أخبار كليات البنات

تاريخ التعديل
أقل من أسبوع أقل من يوم
أخبار كليات البنات

علوم حاسب سراة عبيدة يقيم ندوة عن اختبار  اللغة الإنجليزية الدولي 

رنا القحطاني 
نظم قسم الحاسب الآلي بكلية علوم الحاسب في سراة عبيدة ندوة بعنوان نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي IELTS قدمتها الدكتورة رشما بحضور عدد كبير من الطالبات من مختلف الأقسام. 
وعرضت المدربة أهداف الدورة والتي تتمثل في معرفة ما هو اختبار آيلتس مبينة الأقسام التي شكلها وهي الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة وما يتعلق بكل قسم، ثم قامت بعرض نماذج من اختبار آيلتس وبأقسامه والمدة المطلوبة لحل الأسئلة بالإضافة إلى طريقة عرضها.. 
وتأتي أهمية هذه الندوة من منطلق أهمية آيلتس والحصول عليه باعتباره شهادة ضمن المطلوبات في مراحل الدراسات العليا أو للحصول على بعض الوظائف سواء كانت عامة أو خاصة.

 

«بصمة عطاء» في علوم وآداب الخميس 

رحمة العلوي 
أقام قسم الدراسات الإسلامية بكلية العلوم والآداب بخميس مشيط فعالية بعنوان «بصمة عطاء» وذلك يوم الأربعاء ١/٢/١٤٤٠، بحضور أعضاء هيئة التدريس والوحدات بالكلية والطالبات. وتخلل الفعالية العديد من الأنشطة المنوعة، وهدفت إلى تعريف الطالبة بمعنى العطاء الحقيقي الصادق وصوره، وأن تستشعر الطالبة أنها لا تعيش من أجل نفسها فقط، وألا تنظر الطالبة إلى قيمة ما ستعطي، ولكن تنظر إلى مقدار ما سيحدثه العطاء ومدى تأثيره. 

 

برنامج عن الصحة النفسية بمجتمع الخميس 

عائشة الشهري 
أقامت وحدة التوجيه والإرشاد بكلية المجتمع بخميس مشيط (شطر الطالبات) برنامجا عن اليوم العالمي للصحة النفسية تحت إشراف مشرفة الوحدة الدكتورة عبير طه، وصديقات الإرشاد، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 7/2/1440 على مسرح الكلية تحت رعاية مساعدة العميد الدكتورة أمل آل مشيط.  وقدمت الطالبة رهف علي المالكي خلال البرنامج مقدمة عن الأمراض النفسية وأسبابها وأنواعها، ثم ألقت الدكتورة صباح زاهر أخصائية علم النفس بالمستشفى السعودي الألماني محاضرة هدفت إلى رفع الوعي بمشاكل الصحة النفسية حول العالم، وحمايتها عن طريق الحد من عوامل الخطر المرتبطة بالعمل.

 

«كن إيجابيا».. محاضرة في كلية العلوم الطبية بتهامة

فاطمة الأسمري
تزامنا مع اليوم العالمي للصحة النفسية أقامت كلية العلوم الطبية التطبيقية للبنات بالمجمع الأكاديمي بفرع الجامعة في تهامة ممثلة بوحدة التوجيه والإرشاد بالكلية، وتحت رعاية وكالة عمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات ومكتب التوجيه والإرشاد محاضرة بعنوان «كن إيجابيا» قدمتها أستاذة تمريض الصحة النفسية الدكتورة خالدة أحمد. واستهدفت المحاضرة  الطالبات وأعضاء هيئة التدريس، واستفاد منها ما يقارب 40 حاضرة. وتناولت الدكتورة في المحاضرة استراتيجيات تعزيز الصحة النفسية للطالبة الجامعية، كما تطرقت إلى الصراع النفسي، مشيرة إلى أنه موقف يتضمن وجود دافعين متنافسين لا يمكن تلبيتهما في وقت واحد ويصعب تغلب أحدهما على الآخر. كما تناولت الإحباط وتعريفه وطرق التغلب عليه، مشيرة إلى أن هناك من يتعامل معه بإيجابية من خلال المواجهة للموقف المحبط، وهناك من يتعامل معه بسلبية من خلال الهروب من المشكلة.
وكشفت خلال المحاضرة عن صفات الشخصية  الإيجابية، واختمت المحاضرة بمعايير النضج النفسي والاجتماعي للطالبة الجامعية، والتي تتمثل في الإحساس بالانتماء مقابل الشعور بالاغتراب، والإيمان بالمشاركة الاجتماعية مقابل العزوف عن المشاركة، وتقبل الآخرين ممن يحيطون بها مقابل النفور منهم. 


