الدكتورة مواهب إبراهيم : القراءة تشعر الإنسان بالثقة وتمكنه من معرفة نفسه والآخرين

تاريخ التعديل
سنة واحدة 7 أشهر
شعار آفاق


 أكدت أستاذة اللغويات المساعدة الدكتورة مواهب إبراهيم محمد على أهمية القراءة ودورها في رقي المجتمع وتهذيب النفس وتوسيع المدارك، جاء  ذلك خلال الدورة التي أقامها نادي صفحات القراءة المركزي بوكالة عمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات عبر منصة جوجل ميت بحضور 160 متدرب ومتدربة.

عناصر القراءة 
وتطرقت إلى عناصر القراءة مثل:  المعرفة وهي معرفة الرموز والحروف والكلمات التي تُقرأ وفهم وربط الكلمات والمفردات والاستيعاب أيضا للفهم والذي يتحقق بربط المعلومات المقروءة بالمخزون المعرفي والتذكر والقدرة على التخزين الأساسي والتخطيط لتحديد الأهداف  والاستمتاع في القراءة والذي يعني القراءة الغير مجبرة والقراءة التي فيها تذوق واستشعار للمعاني وفرح الوصول للحقائق والتحليل لربط الفصول والأبواب بالأفكار الرئيسية والاستخلاص للنتائج وتشغيل الذهن والمناقشة.

أهداف القراءة

كما تناولت أهداف القراءة مؤكدة أن الأهداف الاتصالية للقراءة تنمي القدرة على الاتصال الفعال من الاستماع والتحدث مع الآخرين والأهداف المعرفية تساعد على فهم واستيعاب ما يقرأ والأهداف الوجدانية تساعد على تكوين اتجاهات وقيم وميول محددة نحو ما يقرأ والأهداف النفسية تؤكد على أن القراءة رياضة نفسية فهي تكون الإحساس بالمتعة والأنس والأهداف السلوكية تبني شخصية الفرد.

القراءة مفتاح العلم
وقالت:  إن القراءة مهمة لامتلاك الإنسان باب للإبداع البصري،   وهي  مفتاح للعلم وتساعد على عزة وتكريم الإنسان  والإدراك اللغوي يساعد على ارتفاع قيمة المرء ويساعد على تنمية العقل وتفعيل أسلوب من الخبرات وهو أسلوب من أساليب نشاط الإنسان الفكري.

فوائد القراءة 
وأكدت  أن القراءة تشعر الإنسان بالثقة وتمكنه من معرفة نفسه ومعرفة الآخرين مشيرة إلى أن ذلك يتضح ذلك من حياته، كما أن القراءة تجعل الشخص متكلما محترفا ويشعر بالاتزان ويكون واثقا من سلوكه و تفكيره  فيصبح سوي.

أنواع القراءة
واستعرضت أنواع القراءة  ومنها القراءة السريعة التي تستخدم  للبحث عن شيء والقراءة المتأنية التي تهدف إلى  جمع حصيلة كبيرة  من المعلومات،  والقراءة  التحليلية التي يلجأ إليها القارئ عادة إذا أراد التعمق والتأمل بموضوع معين  وأخيرا القراءة الممتعة.


فن القراءة
وقالت:  حتى تتمكن من ممارسة فن القراءة طور عقلًا جائعًا وباحثاً ومحباً للاطلاع،  ثم ابحث عن الأجوبة في الكتب،  إنك تفتح الأبواب عندما تفتح الكتب... أبوابٌ تفتح على مصاريعها الأفق المعرفية و توسع أبعاد وحجم الحكمة والإلهام في حياتك، و من خلال الكتب تستطيع أن تعيش ألف حياة في حياة واحدة.

ووجهت بعض النصائح للتخلص من الملل أثناء القراءة، حيث نصحت بالتنوع في قراءة الكتب والمجالات، واختيار العناوين الشيقة.


              
                                                       
ميمونة القحطاني، شهد يحيى