الموهوب سلطان لاحق: بندر الجلعود قدوتي في التصوير الفوتوغرافي

تاريخ التعديل
7 أشهر أقل من أسبوع
الموهوب سلطان لاحق: بندر الجلعود قدوتي في التصوير الفوتوغرافي

علاقتي بالتصوير مثل علاقة الأم بطفلها" هكذا يصف الطالب بقسم الإعلام والاتصال الموهوب بالتصوير الفوتوغرافي سلطان آل لاحق العلاقة ما بينه وبين عالم التصوير الفوتوغرافي والذي يطمح من خلاله لتحقيق الكثير.

حاورناه فتحدث لنا عن موهبته من خلال الحوار التالي.

حدثنا عن نفسك في البداية؟

أنا سلطان لاحق عسيري مصور في صحيفة عسير وعضو جمعية إعلاميون من مواليد  ١٤٢٣ هـ بمدينة أبها، طالب بجامعة الملك خالد، تخصص الإعلام والاتصال، ومهتم جداً بالتصوير الفوتوغرافي.

كيف تصف علاقتك بالتصوير ؟

علاقتي بالتصوير كعلاقة الأم بطفلها فهي تهتم به منذ  أن يولد  وحتى يصبح كبيراً ، أنا أرى بأني أهتم بالتصوير بنفس الشعور ونفس الأحاسيس.

كيف تعلمت فن التصوير في البداية ؟

البداية كانت أشبه بالصدفة، قبل خمس سنوات من الآن كنت في الصف الأول ثانوي وكان هناك حفل في بداية السنة الدراسية وكانوا يحتاجون إلى عدد من الطلاب لتنظيم الحفل فطلبت بأن أنضم لفريق العمل، وكانت إجابتهم بالرفض بحجة  أن العدد اكتمل، حينها ذهبت إلى المدير وطلبت منه أن أنضم لفريق التنظيم فقال لي: أن المدرسة لا يوجد فيها فريق إعلامي  وطلب مني أن أغطي المناسبة هذه، فقبلت الطلب وغطيت المناسبة ومن حينها ُولدت في ذهني موهبة التصوير.

ماهو دافعك لتطوير نفسك في هذه الموهبة ؟

دافعي هو الحب والشغف .

من قدوتك في مجال التصوير الفوتوغرافي؟

قدوتي هو مصور خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد -حفظهما الله -  الفوتوغرافي المبدع بندر الجلعود .

هل تعتقد أنك وصلت إلى عالم الاحتراف؟

لا أعتقد أني وصلت إلى مرحلة الاحتراف بقدر ما أعتقد أني وصلت إلى مرحلة إتمام الأساسيات وتطبيقها، وأطمح بكل تأكيد للاحتراف.

ما هي أول كاميرا اقتنيتها؟

D550 Canon

وما نوع الكاميرا التي تتمنى أن تحصل عليها في الوقت الراهن؟

EOS-1D

 متى تطلق على الشخص الذي يمارس التصوير  (مصور ناجح)؟

سؤال جميل جداً الأهم هو محتوى الصورة وعندما يأخذ الزاوية المناسبة والتوقيت المناسب والمكان المناسب، لا يهم نوع الكاميرا إذا تواجدت النقاط التي ذكرتها.

حدثنا عن أهم الجوائز التي حصلت عليها؟

جائزة المركز الأول في مسابقة الأفلام الوطنية بجامعة الملك خالد، جائزة درع التميز للأنشطة الطلابية بثانوية المملكة، وجائزة المركز الأول على مستوى المملكة في منافسات المسرح المدرسي.

هل تطمح لعمل معرض خاص بك في المستقبل؟

نعم بالتأكيد وعندها سوف أختار جميع الصور التي التقطتها والخاصة بالمناظر الطبيعة.

 

 

هل تفضل استخدام الفلاتر والمؤثرات التحريرية للصور؟

في بعض الأوقات الصورة تحتاج إلى تعديل بسيط للألوان ليزيد جمالها وبالتالي نعم أفضل استخدام القليل من المؤثرات التي لا تفسد  جمال الصورة بل تزيدها.

خلال تصفحي لصفحتك على انستغرام لفت انتباهي اتجاهك لتصوير الطبيعة السبب وراء ذلك؟

منطقتنا  تساعد في التقاط الصور الطبيعية الجميلة وبالتالي لها دور كبير في دافعي لتصوير الطبيعة.

في ختام الحوار ما النصيحة التي توجهها لجميع المبتدئين في عالم التصوير؟

أخذ الموهبة بشغف وحب ومن ثم تعلم أساسيات التصوير الفوتوغرافي،  وتعلم من الأخطاء خطوة بخطوة حتى تصل إلى الاحتراف والإتقان، ومن  وجهة نظري أن التصوير هواية جميلة يمكننا من خلالها أن نرى الجمال ونحول كل منظر عادي إلى جمال، ويمكن للتصوير أن يحتوي جمال اللحظة، وهذه الموهبة لديها القدرة على التمسك بأجمل الأوقات وصنع الذكريات لسنين طويلة.

رنا آل هديب