أخبار كليات البنات

تاريخ التعديل
5 أشهر أسبوع واحد
أخبار كليات البنات

شراكة مجتمعية بين لجنة الإرشاد الأكاديمي والتعليم بمحايل


كريمة سلامة
نظمت كلية العلوم والآداب بمحايل برنامج استقبال لطالبات الصف الثالث ثانوي بمدرسة القفيل ببارق، وذلك في إطار الشراكة المجتمعية التي تقوم بها الجامعة مع الدوائر الحكومية في المجاورة.
وتجسد البرنامج في زيارة ميدانية قامت بها ثلة من عضوات المدرسة المذكورة، وهن وكيلة المدرسة أ. صالحة بالقاسم، ورائدة الشراكة المجتمعية عليا حسن، وأكثر من 14 طالبة.  وأبتدأ الحفل بكلمة ألقتها وكيلة كلية محايل أ. أحلام عسيري، تلتها محاضرة عن آلية القبول والتسجيل بالجامعة ألقتها رئيسة وحدة الإرشاد الأكاديمي بالكلية، د. دينا ضياء، ركزت فيها على القوانين التي تحكم عملية القبول في الجامعة، مبينة أهمية البداية الصحيحة في الحياة الأكاديمية للطالبة. وتخلل هذا اللقاء مسابقة ترفيهية للضيوف، واختتم بجولة قامت بها طالبات المدرسة في أرجاء الكلية؛ للاطلاع على ما تحتويه الكلية من مرافق وتجهيزات.

 

الموهبة والإبداع تنظم البازار الأول لرعاية المواهب


مزنة آل الحارث
أقام مركز الموهبة والإبداع وريادة الأعمال بالجامعة الملتقى الأول لرعاية المواهب والبازار الأول لأعمال الطالبات في الفترة من 20إلى 22 جماد الأول من العام الجامعي 1439، وهدف البازار إلى تطوير ثقافة العمل الحر وتعزيز ريادة الأعمال من خلال مشاركات الطلاب في المعرض، وعرض الفرص المستقبلية التي توفرها ريادة الأعمال للشباب، وإلقاء الضوء على أهميه دور المؤسسات التعليمية في تشجيع مجال ريادة الأعمال و مشاركة الطالبات الموهوبات فى التنمية المجتمعية، بالإضافة إلى تحقيق رؤية المملكة ٢٠٣٠ في تشجيع الشباب على العمل الحر.
وبدأ الحفل بالقرآن الكريم ثم السلام الملكي، تلاه عرض عن ميثاق العمل الحر، قدمته مندوبة وزاره العمل والشؤون الاجتماعية بالمنطقة، وآخر عن ريادة الأعمال برعاية الراعي الرسمي للحفل «شركة بركة العربية لريادة الأعمال»، ثم كلمة لوكيلة مركز الموهبة والإبداع وريادة الأعمال لشطر الطالبات د. فاطمه الزهراني، قالت فيها «إن بلادنا الغالية تضع الموهوبين في أولويات اهتمامها ليكونوا دعم لها؛ لتمضي بخطى واثقة نحو مستقبل زاهر يدعمه أبناؤها وبناتها، وهذا ما يتجلى واضحا في رؤية 2030 التي تعتبر الشباب وطاقاتهم هم أهم محور لها، مؤكدة على أن الموهبة قد تحقق نجاحا أكبر وأوسع من النجاح الذي تحققه الخبره الحياتية أو الدراسية؛ لأنها لا تحتاج الوقت الطويل للظهور والنجاح، لكنها تحتاج من يقوم بإيصالها للواقع ودعمها. كما أن الموهبة مقياس للتنافس بين الأفراد تقودهم إلى الإبداع والريادة وتحقيق أهدافهم مهما كان حجمها أو كانت من وحي الخيال؛ فالموهوب قادر على جعل الخيال واقعاً بوجود الدعم المناسب. وهذا ما تحرص جامعتنا الحبيبة على توفيره لطلابها وطالباتها».
تلى ذلك تكريم كلا من مدربات ورش العمل المقامة على هامش البازار ومنسقات الكليات الداعمة، كما كُرمت الطالبات المشاركات ورعاة البازار من قبل مساعدة وكيل الشؤون التعليمية والأكاديمية د. خلود ابو ملحة التي افتتحت البازار.
 ويذكر أن البازار قد احتوى على عدة أركان عرضت الطالبات فيها أعمالهن بداية بركن الابتكار ، والأعمال اليدوية، وركن المكياج والطباعة و التصوير والمونتاج و الرسم والخط و الديكور وتغليف الهدايا، وأخيرا ركن الطبخ.
كما أقيم عدد من الورش التدريبية على هامش البازار منها نموذج العمل التجاري، ومهارات القيادة الناجحة و ريادة الأعمال، والمشروعات الصغيرة، و دراسة الجدوى للمشروعات الصغيرة، وخدمة العطاء، والتسويق الإلكتروني، ودورات مسائية بالمركز الجامعي للطالبات بالسامر لريادة المواهب في مواهب مختلفة مثل الرسم التشكيلي، الخط العربي، التصوير الفوتوغرافي، ومونتاج الفيديو وقد تم فتح التسجيل للدورات عبر موقع الجامعة لجميع طلاب وطالبات الجامعة، وتمنح جميع الدورات شهادات معتمدة.

