رهف سعيد: الخام والغلاء وغياب الدعم.. عقبات أمام المخترعين

تاريخ التعديل
6 سنوات
رهف سعيد: الخام والغلاء وغياب الدعم.. عقبات أمام المخترعين

نادية الخثعمي

اعتبرت الطالبة المخترعة من قسم اللغة الإنجليزية العلوم والآداب بأحد رفيدة، رهف سعيد عبد الله معتق، المشاكل التي تواجهها هي والأخريات، مصدر إلهام تستقي منه أفكارها في الاختراع، مبينة أن  فكرة الاختراع تأتي عندما  ترغب في الحصول على شيء ولا تجده متاحا. وأكدت أن هناك العديد من الصعوبات التي تواجهها كمخترعة، مثل عدم توفر بعض الأدوات  اللازمة في السوق المحلي؛ لتنفيذ مشروع ما، وغلاء بعض الأدوات، وعدم وجود مراكز أبحاث تمكن الباحث والمبتكر من تطوير أبحاثة بسهولة، وأيضا ضعف استقطاب الموهوبين والمفكرين من قبل رجال الأعمال والمصانع المحلية.

كيف بدأت رحلتك  مع الاختراع ؟
بدأت من خلال مشاكل واجهتني، وكانت المشاكل دائما هي مصدر الإلهام لدي، فقد كانت الفكرة تأتي من خلال شيء أرغب به ولا أجده متوفرا، فكنت أفكر بالاختراع كفكرة عامة، ثم أبدأ بالتفكير في تفاصليه، وآلية تشغيله، ومن هي الفئة المستهدفة التي سيخدمها هذا الاختراع، وما الذي أحتاجه، ولم يكن بالضرورة أن يكون الاختراع جهاز جديد ولم يوجد من قبل مثله، بل من الممكن أن يكون موجودا، وأضيف عليه من أفكاري التي أدونها في مدونتي الخاصة، كما كنت أبتكر أجهزة جديدة أيضا.

ما الصعوبات التي تواجهك قبل أي اختراع ؟
الفكرة، فهي لا تأتي بسهولة، وحينما تأتي الفكرة، أدخل في صعوبات أخرى كعدم توفر الخام المطلوب، والأدوات اللازمة؛ لتنفيذ المشروع في السوق المحلي، وغلاء بعض الأدوات، وعدم وجود مراكز أبحاث، تمكن الباحث والمبتكر من تطوير أبحاثة بسهولة، وأيضا المعاناة من مسألة ضعف استقطاب الموهوبين والمفكرين من قبل رجال الأعمال والمصانع المحلية.

ممن تتلقين الدعم؟
والديِ أطال الله في أعمارهما، وذلك من خلال دعمهما النفسي والمعنوي والمادي لي، بجانب توفير الخامات وتقديم المشورة.

هل لديك عدد وافر من الاختراعات؟
لدي اختراعان، نافست بهما على مستوى المملكة، الأول «المسبح الآمن»، وكان في مجال الهندسة الكهربائية والميكانيكية؛ والثاني «الصيدلية» في مجال الطب والعلوم الصحية، وكلاهما مسجلان رسميا، وأقرب الاختراعين إلى قلبي، اختراع المسبح الآمن، حيث كان عبارة عن وسيلة لإنقاذ الغريق بطريقة مكينة آلية ذكية.

كيف تتفادين العيوب في اختراعك ؟
من خلال الدخول على المواقع والبحث عن أفكار قريبة لابتكاري، ومنها استخرج العيوب لتفاديها، بحيث يكون ابتكاري خاليا من العيوب تقريبا.
من أين تحصلين على  أفكار الاختراعات؟
أفكاري تخرج من وسط الناس أحيانا، وذلك من خلال الاستماع إلى مشاكلهم، واقتراحاتهم، أو من خلال حادث وقع معي أو سمعت به وأثر فيني.

هل حصلت على شهادات في مجال الاختراع ؟
نعم حصلت على شهادات على مستوى محافظتي، سراة عبيدة، وعلى مستوى منطقة عسير، وكذلك على مستوى المملكة. كما حصلت على عدد من المداليات الذهبية والفضية و البرونزية وعدة دروع  كما أني أخذت المركز الأول على مستوى منطقتي والمستوى الثالث على المملكة.

مناسبات شاركت فيها باختراعاتك؟  
شاركت في الأولمبياد الوطني «إبداع»، وفي المهرجان السعودي للعلوم والإبداع.

رسالة لمن لديهم أفكار واختراعات؟
رسالتي لكل من هو مفكر ومخترع  وباحث، أن لا يستمع للكلام السلبي،  وأن يكون شخصا إيجابيا في الحياة، يتقبل النقد البناء ويتجاهل النقد الهدام، وأن يخصص له مدونة صغيرة يدون فيها أفكاره، كما أطالب كل مهتم، بألاّ  يستحقر أو يستصغر أية فكرة تخطر في باله، وأن يتذكر دائما أن الله وهبه موهبة ليست عند الجميع .