عسير تحقق مراكز متقدمة في الأنشطة الاقتصادية خلال الربع الأول من 2024

تاريخ التعديل
أسبوع واحد أقل من يوم
عسير تحقق مراكز متقدمة في الأنشطة الاقتصادية خلال الربع الأول من 2024

كشف تقرير قطاع الأعمال للربع الأول من العام الجاري 2024 الذي تصدره وزارة التجارة بشكل دوري ، تصاعداً في أرقام هذا القطاع الاقتصادي الحيوي في منطقة عسير ، حيث حلت المنطقة في المراكز الخمسة الأولى في معظم الأنشطة التجارية .
وأظهرت البيانات الإحصائية التي تضمنتها "نشرة قطاع الأعمال " وقوع منطقة عسير ضمن قائمة المناطق الخمس الأعلى في مجال السجلات التجارية القائمة في مجال "البحث والتطوير في علوم التكنولوجيا الحيوية" بعدد 29 سجلاً ، حيث أظهر هذا القطاع ارتفاعاً ملحوظاً على مستوى المملكة خلال العام الجاري بنسبة وصلت إلى 70 % .
كذلك حافظت عسير على موقعها الخامس على مستوى المملكة في "أنشطة مشغلي الجولات السياحية" بعدد 105 سجلات، وهو القطاع السياحي الذي حقق ارتفاعاً على مستوى المملكة بلغ 33 % خلال الربع الأول من 2024 .
وفي مجالات "فنادق الاستشفاء" و"أنشطة المرشدين السياحيين" و"تنظيم الفعاليات الترفيهية" ، أظهرت إحصاءات وزارة التجارة احتلال منطقة عسير المركز الخامس كذلك ، حيث وصلت نسبة ارتفاع السجلات القائمة لنشاط "فنادق الاستشفاء" على مستوى المملكة خلال الربع الأول 2024 مقارنة بالربع الأول من 2023 إلى 68 % ، كذلك ارتفعت سجلات أنشطة المرشدين السياحيين خلال الفترة نفسها على مستوى المملكة إلى 56 % أما أنشطة تنظيم الفعاليات الترفيهية فزادت بنسبة 34 % .
وفي أنشطة "مدن التسلية والألعاب" قفزت منطقة عسير إلى المركز الرابع بما مجموعه 214 سجلاً ، في ظل ارتفاع نسبة السجلات القائمة في القطاع على مستوى المملكة خلال الربع الأول 2024 بمقدار 33 % .
وشهد قطاع "حاضنات ومسرعات الأعمال" ارتفاعاً منذ مطلع 2024 بنسبة 27 % حيث احتلت منطقة عسير المركز الخامس في هذا النشاط بعدد 40 سجلاً .
وأظهرت البيانات الإحصائية التي تضمنتها "نشرة قطاع الأعمال " ارتفاعاً لافتاً في نسبة السجلات التجارية الصادرة في المملكة خلال الربع الأول من العام الجاري 2024 حيث وصلت إلى %59 مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي 2023 ، وحلت منطقة عسير رابعاً على مستوى المملكة بعدد 5196 ليرتفع عدد السجلات التجارية في عسير 87506 سجلات .