أخبار كليات البنات

تاريخ التعديل
شهر واحد أقل من أسبوع
أخبار كليات البنات

دورة في إدارة الوقت في كلية المجتمع بأبها

ليلى الشمراني
أقام نادي التعاون بكلية المجتمع للبنات بأبها بالتعاون مع وكالة عمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات دورة تدريبية بعنوان «إدارة الوقت للطالب الجامعي» قدمتها أستاذة إدارة الأعمال المساعدة الدكتورة أنجم أحمد عثمان بحضور 34 طالبة وذلك ضمن برنامج الذوق العام الذي تنظمه عمادة شؤون الطلاب(جانب الطالبات) ويسعى لاكتشاف ودعم مهارات الطالبات.
وبدأت المدربة بعرض أهداف البرنامج والتي تتمثل في تعريف مفهوم إدارة الوقت والتعرف على عناصر نظام إدارة الوقت، والتعرف على نقاط القوة والضعف التي ترتبط بإدارة الوقت، اكتساب مهارات تحديد الأهداف، ووضع الجداول اليومية والأسبوعية والفصلية، والتعرف على مسببات الكسل والتأجيل واستراتيجيات التخلص منها.
ثم قامت بالتعريف بمفهوم إدارة الوقت وأنواعه مع عمل تقييم ذاتي من خلال طرح المتدربة لسؤال «هل تديرين الوقت أم الوقت يديرك؟» على نفسها والإجابة عليه.


دورة تثقيفية عن التطوع بالنادي الإعلامي

عبير حمود الشهراني
نظم النادي الإعلامي التابع لقسم الإعلام والاتصال دورة تثقفية عن التطوع بعنوان «بصمة في ميادين التطوع» قدمتها المدربة سارة الأحمري، واستفاد منها عدد من طالبات قسم الإعلام والاتصال. وعرضت المدربة خلال الدورة أهمية التطوع ودوافعه وقيمه وأشكاله ومعوقاته وأسسه.
وأكدت الأحمري أن أهمية التطوع تكمن في تعزيز إحساس المسؤولية لدى فئة الشباب في المجتمع إضافة إلى الربط بين الجهود الحكومية والأهلية والتقدم المجتمعي.
كما أوضحت أن للتطوع مفاهيم عدة ومنها أن التطوع مجهود قائم على مهارة أو خبرة معينة، ويقوم التطوع على رغبة واختيار دون توقع جزاء أو مقابل، وبينت أن من أهم قيم العمل التطوعي الالتزام والمسؤولية والإيثار وحب المشاركة . 


ورشة عمل للتعريف بوحدة الأندية الطلابية

عبير حمود الشهراني
نظمت وكالة عمادة شؤون الطلاب ورشة عمل تعريفية لوحدة الأندية الطلابية، استهدفت رائدات ورئيسات الأندية في كليات البنات بالجامعة، وترأس الورشة رئيس الوحدة الأستاذ رائد القحطاني.
وتناولت الورشة تعريفا لوحدة  الأندية الطلابية ومهامها وخدمات الوحدة وآلية التوثيق وآلية الأرشفة والحسابات الخاصة بالأندية وطريقة التواصل مع الوحدة.
وشرح رئيس الوحدة آليات العمل والتقييم في الأندية إضافة إلى آليات وإجراءات النشر الإعلامي وإجراءات سداد السلف الخاصة بالأندية، كما جرى التنويه إلى عدة أمور في إجراءات النقل للمواد الإعلامية ليتم تجنبها عند نقل مخرجات الأنشطة الطلابية في النوادي.
يذكر أن وحدة الأندية الطلابية تقوم بأرشفة وتوثيق ونشر كل المواد الإعلامية الخاصة بأنشطة النوادي الطلابية لكل الأقسام بشطر الطلاب والطالبات، كما تعمل على التواصل الخارجي مع المراكز الإعلامية لإرسال المواد الجاهزة للنشر. 

