أخبار كليات البنات

تاريخ التعديل
أقل من أسبوع أقل من يوم
أخبار كليات البنات

ندوة عن «تنمية النظرة الإيجابية للدراسة» بالنادي الإعلامي

عبير الشهراني
تحت شعار «كما تفكري تكوني» نظم النادي الإعلامي بقسم الإعلام والاتصال، الاثنين الماضي ندوة بعنوان «تنمية النظرة الإيجابية للدراسة» قدمتها أستاذة الصحافة والنشر المساعدة بقسم الإعلام والاتصال الدكتورة مريم العجمي بمقر النادي.
وأكدت الدكتورة مريم خلال الندوة، أن الإنسان يحتاج دائما إلى الإلهام الذي يوجهه نحو الطريق الأفضل والأمثل، لافتة إلى أن البشر بطبعهم يسعون إلى أن يكونوا سعداء ومثاليين ويعيشون بصفاء وطموح عال وأن يكونوا منتجين ومحفزين؛ غير أنهم لا يعلمون كيف يكون ذلك.
وقالت «لا شك أن سلوك الإنسان وقراراته ناتجة عن طبيعة تفكيره ونظرته للأمور والمتغيرات من حوله، وأن الأفكار التي يحملها الإنسان عن ذاته  تنعكس على حياته و بيئته؛ لتصبح جزءا من مكوناته التي تشارك في تحديد مساره وأهدافه وطريقة معيشته.
فإذا ما أتسم تفكيره بالبؤس والسواد والضعف والخوف؛ فإنه حتما سيصارع الدنيا بعقباتها دون الوصول إلى حالة الأمان والراحة التي يفترضها. أما إذا كان قويا وإيجابيا مسيطرا على أفكاره وتحليلاته وحساباته الذاتية والنفسية فأنه سيستمع بديمومة الاستقرار وسلامة التصرف والسلوك».
وكشفت مريم أن الوصايا والرسائل التربوية عادة ما تحمل الكثير من العبارات التي تمثل الإيجابية والعمل بها وتوطينها بالنفس والجهد والفعل والسلوك، غير أن ما يحتاجه المرء هو التعرف على الطريقة والآلية التي تدله على الإيجابية وتصنع منه بحق إنسانا إيجابيا، لافتة إلى أن البحث عن الإيجابية أو الإرشاد إليها يجب أن يرافقه دليل واقعي يعرف الناس بأساليب تحقيقها والوصول إليها. 

 

المجمع الأكاديمي بتهامة يفعل اليوم العالمي لسرطان الثدي

كريمة سلام
فعلت وحدة النشاط الطلابي بالمجمع الأكاديمي للطالبات بفرع الجامعة في تهامة (محايل) اليوم العالمي لسرطان الثدي، برعاية من وكالة عمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات وبقيادة رائدة النشاط بالكلية الدكتورة جيهان السجيني،  ورئيسة النادي الطلابي صالحة عسيري، وذلك  بالشراكة مع قطاع محايل الصحي في الباستين مول بمحافظة محايل.
ودشن الفعالية وكيل محافظ محايل الأستاذ علي بن إبراهيم الفلقي، ومدير القطاع الصحي. وتخلتلها العديد من الأنشطة التوعوية والترفيهية. 

 

كلية أحد رفيدة تدعم مواهب طالبات المدرسة 23  بالخميس

فوزيه آل سالم
نظمت وحدة الموهبة والإبداع وريادة الأعمال بكلية العلوم والآداب بأحد رفيدة، برنامجا بعنوان «موهبتي طريق نجاحي» وذلك في المدرسة 23 بخميس مشيط، بهدف تشجيع الطالبات على تنمية مواهبهن وتطويرها، وتوعية الكادر الإداري والتعليمي بالمدرسة بضرورة تقديم العون للطالبات الموهوبات.
بدأ البرنامج بتلاوة آيات من الذكر الحكيم، ثم قدمت جميع المشاركات أنفسهن بنبذة تعريفية عن بداياتهن وكيف تم اكتشاف موهبتهن ودعمها، ثم  قدمت الطالبة الكاتبة وداد آل سليمان قصة بعنوان «لا للتنمر» من تأليفها، وعرضت على الشاشة التلفزيونية مدعمة برسم توضيحي للشخصيات بريشة الموهوبة نورة سعد. ثم قدمت مسابقة في الرسم لطالبات المدرسة، وتم تقديمها من قبل الطالبة الرسامة نوف غالب، ثم عرضت الطالبة الرسامة، لميس آل جلاب عرضا مباشرا للمكياج السينمائي وتم تطبيقه على عدد من الطالبات.
كما قدمت الموهوبة مرام الشريف فقرة إنشادية، نالت استحسان الجميع، كما أقيمت مسابقة لأجمل صوت لطالبات المدرسة، ثم عرضت الطالبات مواهبهن، كما قدمت الموهوبة وداد آل سليمان فقرة بعنوان «التكنولوجيا وعلاقتها بالموهبة». واختتم البرنامج بفقرة بعنوان «رسالة موهوبات» كما تم توزيع الهدايا على الطالبات مدعمة بعبارات مؤلفة، كما قدمت المدرسة شهادات التقدير  للمشاركات. 

