أخبار كليات البنات

تاريخ التعديل
شهر واحد أسبوع واحد
أخبار كليات البنات

 «زاجل السلام» يزور وحدة الحماية الاجتماعية 

عبير حمود الشهراني
نظم فريق زاجل السلام التابع لكلية التربية للبنات بأبها، زيارة ميدانية لمقر وحدة الحماية الاجتماعية بأبها، بالتنسيق مع إدارة الوحد، وذلك يوم الثلاثاء الموافق ١٥ محرم بمشاركة طالبات قسم علم النفس وتحت إشراف منسقة القسم  الأستاذة منال الشهري.
وتخلل الزيارة تعريفا بالفريق، قدمته قائدة الفريق استعرضت خلاله أهداف الفريق ورسالته، كما استمعت المشاركات إلى تجارب النزيلات ومشاكلهن، كما تم في ختام الزيارة توزيع الهدايا التذكارية على النزيلات والموظفات.  ونال برنامج الزيارة استحسان منسوبات وحدة الحماية، ما جعلهن يرغبن في تكرار الزيارة وإقامة شراكة مجتمعية بين الوحدة والفريق. 
جدير بالذكر أن فريق زاجل السلام التطوعي، فريق تطوعي تأسس عام 1438على يد الطالبة أروى داغر. 
ويبلغ عدد أعضاء الفريق اليوم 40 عضوا من الطالبات يمثلن مختلف أقسام كلية التربية للبنات بأبها، وتترأسه الطالبة أماني صالح دليم. 
ويقوم الفريق  على تمثيل الخدمة المجتمعية وإرسال رسائل سلام تحمل محبة ورحمة واحترام؛ دعماً لفئات المجتمع التي تفتقر للدعم المعنوي، وذلك بتنظيم المبادرات والمشاريع الترفيهية وتحقيق معنى الإنسانية. 
 وقد نظم الفريق منذ تأسيسه العديد من الأنشطة والبرامج التي تصب في مصلحة تلك الفئات ومنها فعالية أمي معلمتي الأولى، ومبادرة رسالة السلام التي استهدفت العاملات بالكلية، وفعالية استهدفت موظفي الأمن في الكلية، كما حقق الفريق منذ إطلاقه رسالته الإنسانية المعنونة بـ «رسالة السلام للأنام وللجروح التئام».


دورة في الكتابة الإبداعية بالنادي الإعلامي 

شوق يحيى الشهري 
أقام النادي الإعلامي بقسم الإعلام والاتصال  الأربعاء الماضي دورة لتنمية مهارات الكتابة بعنوان «فن الكتابة الإبداعية» قدمتها المدربة عبير حمود الشهراني. 
وتناولت الدورة العديد من المحاور، ومن بينها مفهوم الكتابة ومهاراتها وفنونها. بالإضافة إلى توضيح فنيات الكتابة والتحرير بأنواعها، كما  كشفت المدربة عن بعض المفاهيم الإعلامية الحديثة كصحافة الموبايل، واستعرضت مهارات الإعلامي الوطني.
وفي ختام الدورة أقيمت ورشة عمل تدريبية لتطبيق ما تضمنته الدورة من خطوات ومهارات تساعد على الكتابة الإبداعية، استفادت منها الطالبات الحاضرات. 


