ثابت وجوال

نائب المشرف العام
تاريخ التعديل
5 سنوات شهران

قبل عصر الجوال والهاتف الثابت، كنا نحتفظ بأرقام الهواتف في مذكرة مكتبية ونحفظ منها الكثير من الأرقام في ذاكرتنا، ومذكرة في المكتب وأخرى في المنزل وثالثة في المحفظة الشخصية، وكانت الهواتف تتكون من سبعة أرقام متسلسلة حسب المقسم والحي؛ فكنا نعرف مكان سكن الشخص من رقم هاتفه، وكذلك نعرف المنطقة التي يسكن بها، ولكل منطقة مفتاح مكون من رقمين.
وبين ليلة وضحاها وباقتحام الهاتف الجوال لحياتنا، تبدلت أحوالنا وضعفت ذاكرتنا وتركنا مذكرات الأرقام وأصبح الجول في جيب كل شخص بمثابة دليل شامل لكل الاحتياجات الضرورية للإنسان، وأصبحنا لا نذكر حتى أرقام زوجاتنا وأولادنا ولا بد أن نعود لذكرة الهاتف عند الرغبة في اجراء أي اتصال.
يحدثني أحد الاخوان بانه كان يحفظ جميع أرقام أقاربه وأصحابه وجهة عمله، ولكنه الآن لا يعرف رقم جوال والدته، وهذا طبيعي فجهازك يغنيك عن كل شيء حتى عن مذكرة ارقام الهواتف.
وفي وقتنا الحالي بدانا نستخدم ما يطلق عليه «غوغل ماب» وهو برنامج تكتب فيه اسم المكان الذي تود الذهاب اليه فيدلك على أقصر الطرق التي توصلك لهذا المكان، وفقدنا سؤال أي شخص عن وجهتنا فقط اكتب في جهازك وهو يدلك.
والمخيف في الامر أننا قد نصل لمرحلة لا نعرف إلى أين نذهب بدون هذه الخدمة الإلكترونية، فنضيع اتجاهات منازلنا كما ضيعنا ارقام هواتف أقاربنا.