أخبار كليات البنات

تاريخ التعديل
شهر واحد
أخبار كليات البنات

دورة عن ضغوطات العمل في مجتمع الخميس

عائشة الشهري
أقامت وحده التدريب والتطوير بكلية المجتمع بخميس مشيط دورة بعنوان «ضغوطات العمل واستراتيجيات إدارتها»، قدمتها الدكتورة انتصار مقبول الجيلاني تحت رعاية مساعدة العميد الدكتورة أمل آل مشيط.
 واستهدفت الدورة منسوبات الكلية من أعضاء هيئة التدريس والموظفات، وبدأت الدورة بتعريف ضغوطات العمل ومسببات تلك الضغوطات والتي تمثلت في عوامل مادية وشخصية وتنظيمية، كما تناولت المدربة المراحل التي يمكن من خلالها إدارة تلك الضغوطات.
واستعرضت المدربة نتائج دراسة سابقة شاركت بها في يوم البحث العلمي بعنوان «ضغوط العمل وأثرها على رضاء العاملين بالتطبيق على قطاع المصارف بالسعودية». واختتمت الدورة بتقديم مجموعة من التوصيات المتمثلة في كيفية إدارة الضغوطات داخل المنظمة وإدارة الضغوطات على المستوى الشخصي.
 
وحدة الإرشاد في مجتمع الخميس تعرف بخدماتها

عائشة الشهري
فعلت وحدة التوجيه والإرشاد بكلية المجتمع بخميس مشيط (شطر الطالبات) برنامج إرشادي بعنوان «منارات إرشادية» تحت إشراف مشرفة الوحدة الدكتورة عبير طه، وبرعاية مساعدة العميد الدكتورة أمل آل مشيط، وذلك يوم الخميس ٢٤/١/١٤٤٠ بساحة ومسرح الكلية. وهدف البرنامج إلى تعريف الطالبات بالخدمات المقدمة من وحدة التوجيه و الإرشاد، وحظي بحضور كبير من منسوبات الكلية، حيث حضرت قرابة 330 طالبة. إضافة إلى نخبة كبيرة من أعضاء هيئة التدريس. 

دورة عن قواعد الترقيم في الكتابة بمحائل

كريمة سلام
استأنفت الجهات التدريبية بكلية العلوم والآداب بمحايل، نشاطها التدريبي لهذا الفصل الدراسي، وذلك بحزمة من الدورات الموجهة للطالبات، حيث أقام قسم اللغة العربية بالتعاون مع مركز التدريب دورة تدريبية بعنوان أهمية الترقيم في فن الكتابة وكيفية استخدامها، قدمتها عضوة هيئة التدريس بقسم اللغة العربية الدكتورة جيهان السجيني، أكدت فيها على ضرورة التزام الطالبة بقواعد الترقيم في الكتابة لتحسين مستوى الكتابة لديهن.

 

ورشة «كيف أكون مؤثرا» في كلية الأعمال

عبير القحطاني
نظمت وحدة التوجيه والإرشاد بكلية الأعمال بالتعاون مع وحدة النشاط الطلابي ورشة عمل عن المسؤولية الاجتماعية بعنوان «كيف أكون مؤثرا» قدمتها رائدة النشاط في الكلية الأستاذة ديما الشريحي، واستمرت لمدة ساعة ونصف، وذلك في قاعة التدريب بالمبنى الإداري بكلية الاقتصاد المنزلي.
وهدفت الورشة إلى تعزيز مبدأ المسؤولية الاجتماعية، واستهدفت طالبات ومنسوبات الكلية، حيث بلغ عدد الحاضرات 32 طالبة و10 من منسوبات الكلية.
وبدأت الورشة بتمرين عرفت من خلاله الحاضرات على معنى المسؤولية الاجتماعية مؤكدة أنها حس داخلي يدركه الإنسان بما عليه من واجبات.
واستعرضت أركان المسؤولية الاجتماعية وهي: الالتزام والتنشئة الاجتماعية السليمة والإحساس والتعاون، كما ذكرت أمثلة من الواقع، وبعض أنواع  المسؤوليات مثل مسؤولية الشخص تجاه الله ومسؤوليته تجاه نفسه ومسؤوليته تجاه المجتمع. كما ذكرت المدربة مثالا على المسؤولية الاجتماعية وهو اشتراك بعض الطالبات في سفارة وحدة التوجيه والإرشاد لتعريف باقي المجتمع الجامعي بمهام ومسؤوليات وحدة التوجيه والإرشاد.