كتابة البحث العلمي في محاضرة بمحايل 

فاطمة الأسمري  
أقامت كلية العلوم الطبية التطبيقية للبنات بالمجمع الأكاديمي بفرع تهامة ممثلة بوحدة التوجيه والإرشاد بالكلية وتحت رعاية وكالة عمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات ومكتب التوجيه والإرشاد محاضرة بعنوان «آلية كتابة البحث العلمي» قدمتها الدكتورة منى محمد مجاهد واستفادت منها 30 طالبة. واستهدفت المحاضرة طالبات المستوى الرابع والخامس، وتناولت عدة محاور، ومنها تعريف البحث العلمي وهو إيجاد حلول لأسئلة بهدف اكتشاف وتطوير معرفة الإنسان. كما تناولت المحاضرة أهمية البحث العلمي، وكيفية كتابة الأبحاث العلمية، وتفادي سرقة الأبحاث العلمية، وحصر النتائج وكتابتها، وكيفية ترتيب المراجع، والتواصل مع المجلات لنشر الأبحاث، والبحث في المراجع والتعرف عليها. 

 

«تنمية مهارات الطالبات» دورة في أحد رفيدة 

فوزيه آل سالم 
نظم نادي سمو بكلية العلوم والآداب بأحد رفيدة دورة تدريبية بعنوان (تنمية مهارات الطالبات) قدمتها الدكتورة وجدان الخليفة، وتناولت الدورة مفهوم النشاط الطلابي من وجهة نظر تربوية، وأهداف النشاط الطلابي، وأهمية الأنشطة الطلابية في المجتمع الجامعي، وأسباب عزوف الطالبات عن المشاركة في الأنشطة الطلابية، وكيفية تحفيز الطالبات للمشاركة في الأنشطة. وشاركت الطالبات خلال الدورة بمقترحاتهن لتطوير الأنشطة الطلابية بالكلية.


ورشة عن السيرة الذاتية بالعلوم الطبية بمحايل

فاطمة الأسمري 
قدمت وحدة التوجيه والإرشاد بكلية العلوم الطبية التطبيقية للبنات بالمجمع الأكاديمي بفرع الجامعة في تهامة، وتحت رعاية وكالة عمادة شؤون الطلاب  لشؤون الطالبات ومكتب التوجيه والإرشاد، ورشة عمل بعنوان «آلية صياغة السيرة الذاتية» قدمتها الدكتورة وفاء سماحة عضوة هيئة التدريس بكلية العلوم والآداب بالمجمع الأكاديمي بفرع الجامعة في تهامة واستهدفت الطالبات واستفاد منها 40 طالبة.
وتناولت الورشة عدة محاور، منها: كيفية كتابة سيرة ذاتية محترفة، والعناصر الأساسية لبناء السيرة الذاتية، والأخطاء الأكثر شيوعاً في السيرة الذاتية، وأهم النصائح والإرشادات والوصايا التي يجب الأخذ بها في إعداد السيرة الذاتية. وتناولت المدربة خلال الورشة تعريف السيرة الذاتية وأهميتها وأنواعها الزمنية والوظيفية، والقواعد الذهبية في كتابتها. واختتمت الورشة باستعراض البيانات والمعلومات التي يجب أن تحتوي عليها ورشة العمل ومنها: البيانات الشخصية، التعليم أو المؤهلات، خبرات العمل، والمهارات. 

 

برنامج توعوي عن الصحة النفسية في كلية أحد رفيدة 

فوزية آل سالم 
نظم مكتب وحدة الإرشاد الأكاديمي بكلية العلوم والآداب بأحد رفيدة برنامجا بعنوان «نحو مسؤولية نفسي.. صحتي النفسية جزء مني» وذلك للتوعية بقضايا الصحة النفسية بالتزامن مع اليوم العالمي للصحة النفسية، وذلك تحت إشراف منسقة الوحدة الأستاذة زينب العمري وأعضاء الوحدة الأستاذة ابتسام القحطاني والأستاذة فاطمة الشهراني والأستاذة زهراء الذيب.
وتخلل البرنامج عرض بوربوينت و توزيع بروشورات ومطويات. بالإضافة إلى ركن لأغراض اليوقا وأهميتها. وهدف البرنامج إلى إجراء المزيد من النقاشات التي تكون أكثر انفتاحا و علمية بشأن الأمراض النفسية المنتشرة، خاصة تلك التي قد تصيب الإنسان بدون إدراك منه، إضافة إلى محاولة إيجاد وسائل جديدة في وسائل العلاج والوقاية من هذه المشاكل. 

