رغد القحطاني: أطمح لأن أصبح مصممة أزياء عالمية بهوية عربية إسلامية

تاريخ التعديل
6 سنوات 4 أشهر
رغد القحطاني: أطمح لأن أصبح مصممة أزياء عالمية بهوية عربية إسلامية

ليلى الشمراني

        

أكدت الطالبة رغد مشبب القحطاني من قسم إدارة الأعمال بكلية المجتمع بأبها، أن متابعة الفيديوهات التعليمية ومحاكات تصاميم مصممي الأزياء العالميين، الالتحاق بالدورات عبر  شبكة الإنترنت، أسهم في تطوير موهبتها. وكشفت في حديث إلى «آفاق» أنها تطمح إلى أن يكون لديها ماركة أزياء عالمية خاصة بها، لافتة إلى أن الأزياء العربية لم تنتشر في العالم مقارنة بالأزياء الغربية.

 

متى بدأت في تصميم الأزياء؟ 

عندما كنت في الصف الثاني بالمرحلة الثانوية، رسمت نموذجا أعجبت به معلمتي، فشجعتني على المواصلة؛ ومن هنا بدأت أقرأ وأتوسع في هذا المجال عن طريق الممارسة، وتصميم الأزياء بالنسبة إلي مهنة وحرفة وفن.

  

كيف طورت موهبتك؟ 

عن طريق متابعة  فيديوهات تعليمية، وتقليد تصاميم لمصممين عالميين، إضافة إلى الالتحاق بدورات عبر الانترنت، والاطلاع على كل ما هو جديد من تصاميم

 

ما الصعوبات التي واجهتك؟

أهم الصعوبات التي واجهتني، عدم تقبل البعض لفكرة  مصممة أزياء،  وكذلك عدم وجود دعم مادي كاف، فالتصميم يحتاج إلى أدوات يجب أن تتوافر.

 

هل لديك قدوة من المصممات السعوديات  في هذا المجال؟

ليس لدي قدوة في هذا المجال، لكني أفضل المصممة وعد الكثيري، التي تعجبني تصاميمها، وهناك آخرون مثل: إلهام اليوسف، وحنان المدني، وإيلي صعب، ويوسف الجسمي،  وزهير مراد.

 

هل تنوين امتهان التصميم بعد التخرج؟

نعم،  وأرى أنها مهنة ممتازة متى اهتممت بها وعملت على تطوير نفسي فيها.

 

ما أهمية متابعة مصممين كبار في تطوير الموهبة؟

متابعة المصممين الكبار، تطور  وتنمي  مهارات المصممة المبتدئة، وتثري خيالها، وتسهم في  إلهامها، كما أنها تجعلها مواكبة وقريبة من كل جديد في المجال، فتصميم الأزياء فن، وكل لا يتجزأ من سلوك الإنسان، إذ إنه يستخدم كل ما يتوافر لديه من خيال ومعرفة ومهارة، ليبتكر ما يشبع حاجاته ومتطلباته.

 

 ما أساسيات تصميم الأزياء؟

هناك عدد من الأساسيات، كتحديد مصدر الاستلهام، وابتكار التشكيلة، و رسم التصميمات، والتلوين والعرض.

 

هل لا زالت هناك نظرة سلبية تجاه مصممة الأزياء؟

نعم، هناك نظرة سلبية تجاه  مصممة الأزياء  من البعض، ويمكن تفاديها بالتجاهل، وعدم الاستماع للمحبطين، والسعي لتحقيق الهدف.

 

إلى أي محطة تنوين الوصول في هذا المجال؟

أتمنى أن أصبح  مصممة أزياء عالمية بهوية عربية إسلامية، وأن يكون لدي ماركة عالمية خاصة بي، وألاحظ أن  الأزياء العربية لم تنتشر في العالم مقارنة بالأزياء الغربية؛ لذلك أطمح لنشر الأزياء العربية في العالم.