أخبار كليات البنات

تاريخ التعديل
5 سنوات 3 أشهر
أخبار كليات البنات

برنامج عن الرياضيات للطالبات والمعلمات بمحايل

كريمة سلام
نظمت كلية العلوم والآداب بمحايل برنامجا بعنوان «ارتقاء»  تحت شعار «معا للقمة»  في عدد من المدارس في محايل وذلك تحت مظلة الشراكة المجتمعية التي تقوم بها جامعة الملك خالد مع المدارس الحكومية في المنطقة. 
وقدمت الدكتورة وفاء الجيلاني خلال البرنامج محاضرة بعنوان «كيف نحب الرياضيات وكيف أكون معلم رياضيات ناجح»، تطرقت فيها إلى أحدث الأساليب المتبعة عالميا في عالم الرياضيات والتي تجعل من الطلاب بارعين في هذا المجال.
كما قدمت أيضا نصائح إرشادية لمعلمات الرياضيات، تساعدهن في جعل الطالبات يقبلن على المادة، بالإضافة إلى نصائح حول كيفية تنمية مهارات الطالبات في مادة الرياضيات.

دورة عن فرص العمل لخريجات الرياضيات بمحايل

كريمة سلام
نظم قسم الرياضيات بكلية العلوم والآداب بمحايل دورة تدريبية عن مجالات التوظيف لخريجات قسم الرياضيات تحت عنوان «فرص العمل لخريجات الرياضيات»، قدمتها عضو هيئة التدريس بالقسم الدكتورة وفاء مطاوع. وتناولت الدورة مجالات التوظيف لطالبات الرياضيات، وكشفت خلالها المدربة أن التوظيف لخريجات الرياضيات لا يقتصر فقط على قطاع التعليم؛ بل يمتد أيضا إلى القطاع المصرفي والمهن الإكتوارية ومهن الإحصاء والقطاع الهندسي ومجال الأرصدة الجوية.

«تنمية واستثمار» بكلية المجتمع

ليلى الشمراني
نظمت لجنة خدمة المجتمع بكلية المجتمع للبنات بأبها محاضرة بعنوان «تنمية واستثمار» قدمتها كل من الأستاذة المساعدة بقسم العلوم الإدارية الدكتورة مشاعر خليفة، والمحاضرة بالقسم الأستاذة إيمان الأحمري.
وتناولت المحاضرة عدة محاور، حيث تطرقت إلى رؤية المملكة 2030، و الملامح الأساسية للرؤية وبرنامج حل وشروط التقديم في البرنامج، و التوطين، وذلك من خلال سرد لأسلوب بنك التنمية الاجتماعية ومشاركة وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للبرامج المختلفة المقدمة من البنك؛ لتعزيز فكرة توطين العديد من الأنشطة الاقتصادية، وأمثلة للمشروعات والأنشطة التي مولها البنك. 

«المجتمع» تنظم برنامجا لإطعام وكسوة عمال النظافة والسائقين

ليلى الشمراني
نظمت كلية المجتمع للبنات بأبها ممثلة في نادي التعاون ولجنة خدمة المجتمع برنامجا تحت عنوان «عطاء ووفاء» لإطعام وتقديم كسوة الشتاء لعمال النظافة والسائقين بالمجمع الأكاديمي للبنات بطريق الملك عبد الله. وتم خلال البرنامج إعداد ثلاث وجبات غذائية افطار، غداء وعشاء للعمال، حيث أقيمت وجبتا الإفطار والغداء بحديقة المجمع. أما وجبة العشاء فقد أقيمت بمصلى الكلية، كما تم توزيع كسوة الشتاء مع كل وجبة، واستفاد من البرنامج 59عاملا.