 

برنامج عن التفكير الإيجابي برجـال ألمع

د. آمال هاشم البرير
أقامت وحدة التوجيه والإرشاد الأكاديمي في كلية العلوم والآداب برجال ألمع بالتعاون مع مركز التوجيه والإرشاد بعمادة الطلاب برنامجا عن التفكير الإيجابي بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية والذي يحتفل به عالميا في العاشر من أكتوبر من كل عام، ويتم فيه نشر الوعي عن قضايا الصحة النفسية.
واشتمل البرنامج على معرض ومنشورات تعريفية بالتفكير الإيجابي و محاضرة عن مهارات التفكير الإيجابي،  قدمتها الدكتورة نجلاء محمد غريب، كما قامت وكيلة الكلية بتوجيه الطالبات نحو تربية الذات وصناعة الإنسان.
وأكدت الدكتورة نجلاء محمد خلال المحاضرة أن التفكير الإيجابي هو مفتاح النجاح، ويبدأ بالاستفادة من تجارب الفشل السابقة وصحبة الإيجابيين وتحديد الحلم الذي يريد الشخص أن يحققه، حيث إنه أول خطوة في طريق النجاح، مع التخلص من الأفكار السلبية وهو ما يسمى بعملية التطهير  للبدء في ملء الفراغ بالأفكار الإيجابية، والامتلاء بالتفاؤل والعزم على التغلب على المشاكل.
وقالت: لابد من تحسين المزاج النفسي بتغيير الأماكن التي تبعث على التشاؤم والنظر إلى المناطق المفتوحة والخضرة والمياه؛ لأنها تبعث الأمل والتفاؤل.
ووصفت المفكر الإيجابي بأنه لا يستسلم لليأس ولا يعيش مع إخفاقه مهما كان كبيرا، وأنه يعيش بقول الله عز وجل:«إن مع العسر يسرا». 

 

محاضرة عن الشباب والصحة النفسية بمحائل

كريمة سلام
نظمت كلية العلوم والآداب بمحائل محاضرة بعنوان «الشباب والصحة النفسية في العالم المتغير» قدمتها الدكتورة دينا ضياء وذلك بالتزامن مع اليوم العالمي للصحة النفسية، والذي يحتفل به عالميا في اليوم العاشر من شهر أكتوبر من كل عام، ويتم فيه  نشر الوعي بقضايا الصحة النفسية. وتطرقت الدكتورة دينا خلال المحاضرة إلى السلامة النفسية للشخص ومالها من دور في التوازن في العلاقات الاجتماعية للفرد والتي بدورها ترتقي بتصرفاته وأخلاقه. 

 

دورة عن تصميم الثيمات في النادي الإعلامي

جوهرة الشهراني
ضمن سلسلة الدورات التي يقدمها النادي الإعلامي التابع لقسم الإعلام و الاتصال، نظم النادي دورة بعنوان «تصميم الثيمات باحترافية» قدمتها المدربة سميرة فهد. وبينت المدربة مفهوم مصطلح «ثيم» والذي يعني الفكرة والشكل الموحد للحدث، كما استعرضت أنواع الثيمات مؤكدة أن استخدامها لا يقتصر على الحفلات والمناسبات الخاصة، بل تمتد إلى الإدارات الحكومية والشركات والمؤسسات ويبرز استخدامها في المؤتمرات والاجتماعات التي تقام في تلك الجهات.
وعرضت المدربة نماذج ثيمات جاهزة، ومنها الثيمات التي قامت هي بتصميمها وأدرجت ضمن ضيافة النادي للمتدربات، كما أوضحت أن برنامج فوتوشوب هو أفضل برنامج يستخدم في تصميم الثيمات. وتناولت الخطوات الهامة خلال عملية التصميم، ليبدأ بعدها الجزء التطبيقي من الدورة، وتدريب المتدربات على هذه الخطوات، وشرح الإعدادات المستخدمة في التصميم.