كلية الأعمال تحتفل باليوم الوطني

عبير القحطاني
نظم نادي الريادة بكلية الأعمال للبنات بأبها بالتعاون مع وكالة عمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات احتفالا بمناسبة الذكرى 88 لتوحيد المملكة.
وتخلل الحفل نصب جدارية ضخمة سطرت فيها منسوبات الكلية من أعضاء هيئة التدريس والطالبات وبقية منسوبات الكلية كلماتهن التي عبرن فيها عن مشاعرهن في هذا اليوم.
كما  أطلقت منسوبات الكلية البالونات باللونين الأبيض والأخضر، وقامت الطالبات بعمل لوحة فنية لشعار المملكة.
وتخلل الحفل كلمة لمساعدة عميد كلية الأعمال الأستاذة سارة آل مشافي  قالت فيها «نحمد الله ونشكره أننا ولدنا وتربينا فوق أطهر بقاع الأرض، قبلة الإسلام والمسلمين، أغلب دول العالم تحتفل بيوم استقلالها ونحن نحتفل بيوم توحيد وعزة وكرامة على مدى ٨٨ عاما من الإنجازات والتطور المستمر». 


كلية أحد رفيدة تحتفل باليوم الوطني وتستقبل المستجدات


فوزيه آل سالم
أقام نادي سمو بكلية العلوم والآداب بأحد رفيدة حفلا بمناسبة ذكرى توحيد المملكة  88  بالإضافة إلى استقبال الطالبات المستجدات تحت عنوان «أحتفل معنا وأفتخر بوطنيتك» وذلك تحت إشراف عميدة الكلية الدكتورة سلمى الغرابي.
وابتدأ الحفل بآيات من الذكر الحكيم  تبعه النشيد الوطني الذي رافقه نثر للورود، ثم عرض فيديو عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، حفظه الله.
كما تخلل الحفل أوبريت بعنوان «من هنا نادى الزمان عبد العزيز، من هنا بدأت خطى عبد العزيز»،  ثم تم تقديم عرض إلكتروني بعنوان كلمات للوطن من إعداد وكيلة الكلية الدكتورة أسماء الفاروق. 
وألقت عميدة الكلية الدكتورة سلمى الغرابي كلمة بهذه المناسبة، مهنئة ومباركة فيها الوطن بهذا اليوم، معبرة عن سعادتها بما حققه الوطن من أمجاد، كما رحبت في كلمتها بالطالبات المستجدات متمنية لهن النجاح والفلاح والتوفيق ونصحتهن بعلو الهمة في الدراسة.
كما  تخلل الحفل  كلمة لرائدة النشاط الطلابي، وتهنئة باللغة الإنجليزية، وكلمة لرئيسات الأقسام الأكاديمية، ألقتها نيابة عنهن الأستاذة شيخة المسردي، وقدمت إحدى الطالبات نصائح وإرشادات للطالبات المستجدات، كما قدم أطفال الحضانة فقرة بمناسبة اليوم الوطني؛ وأختتم الحفل بكلمة شكر للحاضرات، وزيارة للمعرض المصاحب للحفل.

 

علوم وآداب تهامة تحتفل باليوم الوطني 

احتفلت كلية العلوم والآداب للبنات بفرع الجامعة في تهامة الأربعاء الماضي بذكرى توحيد المملكة الثامنة والثمانين تحت شعار «للمجد والعلياء» وذلك في بهوالكلية بحضور مساعدة عميد الكلية ومنسوبات الكلية.
وتخلل الحفل العديد من الفقرات، حيث بدأ الحفل بكلمة لمساعدة عميد الكلية الدكتورة رحمة الأحمر، كشفت من خلالها عن حرص ولاة الأمر على نماء وازدهار الوطن.
ثم قدمت  فرقة ريفان الاستعراضية  لوحات فلكورية ترسخ فكرة عراقة موروث الوطن، كما تخلل الحفل افتتاح لمعرض يضم أعمال طالبات الكلية من مختلف الأقسام والوحدات في الكلية. واختتم الحفل بتوزيع جوائز وشهادات مشاركة للحاضرات مقدمة من الكلية. 