 

محاضرة عن ترجمة البيانات إلى مؤشرات رقمية

ليلى الشمراني
عقدت لجنة خدمة المجتمع محاضرة بعنوان «ترجمة البيانات إلى مؤشرات رقمية» قدمتها الأستاذة المساعدة بقسم العلوم الإدارية وتقنياتها الدكتورة هالة الزبير، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للإحصاء. 
وتطرقت الدكتورة هالة في بداية المحاضرة إلى معنى ترجمة البيانات إلى مؤشرات رقمية، كما استعرضت أهداف المحاضرة والتي تمحورت حول التعرف على الإحصاء وأهميته في حياتنا، والتعرف على البيانات والمؤشرات الرقمية.
وأكدت أن أهمية علم الإحصاء تتمثل في كونه يستخدم في توجيه عملية جمع البيانات وفي تفسير العلاقات التي تعكسها تلك البيانات، وكشفت عن  أبرز المجالات التي تستخدم فيها المعالجات الإحصائية وهي إجراء المقارنة بين عديد من الأشياء في كثير من المناسبات.
وأكدت خلال المحاضرة أن الحياة الإنسانية سلسلة من المواقف التي يتخذ فيها الفرد قراره بناء على ما تسفر عنه المقارنة التي يجريها بين عديد من الاحتمالات. وهذه المقارنة في جوهرها عمليه إحصائية تقترن بالقياس والتقييم والتقدير، لافتة إلى أن نجاح الإنسان في حياته يتحدد وفق مقياس معين في ذهنه يقدر به هذا النجاح، وحرية الفرد في مجتمعه تقاس أيضا وفق معايير يتعارف عليها الأفراد في مجتمعهم.
كما تطرقت إلى تعريف المؤشرات الرقمية، حيث تعرف بأنها عبارة عن إحصائيات يمكن استخدامها في أغراض المقارنة، وهي التي تزودنا بالأسئلة المتعلقة بكيفية عمل أي نظام، وتسمح لنا بمقارنات عبر الزمن وبين المناطق وبين الدول. وبينت فوائد المؤشرات الرقمية والتي تتمثل في السرعة، وسهولة الاستخدام، والتركيز على الإجراءات الأساسية، والأداء متعدد الأبعاد.
واختتمت المحاضرة بمثال تطبيقي عن ترجمة البيانات إلى مؤشرات رقمية شاركت فيه 72 طالبة، وذلك من خلال معرض الإحصاء الذي تم إعداده من قبل الطالبات.

 