 

شؤون الطلاب تنظم رحلة إلى معرض إيفا

ليلى الشمراني
نظمت وكالة عمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات رحلة لطالبات الجامعة إلى معرض «إيفا» بمركز الملك فهد الثقافي قرية المفتاحة، والذي ينظمه معهد مسك للفنون بالتعاون مع إمارة منطقة عسير، ويهدف إلى تعريف الطالبات بالفنون التشكيلية ومدارسها وخلق روح المنافسة بينهن.
وتضمن برنامج الرحلة زيارة لثلاث قاعات فنية، اشتملت على الفن التشكيلي والنحت والتصوير الفوتوغرافي، والذي شارك فيه أكثر من 100 فنانة من فتيات وسيدات منطقة عسير اللاتي عرضن 130 لوحة تشكيلية و 90 صورة فوتوغرافية.
واستمعت الطالبات خلال الزيارة إلى شرح عن محتويات الأعمال الفنية المشاركة والتي مزجت بين تراث منطقة عسير وفنونها ودور المرأة في المجتمع من خلال عدة مدارس فنية، ومنها التجريدية والسريالية والواقعية والبورتريه، وتوظيف القط العسيري في الأعمال الفنية لإبراز الهوية المحلية للمنطقة.
 وشاهدت الطالبات خلال الرحلة عرضا لفعالية «زفيف» التي نفذها المصور طارق آل زاهر، وهي فعالية فنية تمكّن المشارك من مشاهدة معالم أبها السياحية من خلال تقنيات الواقع الافتراضي، والتصوير بزاوية 360، والتصوير الجوي في قالب جمع بين فن التصوير الفوتوغرافي واستخدام التقنيات الحديثة.

 

طالبات علوم وآداب الخميس يزرن معرض إيفا

رحمة علوي
نظمت كلية العلوم والآداب بخميس مشيط الأحد الماضي زيارة للطالبات المتميزات لمعرض إيفا بقرية المفتاحة. واطلعت الطالبات خلال الزيارة على معرض للتصوير الفوتوغرافي ومعرض لرسامات عسير، ثم معرض مطار زفيف ٣٦٠ درجة. 

 

فرع الجامعة بتهامة ينظم فعالية «إغسل يديك»

فاطمة الأسمري 
نظمت لجنة الأنشطة الطلابية بكلية العلوم الطبية التطبيقية للبنات بالمجمع الأكاديمي بفرع الجامعة في تهامة، وتحت رعاية وكالة عمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات برنامجا بعنوان «اغسل يديك» على مدار ثلاثة أيام متتالية بثلاث مواقع.
وابتدأ البرنامج في يومه الأول بمحاضرة بعنوان «التحكم بالعدوى» من تقديم الدكتورة درية حسن، وذلك بمجمع حميد العلايا، تخللها تعريف الطالبات بالطريقة الصحيحة لغسل اليد، مع التطبيق العملي.
كما استعرضت خلال المحاضرة طرق الوقاية من العدوى وتم عرض صور توضح اليد قبل وبعد الغسل، وتوضيح الجراثيم التي لا ترى بالعين المجردة ودرجة خطرها على الإنسان، كما صاحب المحاضرة معرض توضيحي مصغر.
وفي اليوم التالي ألقيت محاضرة بعنوان «الأمراض المعدية» قدمتها الأستاذة آمنة حسين وذلك بكلية المجتمع - شطر الطالبات بتهامة، تناولت خلالها تعريف الأمراض المعدية وأنواعها ومسبباتها وطريقة الوقاية منها وعلاجها. واختتم البرنامج في اليوم الثالث بكلية العلوم الطبية التطبيقية بمحاضرة توعوية للأستاذة حسنة حسن، عن غسل الأيدي تخللها تطبيق عملي ومعرض ومشاركة من موظفات الخدمات والصيانة بالكلية بركن احتوى على نشرات توعوية.
 

إضافة تعليق جديد

اخترنا لكم