مناقشة رسالة كتاب الطفولة في السيرة العربية

تاريخ التعديل
سنتان
شعار آفاق

 

نوقشت رسالة بعنوان "كتاب الطفولة في السيرة العربية.. المضمر وآليات التشكيل" للطالبة عبير بنت حسين آل حسين وذلك للحصول على درجة الدكتوراه في الأدب وتكونت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور محمد بن يحيى أبو ملحة مشرفا ومقررا والأستاذ الدكتور عبد الله بن إبراهيم الزهراني مناقشا خارجيا والأستاذ الدكتور عبد الحميد سيف الحسامي مناقشا داخليا.

 وقدمت آل حسين في بداية المناقشة مقدمة عن رسالتها ثم بدأ بعدها المناقشون بطرح أسئلتهم حول الدراسة. حيث أجابت الباحثة على سؤالها عن عدم وضع تاريخ محدد على غلاف الرسالة قائلة: "اعتمدت على السير في الأدب الحديث فأنا لم أخذ من السير القديمة فكانت أقرب للأدب الحديث".

 و ردا على سؤال "هل تؤمنين بأن اللهجة العامية أقرب لأن تُكون صورة حقيقية عن كاتب السير الذاتية؟" أجابت:  "اللغة العامية أكثر حميمية وصدق من اللغة العربية الفصحى، ولكن أيضا في استخدامها في سير المغرب العربي وكانت اللهجة العامية تدل على الغموض.".

 وأجابت عندما سٌئِلت " لماذا أخترتِ أحمد أمين وطه حسين مع شخصيتين مغايرتين مثل المبخوت والدعفق؟" بقولها "حاولت انتقاء السير الذاتية التي تشمل مساحة كبيرة من الوطن العربي واخترت هدى الدعفق لكي تكون هناك سير رجالية ونسائية." كما أجابت على سؤال "لماذا اخترتِ أحمد أمين وهدى الدعفق وطه حسين والمبخوت؟" قائلة: " اخترت النماذج على حسب ما طلبه مني المبحث."

 

وفي ختام المناقشة أعلن المشرف والمقرر الأستاذ الدكتور محمد يحيى أبو ملحة قبول رسالتها والتوصية لها بمنحها درجة الدكتوراة في اللغة العربية وآدابها في تخصص الأدب.

 

 
 
                                                                                                                                أثير محمد  - غلا الأسمري