«آداب وعلوم» رجال ألمع تحتفلان باليوم الوطني وبالمستجدات


أقامت كليتا العلوم والآداب والمجتمع برجال ألمع حفلا لاستقبال الطالبات المستجدات بالتزامن مع الاحتفال باليوم الوطني الثامن والثمانين للمملكة. 
وتخلل الحفل كلمة لعميدة الكلية حيّت فيها الطالبات المستجدات موضحة لهن الحقوق والواجبات، كما قدمت وكيلة الكلية كلمة أوصت فيها الطالبات بالعمل الحيوي والمنافسة على مستوى العالم بالعقول والعلم.
كما قدمت الأقسام والوحدات أركانا تعريفية وعروضا تقديمية، لما تقدمه الكلية من خدمات تعليمية متميزة، وقدمت الطالبات كلمة، شكرن فيها الملك والمملكة على الاهتمام بالجيل المتعلم وبنهضة البلاد وخير المسلمين قاطبة، راجين للمملكة ازدهارا وثباتا على المبادئ الإسلاميّة القويمة.


كلية المجتمع تحتفل باليوم الوطني وتستقبل المستجدات


ليلي الشمراني
أقام نادي التعاون بكلية المجتمع للبنات بأبها بالتعاون مع وكالة عمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات احتفالا باليوم الوطني 88 واستقبال المستجدات وذلك بحضور أكثر من 500 طالبة ومشاركة 50 طالبا..
 بدأ البرنامج بالسلام الملكي ثم آيات من الذكر الحكيم، ثم تواصلت فقرات الحفل، حيث ألقت عميدة الكلية الدكتورة منيرة أبو حمامة، كلمة رحبت فيها بالطالبات وخصت المستجدات.
كما ألقت إحدى الطالبات كلمة عن رؤية 2030، وألقت طالبتان كلمة باللغة الإنجليزية عن المرأة السعودية، كما ألقت إحدى الطالبات كلمة عن آثار العلاقة الإيجابية بين الوطن والمواطن. 
وتخلل الحفل عرض نشيد بعنوان «هذا ملكنا» بصوت إحدى الطالبات، كما تخلله عرض لأبرز إنجازات الوطن وعرض لنشيد بعنوان «أنت ملك»، كما تخلله «كفالة يتيم دائمة للجنود في الحد الجنوبي».
 وشاركت رابطة عسير الخضراء ممثلة في القسم النسائي في الحفل بفقرة بعنوان «من أجل وطني أزرع شتلة» قدمت من خلالها الرابطة عددا من شتلات أشجار الجاكرندا والبانسيانا.
وفي ختام الحفل تم تدشين المعرض المصاحب للحفل برعاية عميدة الكلية ووكليتها وبحضور أعضاء هيئة التدريس والموظفات. 


علوم وآداب الخميس تحتفي بالمستجدات واليوم الوطني 


رحمة علوي 
نظم نادي مسك للنشاط الطلابي بكلية العلوم والآداب بخميس مشيط بالتعاون مع وكالة عمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات حفل استقبال المستجدات والاحتفال باليوم الوطني ٨٨ وذلك في مسرح الكلية، يوم الأربعاء 16 محرم، وذلك بحضور عميدة الكلية الدكتورة  سراء أبو ملحة، والوكيلة الدكتورة سلطانة الشهراني.
 وابتدأ الحفل بآيات من القرآن الكريم والنشيد الوطني، ثم كلمة العميدة ورائدة النشاط، تلاها كلمة ترحيبية وتعريفية من أهم وحدات الجامعة وهي كل من وحدة شؤون الطالبات، وحدة التوجيه والإرشاد، وحدة التعلم الإلكتروني، وحدة الموهبة والابداع. كما تم  توزيع منشورات من قبل شؤون المكتبات ووحدة القياس والتقويم.
ثم ألقيت بعد ذلك قصيدة نبطية عن الوطن ثم كلمة لشهداء الوطن، ثم قدمت مسابقات وطنية تتعلق بمناطق المملكة مع تقديم الهدايا.
وتخلل الحفل عدة أركان، منها ركن قسم اللغة العربية، وقسم الدراسات الإسلامية، وقسم الحاسب الآلي، وقسم الجودة وشؤون الطالبات. كما تخلل الحفل «ممر خارجي لتاريخ المملكة» من تنفيذ قسم اللغة الإنجليزية، ولوحة بعنوان «قلم مواطنة» لتسجيل المشاركات الوطنية مع تعليق كروت الأمنيات الوطنية على البالونات وإطلاقها بالهواء بعد نهاية الاحتفال. واختتم الحفل بإلقاء الحاضرات للنشيد الوطني.
 

إضافة تعليق جديد

اخترنا لكم