تم تعريف أكثر من 150 طالبة بالإسعافات الأولية، وأهميتها.
وتم تدريب الطالبات على كيفية التعامل مع الحالات التي تحتاج إلى الإسعافات مثل حالات الإغماء والحروق من الدرجة الأولى ولكسور بأنواعها والتسمم والاختناق.


+++++++