د. مأمون يس بدوي: التسويق الإلكتروني منخفض التكلفة لاعتمادة على الأتمتة

تاريخ التعديل
سنتان شهر واحد
شعار آفاق


أكد الدكتور مأمون يس بدوي على أهمية التسويق الإلكتروني في المجال التجاري معتبرا أنه من أهم الضروريات في المصانع والشركات التجارية في المجتمعات المحلية والعالمية مشيرا إلى أنه منخفض التكلفة بسبب اعتمادة على الأتمتة بعكس التسويق التقليدي.

 وكشف  _ خلال الدورة التي قدمها تحت عنوان "التسويق الإلكتروني"  وذلك عبر تطبيق زووم ونظمتها وحدة التدريب والتبادل الطلابي بالتعاون مع الكلية التطبيقية بمحايل عسير وذلك في يوم الثلاثاء الموافق 29 مارس بحضور ما يقارب 110 متدرب ومتدربة_  أن التسويق الإلكتروني يعد وسيلة مهمة لممارسة التجارة الإلكترونية وذلك لتميزه عن التسويق التقليدي بعدة مميزات هامة ومنها: قلة التكلفة وتوسعه ووصوله إلى أكبر عدد ممكن من العملاء، إضافة إلى تقديم السلع والخدمات وفقا لحاجات العملاء وإمكانية الوصول إلى الأسواق العالمية بكل يسر وسهولة عند اتباع استراتيجيات التسويق الصحيحة.

وتناول في الدورة عدة محاور وهي: تعريف التسويق بصفة عامة والفرق بين التسويق والبيع وأنواعهم وأهمية التسويق الالكتروني وغيرها من المراحل.

واستعرض  المزيج التسويقي والذي يتضمن مرحلة تحديد المنتج , ثم عملية التسعير وكيفية تحديدها بشكل مناسب ومن ثم التوزيع على نقاط البيع  وأخيراً الترويج في مواقع التواصل الاجتماعي أو بين الأفراد.
كما تناول أنواع التسويق الإلكتروني كمحركات البحث، مواقع التواصل الاجتماعي، التسويق عبر الهواتف، وحلول التسويق بالمحتوى، والتسويق عبر البريد الإلكتروني والإعلانات الممولة الرقمية ... ثم قدم شرح لكل نوع منهم.
وكشف  الفرق بين التسويق التقليدي والإلكتروني مؤكدا أن الأخير يتميز بالسرعة العالية، والنطاق الأوسع في السوق حيث يكون عالميا، وانخفاض التكلفة لاعتماده على الأتمتة.
واختتمت الدورة بذكر أهم التحديات التي تواجه التسويق الإلكتروني كالطلب المتزايد على السلعة والمنافسة التي تكون بين التجار وصراع التسعير واستيفاء الطلبات وأخيرا تحديات التغليف والشحن.

                                                                                                                                                                 وجدان العوفي