كلية المجتمع تحتفل باليوم العالمي للطفل

ليلى الشمراني
نظمت لجنة خدمة المجتمع بكلية المجتمع للبنات بأبها برنامجا للاحتفال باليوم العالمي للطفل، تخلله ألعاب بدنية ومسابقات ذهنية للأطفال المشاركين، ومحاضرة عن حقوق الطفل، قدمتها الدكتورة نوال موسى واستعرضت فيها مفهوم لفظ الطفل، حيث كشفت أن مفهوم الطفل له معان وإشارات مختلفة و مُتعدّدة تصف على الأغلب مرحلةَ زمنيّة من عمر الإنسان.  
كما تحدثت عن حقوق الطفل، وأكدت أن الأطفال هم ما دون سن الثامنة عشر، والذين يحتاجون إلى رعاية خاصة؛ واستعرضت دور اليونيسيف في مناصرة حقوق الطفل وحمايتها والعمل على مساعدتهم لتلبية احتياجاتهم الأساسية، وذلك بتوفير جميع الفرص المتاحة لهم لبلوغ الحد الأقصى من قدراتهم وطاقاتهم، وأكدت أن اتفاقية الطفل الموقعة توضح حقوق الإنسان الأساسية التي يجب على جميع الأطفال حول العالم دون تمييز التمتع فيها.
و كشفت أن حقوق الطفل تتمثل في حقهم في البقاء وحقهم في النمو، و التطور، وحماية جميع الأطفال من التأثيرات السلبية، والتي تعود بالضرر عليهم، والعمل على حمايتهم من سوء المعاملة ومحاولة استغلالهم بأي شكل أو طريقة، و ضمان مشاركته الكاملة في الأسرة والحياة الاجتماعية والثقافية.
كما تطرقت إلى مضامين حقوق الطفل، وختمت حديثها قائلة «الطفولة  صفحة بيضاء، وحياة صفاء، ثغر باسم وقلب نقيّ، وروح براءة. الأطفال هم زينة وروعة هذه الحياة، وفي ذلك قال تعالى «المال والبنون زينة الحياة الدنيا»، فلا قيمة للحياة من دونهم؛ لأنهم رمز البراءة والعطاء والحياة، فيجب على الأسرة والمجتمع أن تهتم بتلك الشريحة الواعدة وأن تقدم لهم ما يحتاجونه من رعاية وحب وحنان، وأن توفر لهم جميع حقوقهم. ومعا لبناء مستقبل واعدا ومشرق لهم». 

محاضرة عن إدارة السلوك غير الإيجابي للمرؤوسات

ليلى الشمراني
أقامت كلية المجتمع محاضرة بعنوان «إدارة السلوك غير الإيجابي للمرؤوسات» قدمتها الأستاذة المساعدة بقسم العلوم الإدارية الدكتورة أنجم أحمد، وذلك ضمن فعاليات لجنة خدمة المجتمع بالتعاون مع قسم العلوم الإدارية.
واستهدفت المحاضرة  القائمات بوظائف إشرافيه أوإدارية بجامعة الملك خالد، وهدفت المحاضرة إلى محاولة إكساب المشاركات معارف متعلقة بإدارة المشاكل السلوكية للعاملين تحت إدارتهم، ومهارات تساعدهم في التعامل مع الأنماط المختلفة منهم.
وتناولت المحاضرة عدة محاور حيث تطرقت إلى التعريف بمفاهيم الإدارة والسلوك التنظيمي ومواصفات المدير الناجح، و مظاهر السلوك غير الإيجابي وطرق التعامل معه، والتحفـيز وأنظمة الجزاء ودورها في تعديل أنماط السلوك، ومفهوم الشكاوى ومجالاتها. 
وعرضت خلال المحاضرة بعض العبارات والأقوال التي يرددها الرؤساء، كما عرض مفهوم الإدارة وصفات المدير الناجح مثل روح القائد، التشاور ، نقل الخبرات للموظفين، أن يكون قدوة، القدرة على التواصل، التعلم من الماضي، تنظيم الاجتماعات المنتجة.
واستعرضت مقدمة المحاضرة مظاهر السلوك غير الإيجابي في المنظمات ومنها انخفاض مستوى الأداء، ولماذا لا يقوم الموظف دائما بالمستوى الجيد من الأداء والإتقان، حيث ذكرت أن من أهمها عدم معرفة ما هو المطلوب ،عدم توقع أي حافز لرفع مستوى أدائه في العمل، ظروف العمل لا تسمح بالحصول على المعلومات والموارد الكافية؛ لإنجاز العمل بشكل مرض، و  نقص الخبرة والحاجة للتدريب، وعدم الرغبة في هذا النوع من الأعمال مع القدرة عليه وتعمد الأخطاء.
وكشفت عن بعض الأساليب للتعاون مع مثيري المشاكل ومنها، الرقابة والاستماع، والتقييم الواضح للسلوك، والتوثيق، والتركيز على المشكلة، وليس على الشخص، والثبات على المبدأ، وتحديد العقوبات في حالة عدم التجاوب وغيرها.
كما ذكرت بعض أنظمة الحوافز والإجراءات وضوابط تطبيقها، حيث  عرفت الحافز بأنه الوسائل والعوامل التي يكون من شأنها حث الموظفين والعمال على أداء واجباتهم بجد وإخلاص، وبذل جهد أكبر. وأكدت أن الحوافز من حيث أثرها تنقسم إلى نوعين: حوافز إيجابية وحوافز سلبية. والحوافز الإيجابية تمنح للموظف إذا قام بسلوك مرغوب فيه، فيما تستخدم الحوافز السلبية إذا قام الموظف بسلوك غير مقبول.

برنامج «مبدعات ديكور» بكلية المجتمع

ليلى الشمراني
نظمت كلية المجتمع للبنات بأبها بالتعاون مع وكالة عمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات برنامجا بعنوان «مبدعات ديكور» وذلك ضمن برنامج الذوق العام الذي تنظمه الكلية، ويهدف إلى اكتشاف مواهب الطالبات و دعم الموهوبات. وهدف البرنامج  إلى تزيين مداخل مباني الكلية وإبراز مواهب الطالبات في فن الديكور واستمر البرنامج لمدة ثلاثة أسابيع، وشاركت فيه عدد من الطالبات في البرنامج، حيث قمن بالرسم على أحد جدران الكلية، كما قمن بتزيين مداخل مباني الكلية. 

