المهندس فواز النشار: ذكاء الأعمال يسهم في تحليل سلوك العميل وتتبع الأداء وتوقع النجاح

تاريخ التعديل
سنة واحدة 6 أشهر
شعار آفاق

 كشف رئيس لجنة الاقتصاد الرقمي بالغرفة العربية الدولية وعضو لجنة تقنية  المعلومات المهندس فواز النشار عن أهمية ذكاء الأعمال مؤكدا أنه يسهم في تحديد طرق زيادة الربح وتحليل سلوك العميل وتتبع الأداء وتحسين العمليات وتوقع النجاح واتجاهات السوق الفورية واكتشاف المشكلات، جاء ذلك خلال الدورة التي قدمها بعنوان "أهمية ذكاء الأعمال" واتي نظمها قسم تقنية المعلومات بالجامعة مؤخرا عبر تطبيق زوم .

وتناول النشار إدارة المعارف معرفا إياها بأنها  قدرة الشركة على تعزيز وقيادة جميع كفاءاتها وقدراتها مؤكدا أنها الوظيفة التي تخطط وتنسق وتتحكم في تدفقات    المعرفة التي تحدث في الشركة بالنسبة لأنشطتها وبيئتها من أجل إنشاء كفاءات أساسية معينة وأخيرا البيانات.

وفي حديثه عن التعليم المؤسسي كشف النشار أن  ذكاء الأعمال يحاول تمكين الاتصال ليس فقط بين تطبيقات مختلفة في الشركة، ولكن أيضا مع العملاء أو الشركاء أو الموردين، بحيث يمكن لهذه الأطراف الأخرى أن تشكل جزءًا من نظام الأعمال وتحسين معرفتها من خلال عمليات التعليم المؤسسي التي تحفزها الشركة.

كما تطرق للقدرات التقنية معرفا إياها  بشكل مبسط قائلا: هي القدرة على الاستخدام الفعال للمعرفة التكنولوجية. كما كشف بأن  القدرات التقنية تمكن الشركات من الحصول على ميزة تنافسية أكبر بسبب التكيف السريع     مع الفرص المتغيرة.

وأكد أن مصطلح  ذكاء الأعمال مصطلح  غير محدود وهو شامل   يغطي عمليات وطرق وجمع وتخزين البيانات لإنشاء رؤية شاملة، كما تحدث عن تاريخ ذكاء الأعمال مشيرا إلى أن  كلمة الذكاء الصناعي كانت قديما طنانة وغريبة إلى  أن ظهرت في الستينيات كنظام لتبادل المعلومات عبر المنظمات وتم تطويرها بشكل أكبر في الثمانينات مع نماذج الحواسيب وتحويل البيانات إلى رؤى قبل أن تصبح عرضا محددا من فرق ذكاء الأعمال.

وتطرق لعمليات تطور ذكاء الأعمال مستعرضا عدة أمثلة وأنشطة تساعد على تحسين الأداء مثل التنقيب عن البيانات وإعداد التقارير والتحليلات الوصفية والتحليل الإحصائي وتصور البيانات والاستعلام والتحليل المرئي.

                                                                

                                                                                                       ميمونة القحطاني،ريم يوسف