الدكتور محمد شاكر : المكتب ليس مكان راحة وإنما مكان للانطلاق نحو التخطيط والتميز
"المكتب ليس مكان راحة، ولكنه منطلق نحو التخطيط، والتحسين، والتميز، والوصول إلى درجة الإتقان، وتحقيق الأهداف المنشودة، وجني ثمار البذل والعطاء للأساتذة الأجلاء، والطلاب الأعزاء في تفردهم وتميزهم في سوق العمل، وتحقيق آمال أمتهم، ورؤية وطنهم " ؛ هذا ما جاء على لسان الدكتور محمد شاكر منسق لجان الاعتماد بكلية العلوم الإنسانية في الحوار الذي أجرته مع صحيفة ( آفاق) .
كيف تصف علاقتك بالمكتب؟
المكتب ليس مكان راحة، ولكنه منطلق نحو التخطيط، والتحسين، والتميز، والوصول إلى درجة الإتقان، وتحقيق الأهداف المنشودة، وجني ثمار البذل والعطاء للأساتذة الأجلاء، والطلاب الأعزاء في تفردهم وتميزهم في سوق العمل، وتحقيق آمال أمتهم، ورؤية وطنهم.
ما المهام والأدوار التي تقوم بها من خلال العمل بهذا المكتب؟
تنسيق لجان الاعتماد بكلية العلوم الإنسانية، ومتابعة سير لجان الاعتماد وفق الخطط التشغيلية، وتوفير الدعم وتقديم الدورات التدريبية اللازمة، ورفع التوصيات المقترحة في الاجتماعات إلى سعادة وكيل الكلية للتطوير والجودة؛ لرفعها إلى سعادة عميد الكلية ، الذي يملك خبرة واسعة في ميدان الجودة؛ وقد عمل على دعم لجان الاعتماد وتذليل العقبات أمامهم.
ما أول عمل تقوم به عند دخولك المكتب؟
الاستعانة بالله، ثم الاطلاع على البريد الوارد، وتحديد الأهداف، وكتابة جدول الأعمال؛ لترتيب الأولويات، حتى لا يسقط عمل، أو يطغى عمل على آخر.
ما هي المناصب التي توليتها سابقا حتى وصولك إلى هذا المكتب؟
أمين لجنة متابعة التعليم عن بعد ومقرر لجنة الجداول والاختبارات الدراسية بقسم اللغة العربية وآدابها، ومسجل الكلية، وعضوية بعض اللجان الأخرى بالقسم والكلية.
ما أهم القرارات التي اتخذتها في هذا المكتب؟
تفعيل لجان الاعتماد، ونشر ثقافة الجودة، ووضع مستقبل أبنائنا الطلاب الأولوية التي يسعى إليها الجميع.
ما أهم شيء تحتفظ به في مكتبك ويعني لك كثيرا؟
قرار التكليف من عمادة الكلية وثقتها الغالية، فهي الأمانة التي أسعى أن أكون أهلا لها.
ما هي الأشياء التي تحرص على توفرها في المكتب؟
مكاتبات وتقارير عمادة التطوير الأكاديمي والجودة وما تحتاجه اللجان من أدلة وشواهد.
ما أطول مدة قضيتها في المكتب؟ ولماذا؟
10 ساعات؛ لإنجاز ملفات عاجلة، وترتيب لدورات تدريبية، لكن المتوسط من 6 – 8 ساعات يوميا، بالإضافة إلى تدريس طلاب البكالوريوس والإشراف والإرشاد العلمي لطلاب الدراسات العليا.
ما أبرز الشخصيات التي زارتك في المكتب؟
سعادة عميد الكلية، والوكلاء، ورؤساء الأقسام، والزملاء أعضاء هيئة التدريس والطلاب.
ممن يتكون فريق العمل التابع لمكتبك؟
أعضاء لجان الاعتماد بأقسام الكلية، ونعمل جميعا تحت قيادة سعادة وكيل الكلية للتطوير والجودة، وسعادة عميد الكلية.
ثلاث صفات تفضلها فيمن يعملون إلى جانبك؟
علو الهمة، والتعاون، والتخطيط، فهي صفات لازمة لنجاح فريق العمل.
ما أهم الإنجازات التي حققتها مع فريق العمل بمكتبك؟
ما زلنا في بداية الطريق ونعمل جاهدين على إنجاز متطلبات الاعتماد البرامجي لبرامج الكلية الثمانية.
ما الذي تسعى لتحقيقه من خلال عملك في هذا المكتب؟
حصول برامج الكلية على الاعتماد البرامجي، والتطوير المستمر لجميع البرامج، حتى يجد خريجو الكلية المكانة اللائقة بهم في سوق العمل محليا وعالميا.
من خلال عملك في هذا المكتب هل استطعت أن تحقق شيئا من طموحك على المستوى الشخصي؟
نعم، ما أجملها من نعمة حين يستخدمنا الله في خدمة أبنائنا وبناتنا طلاب وطالبات الكلية، والعمل على تميزهم وريادتهم في سوق العمل، واعتزازهم بالانتماء إلى هذا الصرح التعليمي.
قاعدة إدارية تؤمن بها وتعمل من خلالها في مكتبك
التخطيط طريق النجاح، فالعمل دون تخطيط أبتر.
ما هو المشروب الذي تحسن به مزاجك داخل المكتب؟
القهوة العربية.
ما أكثر شيء يبهجك خلال عملك داخل المكتب؟
قضاء حوائج الطلاب، والزملاء أعضاء هيئة التدريس.
ما الشيء المرفوض لديك الذي لا تقبل به أبدا في مكتبك؟
عدم وضوح الهدف، والعمل بعشوائية.
متى تقول كفى من هذا العمل؟
حين يتحقق الهدف، أو حين يكون العمل بلا هدف، أو ثمرة تُجنى من ورائه.
وفقا فلسفتك الخاصة المكتب هو؟
مهارة التخطيط، وفن إدارة الحياة، وصناعة النجاح والريادة.
عبدالهادي محمد