مسابقة «أنا مبدعة» في كلية أحد رفيدة 

فوزية آل سالم 
أقام نادي سمو بكلية العلوم والآداب بأحد رفيدة بالتعاون مع وكالة شوؤن الطلاب لشوؤن الطالبات مسابقة بعنوان «أنا مبدعة» يوم الثلاثاء الموافق 23/1/1440 بمسرح الكلية شاركت فيها 10 طالبات. 
واحتوت المسابقة على ثلاث مجالات وهي الإلقاء والتصوير والرسم الحر، وشاركت في مجال الإلقاء 4 متسابقات وهن دالطالبات منال آل قصود، وخلود مظيم، وشذى عبد الخالق، وسهى سعيد. وفي مجال التصوير شاركت كل من الطالبات آلاء القرني، أريج علي، وجدان أحمد. وفي مجال الرسم الحر شاركت كل من رزان عسيري وحنان عامر، وثير عبد العزيز.
وتكونت لجنة التحكيم من كل من الدكتورة وجدان الخليفة، والدكتورة إيمان محمود، والدكتورة هدى إبراهيم، والأستاذة ريم أحمد من مركز موهبة.
واستمعت المحكمات إلى مشاركات المتسابقات في الإلقاء، ثم شاهدن بعد ذلك مشاركات المتسابقات في مجال التصوير، ثم قدمت بعد ذلك مسابقة الرسم الحر، حيث تم اعتماد  اللوحة مسبقا على أن يتم رسمها في ساعه ونصف. 
وفي ختام المسابقة تم تقديم الشكر للجنة التحكيم والمتسابقات، كما أعلنت القائمات على المسابقة أنه سيتم إعلان النتائج الأسبوع المقبل.


مجتمع خميس مشيط تحتفل باليوم الوطني والمستجدات  

عائشة الشهري
نظم نادي نمارق بكلية المجتمع للبنات بخميس مشيط، احتفالا بالطالبات المستجدات وباليوم الوطني ٨٨، وذلك تحت رعاية عمادة شؤون الطلاب ووكالة العمادة لشؤون الطالبات، وتحت إشراف رائدة النشاط الطلابي الدكتورة رضا عبد الفتاح وبحضور مساعدة العميد الدكتورة أمل حسين آل مشيط ووكيلة الكلية الأستاذة روابي الشهري، وبحضور ماا يقارب 750 منسوبة من  منسوبات الكلية.
 وتخلل الاحتفال عدة أركان جسدت مشاعر القائمات عليها تجاه الوطن، ومنها ركن موظفات مكتب مساعدة العميدة والمديرة الإدارية، وركن لوحدة الرعاية الصحية، وركن بالمكتبة العامة، وركن وحدة الأمن والسلامة، وركن يشمل جميع مشاركات موظفات الكلية.
وابتدأ الحفل بجولة منسوبات الكلية على الأركان تلاها السلام الملكي ثم تلاوة عطره من القرآن الكريم، ثم تدشين البرنامج بمسيرة وطنية مقدمة من طالبات النشاط، تلاها كلمة  مساعدة العميد الدكتورة أمل حسين آل مشيط بدأتها بعبارات ترحيبية بالطالبات المستجدات، ثم هنأت الجميع باليوم الوطني 88 وعبرت فيها عن مدى اعتزازها بوطنيتها وتعزيز قيم الولاء والانتماء للوطن لدى الطالبات واستشعارهم بنعمة الأمن والأمان لتنمية الحس والتلاحم الوطني والاجتماعي لدى الطالبات. 
كما قامت بتوضيح رؤية ورسالة الكلية والأقسام والوحدات واللجان الموجودة في الكلية ومهام كل منها للطالبات، وأوضحت مهام كل طالبه تجاه كليتها وتجاه منسوبات الكلية، كما تطرقت في كلمتها إلى العقوبات التي تتحملها الطالبة نظير ارتكاب أي عمل مخالف يسيء لها ولكلياتها كطالبة، موضحه بعض الجوانب التي يجب تجنبها، كما أكدت على ضرورة الحفاظ على الممتلكات العامة المتمثلة في الكلية، وقدمت بعض النصائح والإرشادات المحفزة للطالبات لاستكمال مسيرتهن التعليمية.
كما تخلل الاحتفال مقدمة ترحيبية وتهنئة باليوم الوطني للتعبير عن معنى الوفاء للوطن قدمتها الطالبة ساره البشري رئيسة نادى نمارق بالكلية، تلاها فقرة فيلم تسجيلي بعنوان «توحيد الوطن وتاريخ ملوكنا العظماء» تناول الفيلم تاريخ ملوك المملكة العربية السعودية، والجهود العظيمة التي قام بها موحد هذا الوطن الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه تحت راية التوحيد، كما تناول الفيلم الجهود العظيمة التي قام بها ولاة الأمر بعده، ودور خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله في رفعة هذا الوطن.
كما تخلل الحفل عمل ملحمي بعنوان «لك الحب يا وطن» قدمتها أميرات الإنشاد الهادف جنى و دانه العتيق واللاتي قدمن استعراضا وطنيا لقي استحسان الحاضرات. كما ألقت الطفلة ليان البشري كلمة عبرت فيها عند انتمائها للوطن، هدفت الكلمة إلى خلق جو تفاعلي يعزز الهوية الوطنية من خلال ربط الصغار بماضيهم وغرس الروح الوطنية لديهم باعتبارهم أبناء الغد الواعد، كما قدمت  الطالبة روابي الشهري قصيدة وطنية، وشاركت رئيسة اللجنة الإعلامية الطالبة رفعة الشهراني بفيديو عبارة عن مشاركة من المبتعثين عن ولائهم للوطن.
وتخلل الحفل فقرة بعنوان «بوح مشاعر» تفضلت فيه العديد من عضوات هيئة التدريس بتقديم كلمة مختصرة عن الوطن، كما تخلله العديد من الأعمال  الفنية من صنع الطالبات ولوحة تذكارية تحمل كلمات عن الوطن شاركت فيها منسوبات الكلية، وفقرة السحوبات على الجوائز قدمتها الطفلة ليان
 وأختتم الحفل بكلمة شكر وتقدير من رائدة النشاط الدكتورة رضا عبد الفتاح لضيوف الحفل، ولكل من ساهم في إنجاحه من منظمات ومشاركات وحاضرات، متمنية السلام والأمن لكل الأوطان العربية.