 

التدريب على تصميم وإدارة المقرر الإلكتروني

كريمة سلام
نظمت وحدة التعليم الإلكتروني بكلية العلوم والآداب بمحايل شطر الطالبات، دورة تدريبية بعنوان «تصميم وإدارة مقرر إلكتروني» قدمتها أ. صفاء الشهري لعضوات هيئة التدريس بالكلية.
وهدفت الدورة إلى تطوير مهارات الأعضاء في استخدام نظام البلاك بورد الذي توفره الجامعة كأداة للتعلم  والتعليم التفاعلي.
وحرصت مقدمة الدورة على تنمية مهارات الأعضاء في تصميم مقرر إلكتروني كامل بطريقة ناجحة. ونالت الدورة استحسان الحضور لما لها من فائدة لهم وللطالبات، خاصة مع توجه الجامعة إلى إدراج مقررات إلكترونية كاملة مواكبة للتطور الذي يشهده العالم في أسلوب إلقاء المحاضرات وتلقيها من قبل الطلاب.

 

دورة تدريبية عن الاستفادة من المكتبة السعودية الرقمية

كريمة سلام
قدمت  عضو هيئة التدريس بقسم اللغة العربية بكلية محايل د. صباح النتشة، ندوة بعنوان «المكتبة السعودية الرقمية قواعد المعلومات العربية» بينت فيها ما تزخر به المكتبة السعودية الرقمي، من مراجع تخص الباحث في اللغة العربية، كما بينت آليات الدخول إلى ما تحتويه المكتبة من مراجع وكيفية البحث في قواعد المعلومات العربية.
وحثت مقدمة الدورة على الاستفادة من الخدمات الرقمية المقدمة من طرف المكتبة والتي بدورها تعزز توجه الجامعات السعودية إلى «رقمنة» digitalization العملية التعليمية برمتها.

 

التدريب على أنظمة التعلم الإلكتروني 

نادية الخثعمي
أقامت وحدة البحث العلمي والتدريب بكلية العلوم والآداب بأحد رفيدة دورة بعنوان «أهمية التعلم الإلكتروني كوسيلة للتعليم» في معمل التعلم الإلكتروني لأعضاء هيئة التدريس، قدمتها الأستاذة رندا محمد عبد الحليم من قسم علوم الحاسب بكلية خميس مشيط.
وهدفت الدورة إلى  تدريب الأعضاء على استخدام أدوات نظام البلاك بورد وأهميتها وطرق تقييم المقررات المدجمة، بحيث يكون المتدرب في نهاية الدورة قادرا على التفاعل مع واجهات النظام، وتعديل الخيارات والإضافة، والتعرف على أدوات تقييم الطلاب الدارسين.
واختتمت الدورة بالاستماع لأسئلة عن المشاكل والصعوبات التي تواجه الأعضاء في البلاك بورد ومناقشتها
 

إضافة تعليق جديد

اخترنا لكم