الموهوب منذر محمد: في لعبة الشطرنج

نائب المشرف العام
تاريخ التعديل
سنتان 6 أشهر
الشطرنج

الشطرانجالشطرنج لعبة فكرية وعقلية وذهنية انتشرت في القرن السادس، وأصبحت من أشهر الألعاب في العالم، وتلعب بين متنافسين اثنين يتبادلان تحريك القطع على لوحة مربعة الشكل تتألف من شبكة مربعات لتكون 64 مربعاً متساوياً تتناوب ما بين اللونين الأسود والأبيض.

 يبدأ اللعب اللاعب الذي يملك القطع البيضاء، وتستمر مدة كل لعبة ما بين 10 دقائق إلى 6 ساعات أو أكثر والشطرنج لعبة تعتمد على الذكاء والصبر والحكمة فهي تمنح ابطالها هذه الصفات التي يستطيعون من خلالها التركيز الجيد عند تحريك القطع ويتمكنون من الفوز.

 والطالب منذر محمد ايمن من كلية الهندسة بالجامعة قد تعلم هذه اللعبة وبرع فيها لتكون استضافته عبر صحيفة «آفاق» ليطلعنا على عناصر وجماليات هذه اللعبة.

حدثنا عن بدايتك مع الشطرنج؟

والدي كان من محبي هذه اللعبة وقد برع فيها كثيرا ومن خلال مشاهدتي له ومراقبة حركاته امتلاء قلبي حبا بهذه اللعبة منذ الصغر، وكنت اتحين الفرص، فعندما يذهب ابي إلى العمل كنت العب الشطرنج مع أخي الكبير ولمدة طويلة فاكتسبت بعض المهارات التي ساعدتني وزادت محبة هذه اللعبة لما استفدت منها على المستوى الشخصي كثيرا.

كم كان عمرك عندما بدأت؟

كما اسلفت تعلمتها وانا في عمر 6 سنوات وهو ما جعلني أبرع فيها والم بكافة قوانينها وتفاصيلها وطرق اللعب فيها وقد ساعدني التعلم في هذه السن سرعة الاتقان والتركيز الجيد.

كيف ترى انتشار هذه الرياضة محليا وعالميا؟

للأسف ان هذه الرياضة رغم جمالها وسهولة تعلمها الا أنها لم تحظى بالشعبية المطلوبة والذي وجدته الرياضات الأخرى ولم تنل حقها الكامل، وبالرغم من فوائدها العظيمة تجد قليل من الناس من يجيدها والكثير من الناس لا يعرفوا عنها شيء يذكر وقد يرجع ذلك الى انهم يرون انها صعبة في قوانينها وعناصرها، او قد يكون عدم توفرها وتوفر قطعها في كل وقت سبب في ذلك.

إلى ماذا ترجع سبب ضعف رياضة الشطرنج في العالم العربي؟

من وجهة نظري ان اللعبة والأفكار التي بها ضخمة جدا فتجد اغلب الناس ينفرون منها بحجة انها معقدة او قوانينها كثيرة وتحتاج إلى فكر ووقت طويل لإتقانها.

ولكنها على العكس تمام فهي لعبة بسيطة وفي نفس الوقت ممتعة جدا.

لماذا اخترت رياضة الشطرنج؟

اخترت الشطرنج لأنها تنمي الفكر وتمنحك مهارات قد تفيدك في حياتك المستقبلية كما انها تجذب المتعة التي هي السبب الرئيسي وعندما نضجت وجدتها أفضل لعبة تنمي العقل، ولهذا استمريت بها كما ان هذه اللعبة تجعلك تعتمد على نفسك كثيرا فانت اللاعب والمدرب والمتفرج ويجب ان تعتمد على نفسك لتفوز .

حدثنا عن طريقة أداء تمارين الشطرنج؟

طبعا مع تطور التقنيات أصبح من سهولة جدا التدريب على الشطرنج مع الناس أو مع جهاز ذكي فهنالك برامج كثيرة جدا وإذا كنت لا تحب استخدام الطرق الحديثة فهنالك طرق تقليدية ومتواجدة باي مكان للألعاب.

كيف ترى الدعم من الجامعة لرياضة الشطرنج، وماذا تطلب لزيادة الدعم؟

حقيقة ارى ان اللعبة مظلومة من الجميع بالرغم من التقبل لهذه اللعبة في بعض الجامعات لوجود هواه استطاعوا اثبات أهمية اللعبة وادراجها ضمن أنشطة الجامعات.

في اغلب الجامعات نجد هنالك نادي خاص لهذه الرياضة العظيمة، وحقيقة منذ دخولي للجامعة كنت متحمس لدخول النادي هذا ولكن لم أجد ما ابحث عنه ،ولذلك أطالب من خلال صحيفة آفاق تأسيس نادي خاص بها والحث على اللعب بأوقات الفراغ لتطوير المهارات العقلية و مهارات التفكير والتركيز عند الطلاب كما سعدت أيضا بالمسابقة التي شاركت بها فعتبي بسيط على الجامعة ولكن ان شاء الله سيكون هناك اهتمام بهذه الرياضة لأنني لمست وجود طلاب كثر مهتم بلعبة الشطرنج.

حدثنا عن البطولات التي حققتها؟

بالنسبة للبطولات فانا من النوع الذي لا يحب الشهرة وارى اللعبة كمتعة اولا ثم تحقيق المكاسب الأخرى،  فالمسابقات الحقيقية التي شاركت فيها هي واحدة فقط والتي كانت بجامعة الملك خالد اما بالبرامج فشاركت في بطولات كثيرة وحصدت على أغلبها.