دورات منوعة في كلية العلوم والآداب بمحايل

كريمة سلام
قدمت كلية العلوم والآداب بمحايل مجموعة من الدورات التدريبية في عدة مجالات، استهدفت كلا من الطالبات وعضوات هيئة التدريس.
وعقد قسم اللغة العربية بالتعاون مع مركز التوجيه والإرشاد مجموعة من الدورات التدريبية الموجهة للطالبات، حيث قدم الدكتور زياد مقدادي دورة بعنوان «مهارات التعامل مع فريق العمل» أكد فيها على ضرورة التزام كل من يعمل مع مجموعة أن يتحلى بصفات النزاهة والتعامل الحازم، و الذي بدوره سوف ينعكس على جودة العمل وسهولة تسيير كل ما يتعلق بعمل الفريق الواحد. كما قدم أستاذ الأدب والنقد بقسم اللغة العربية الدكتور صالح شعيب دورة تدريبية بعنوان «خطوات كتابة البحث الجامعي» بين من خلالها أهم عناصر البحث الجامعي وكيف تتوصل الطالبة إلى كتابة بحث جامعي ذي قيمة أكاديمية.
وعقد مركز التدريب والتطوير وخدمة المجتمع دورة تدريبية بعنوان «الاتصال الفعال» قدمتها عضو هيئة التدريس بقسم اللغة العربية الدكتورة نجاة أنيس، ركزت من خلالها على مفاهيم وأساليب التواصل بين أفراد المجتمع، مؤكدة على ضرورة التزام الأشخاص بالآداب والاحترام والتفاهم والذي بدورهم يضمنون تواصلا سليما بين أفراد المجتمع الواحد.
وكان لمركز الموهبة والإبداع نصيب من هذه الدورات التدريبية، حيث أقامت الدكتورة بثينة إبراهيم ندوة تعريفية عن الأسس الإبداعية في الكتابة المسرحية وذلك ضمن إطار تشجيع الطالبات على الكتابات المسرحية التي من شأنها أن تسلط الضوء على الطالبات الموهوبات في هذا المجال.
وعقد قسم الرياضيات بالتعاون مع وحدة التوجيه والإرشاد دورة تدريبية استهدفت الطالبات الخريجات تحت عنوان «فرص العمل لخريجات قسم الرياضيات» قدمتها عضو هيئة التدريس بالقسم الدكتورة وفاء مطاوع، بينت من خلالها المجالات الوظيفية المتاحة لخريجات الجامعة.
بدورها قدمت عضو هيئة التدريس بقسم الاقتصاد الدكتورة سمر منصور دورة بعنوان «إدارة الوقت» هدفت إلى تعريف الطالبات بطبيعة الوقت والوعي بأهميته، ومكانته في الإسلام، وحرص الدين الإسلامي على استغلال الوقت والاستفادة منه، كما تطرقت الى مضيعات الوقت، وأهم العوامل التي قد تتسبب في ضياع الوقت، ومهارات إدارة الوقت، وأهم القوانين في إدارة الوقت، والأساسيات التي يجب على كل منا أن يتبعها لإدارة الوقت بطريقة سليمة، وبعض الوصايا للتحكم الجيد في الوقت. 

 

دورة في أساسيات اللغة الفرنسية في محايل

كريمة سلام
قدم قسم اللغة الإنجليزية بكلية العلوم والآداب بفرع الجامعة في تهامة (محايل) دورة تدريبية في أساسيات اللغة الفرنسية، وذلك ضمن الخطة السنوية للأنشطة الطلابية بالمجمع الأكاديمي للبنات بمحايل، قدمتها عضو هيئة التدريس بالقسم الأستاذة كريمة علي. وتمتد الدورة حتى نهاية الفصل الدراسي الأول، وتستهدف كل طالبات المجمع الأكاديمي بتهامة بمختلف تخصصاتهم، وذلك لكي تعم الفائدة على أكبر شريحة ممكنة من طالبات الكلية. ولاقت الدورة تفاعلا إيجابيا من قبل الطالبات، وذلك لرغبتهن في ممارسة لغة أجنبية ثانية تفتح لهن آفاقا أرحب في عالم العولمة. 

 

منسوبات كليتي محايل والمجاردة يزرن طالبات تعرضن لحادث مروري

كريمة سلام
في بادرة إنسانية قامت كل من مساعدة عميد كلية العلوم والآداب بمحايل  الدكتورة رحمه آل أحمد، وعميدة كلية المجاردة الأستاذة  علوة القرني ووكيلة كلية العلوم والآداب بمحايل، الأستاذة أحلام عسيري ومجموعة من منسوبات الكليتين بزيارة ودية للطالبات اللاتي تعرضن لحادث مروري أثناء عودتهن لمنازلهن على الطريق الذي يربط محافظة بارق والمجاردة. وكان في استقبال الوفد مدير مستشفى المجاردة، وعدد من منسوبي المستشفى، حيث قام الوفد بالتوجه مباشرة إلى مكان تنويم الطالبات البالغ عددهن 11 طالبة، وقمن بالاطمئنان على صحة الطالبات، وتوزيع الورود عليهن. يذكر أن 8 من الطالبات خرجن من مستشفى المجاردة، بعد تلقي العلاج اللازم فيما تم نقل  3 طالبات إلى مستشفى عسير المركزي لاستكمال علاجهن.
 

إضافة تعليق جديد

اخترنا لكم