ورشة عن الذكاء والإبداع في كلية العلوم الطبية بمحايل

فاطمة الأسمري 
أقامت كلية العلوم الطبية التطبيقية بفرع الجامعة في تهامة محايل، ورشة عمل بعنوان «الذكاء والإبداع» قدمتها عضو هيئة التدريس بالكلية الدكتورة خالدة أحمد واستفادت منها 35 طالبة. وتخلل الورشة عدة محاور، حيث تناولت تعريف الذكاء والذي يعرف بأنه قدرات الفرد في عدة مجالات كالقدرات العالية في المفردات والأرقام، كما تناولت الورشة علاقة الذكاء والابداع وكيفية الحفاظ على الذكاء، وذلك عن طريق تنمية الموهبة، كما تناولت الورشة تصنيف الإبداع، ومكونات التفكير الإبداعي ومنها الطلاقة والمرونة والأصالة.
و كشفت المدربة خلال الورشة أن العقل هو مركز الإبداع، وهو الذي يمثل مركز التفكير لدى الإنسان، وقالت «إذا كان العقل هو المصنع الذي يلتقط المواد الخام من خلال قنوات اتصاله بالعالم الخارجي من بصر و سمع و لمس وشم وتذوق، فيختبرها ويحللها ثم يفرزها ويوزعها على خلايا المخ التخزينية، فهو إذا منبع الابتكار والأفكار وهو عنصر هام من عناصر العملية الإبداعية في الإنجاز».

دورة عن إجراء المقابلة الشخصية وإعداد السيرة الذاتية 

ليلى الشمراني 
نظمت لجنة خدمة المجتمع بكلية المجتمع للبنات بأبها دورة بعنوان «فن إجراء المقابلة الشخصية وإعداد السيرة الذاتية»،  قدمتها عضو هيئة التدريس بقسم العلوم الإدارية وتقنياتها، الأستاذة غيداء العصيمي، وذلك في جمعية «أفياء»، بحضور 59 مستفيدة من منسوبات الجمعية.
وبدأت الدورة بتعريف تسويق الذات (السيرة الذاتية) حيث عرفته المدربة  بأنه فن تقديم النفس للآخرين بطريقة بسيطة ومباشرة ولبقة، وذلك لإظهار قدراتك، ومهاراتك، وإبداعاتك ومواهبك، والخدمات والمنتجات التي تقدمها بحيث توصلك لتحقيق أهدافك؛ وتناولت المدربة أهمية تسويق الذات وبناء العلامة التجارية الشخصية كما تحدثت عن خطوات بناء العلامة التجارية الشخصية.
وقالت «أنت مسؤول عن ذاتك، الشعور بالمسؤولية هو الوقود الذي يحركك نحــو هدفــك، فيجب أن تعرفي من أنت أولا من خلال تحديد نقاط القوة والضعف والانفتاح على التجارب والخبرات، والبحث عن نقطة تميز محددة واستقاء المعلومات من السوق، وبذل المزيد من الجهد للعمل على  بناء نقطة تميزك، كما أن الفضول في الحصول على المعلومة ليس سيئا،  ولابد من التركيز على المشروع بدلا من التركيز على الوظيفة». 
كما قدمت عدة نصائح يجب الأخذ بها قبل المقابلة الشخصية، وهي  جمع المعلومات عن المنشأة، والثقة بالنفس والتأكد من امتلاك المؤهلات المناسبة للوظيفة، وارتداء الملابس المناسبة، ومعرفة ما إذا كان مطلوب نماذج أثناء المقابلة أم لا، والبدء في تجهيزها، وجمع المستندات، وأن تكون الشهادات نسخة ورقية ونسخة إلكترونية، والتمرن على المقابلة الشخصية، ومنح النفس الوقت الكافي للاستعداد، وترتيب المقابلة في الوقت المناسب والتأكد من موعد المقابلة، وأن يتوجه الشخص إلى المقابلة بمفرده؛ كما عرضت عدة نصائح يجب الأخذ بها أثناء المقابلة الشخصية كالوصول مبكرا، والتعريف بالنفس، والثقة والهدوء والابتسام والتودد وحسن الاستماع. 
وتطرقت لعدة محظورات أثناء المقابلات الشخصية، كأن يجلس المتقدم لإجراء المقابلة الشخصية قبل أن تتم دعوته للجلوس، وارتداء ملابس غير رسمية، ومضغ الحلوى أو اللبان، وترك الهاتف المحمول مفتوحا أو الرد على الاتصالات أثناء المقابلة، والنظر إلى الأوراق المفتوحة، والتململ على الكرسي.