علوم ومجتمع رجال ألمع تنظمان فعالية عن سرطان الثدي 

د. آمال هاشم البرير
أقامت كليتا العلوم والآداب والمجتمع برجال ألمع فعالية صحية عن سرطان الثدي بالتعاون مع مركز الرعاية الصحية الأولية بالمحافظة.
وقامت طبيبة المركز الدكتورة آمنة الكامل والفريق المصاحب لها  بعمل ميداني اشتمل على إجراء الفحص السريري المبكر لعدد من الطالبات بالكلية مع توضيح طريقة الفحص الذاتي لهن، وذلك برفقة طبيبة الكلية الدكتورة مؤمنة عبد البارئ.
كما تخلل الفعالية في يومها الثاني محاضرة توعوية ومعرض مصاحب بمركز الرعاية الصحية الأولية بمنطقة رجال، شاركت فيه طبيبة الكلية وعدد من الطالبات والأستاذات.
 كما قامت إدارة الكلية بتوزيع شهادات شكر وتقدير لفريق العمل الزائر على أمل المزيد من التعاون في المجال الصحي في خدمة المنطقة.                 


تقنية المعلومات بمحائل والمستجدات بالخدمات الإلكترونية 

كريمة سلام 
نظمت وحدة تقنية المعلومات بالمجمع الأكاديمي للبنات بمحائل في فرع الجامعة بتهامة، عدة  لقاءات تعريفية للطالبات المستجدات من مختلف التخصصات، وذلك بهدف تعريفهن بالخدمات الإلكترونية المقدمة لهن على موقع الجامعة وكيفية الاستفادة منها وتعريفهن بمكتب تقنية المعلومات للحصول على الدعم الفني، والإجابة عن استفساراتهن بخصوص الخدمات الإلكترونية التي تتيحها الجامعة لطلابها وطالباتها. 
تمت هذه اللقاءات من طرف منسوبات وحدة تقنية المعلومات التي تترأسها الأستاذة شريفة العاطفي، بمشاركة عدد من خريجات أقسام نظم المعلومات والحاسب الآلي اللاتي جندن لخدمة الطالبات في المجال التقني والمعلوماتي.
جدير بالذكر أن كل منسوبات الوحدة خلال لقائهن بالطالبات أكدن على ضرورة الوعي المعلوماتي المتمثل في الحرص على  سرية المعلومات الشخصية على موقع أكاديميا ونظام البلاك بورد، والحرص على المواظبة في استعمال البلاك بورد كنظام تعليمي مساعد تعتمد عليه جامعة الملك خالد  في العملية التعليمية.
 

إضافة تعليق جديد

اخترنا لكم