 

علوم وآداب محايل تعرف المعلمات بالبحث العلمي 

كريمة سلام 
في إطار العمل على تعزيز التعاون بين جامعة الملك خالد ومدارس التعليم العام لإثراء ثقافة البحث العلمي في محافظة محايل عسير، أسهمت وحدة البحث العلمي بكلية العلوم والآداب (شطر الطالبات) بتقديم عدة دورات تدريبية في مجال البحث العلمي، استهدفت معلمات وطالبات التعليم العام بمراحله المختلفة، وذلك في مكتب التدريب التربوي التابع  للإدارة العامة للتعليم بمحافظة محايل.
وتم تقديم دورتين عن أخلاقيات البحث العلمي، قدمتها عضو هيئة التدريس بقسم اللغة العربية الدكتورة هاجر سليمان طه، ودورة عن مهارات الاتصال الفعّال عن طريق الإنترنت، قدمتها الأستاذة صباح صالح النتشة.
كما تم تقديم دورة عن أساسيات البحث العلمي، قدمتها الدكتورة سوزان إبراهيم حواس، ودورة عن إعداد الملصق العلمي، قدمتها الدكتورة منى مصطفى، كما قدمت الدكتورة وفاء محمد  دورتين تدريبيتين عن فنيات الإعداد الجيد للعرض التقديمي، وأخرى عن تصميم الاستبانة الإلكترونية.
ولم يزل التعاون مستمرا مع مدارس التعليم العام في مجال البحث العلمي، وتحكيم الأبحاث العلمية، وذلك إيمانا من الجامعة بالدور الريادي للشراكة المجتمعية الذي تقوم به الجامعة. 

 

«لأنك تهميننا» حملة توعوية عن سرطان الثدي

أمل شبيب 

أقام نادي الطب للطالبات بالتزامن مع  فعاليات شهر أكتوبر للتوعية بسرطان الثدي حملة توعوية تحت شعار «لأنك تهميننا» أستمرت على مدى يومين بمركز دراسة الطالبات في مستشفى عسير.  وافتتحت مساعدة عميد كلية الطب الدكتورة سارة الشهري برنامج الحملة، و أثنت خلال ذلك على جهود الطالبات. وحضرت الحملة العديد من أعضاء هيئة التدريس ومنهم أستاذة علم الأنسجة، الأستاذة الدكتورة إيمان النشار، والأستاذة المساعدة بقسم علم وظائف الأعضاء الدكتورة إيمان الفاروق، والأستاذة المساعدة بقسم التشريح  الدكتورة زينب مختار، والأستاذة المساعدة بقسم التشريح الدكتورة هايدي رفعت. وتخلل الحملة العديد من الأنشطة، حيث تم التعريف بمرض سرطان الثدي وكيفية اكتشافه، كما قدم خلالها فحص سريري مجاني لجميع الزائرات، وتخللها أيضا معرض تعليم الفحص الذاتي، واستشارات طبية وتقديم النصائح الطبية من عدة دكاترة.
كما تخلل الحملة كوبونات خصم من أندية رياضية ومستشفيات خاصة، وتقديم الدعم المعنوي لمكافحات مرض سرطان الثدي، وتحويلات للمستشفى السعودي الألماني؛ لعمل الفحص المجاني للماموجرام طوال شهر أكتوبر، كما وزعت على الحاضرات بروشورات ومطويات عن أهمية الفحص بشكل دوري. واختتمت الفعالية بتشكيل الطالبات للشريط الوردي والذي يعد الرمز الدولي للتوعية بسرطان الثدي، كما تم شكر جميع عضوات النادي والطالبات المتطوعات على مجهوداتهم.

معرض فني لموهوبات كلية العلوم الطبية بتهامة

فاطمة الأسمري

أقامت وحدة التوجيه والإرشاد بكلية العلوم الطبية التطبيقية للبنات بالمجمع الأكاديمي بفرع الجامعة في تهامة (محايل عسير) معرضا فنيا بعنوان «اظهري إبداعك» تحت شعار «الموهبة سر الجمال» برعاية وكالة عمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات ومكتب التوجيه والإرشاد وبالتعاون مع لجنة الموهبة والإبداع بالكلية. واستهدف المعرض طالبات الكلية الموهوبات، وعرضت فيه أعمال الطالبات من مختلف المستويات من رسم تصويري وكاريكاتير وأطباق، واحتوى المعرض على ما يقارب 30 لوحة فنية للطالبات. 
ووجهت عميدة الكلية الأستاذة صالحة الأحمري بضرورة إبراز هذه المواهب و الإبداعات وعرضها على أكبر شريحة ممكنة في ركن ثابت لمدة أسبوع كامل، وذلك لتعزيز روح الموهبة والإبداع بين طالبات الكلية، ودعمهن وتشجيعهن على الاستمرار وإبراز مواهبهن الفنية في مختلف المجالات، وتحفيز المشاركات منهن.
 

إضافة تعليق جديد

اخترنا لكم