استغلال المتطوعين.. استنزاف للطاقات ووعود زائفة

تاريخ التعديل
سنتان 4 أشهر
التطوع

 التطوع سمة حضارية يحث عليها ديننا الحنيف وقد أولت المملكة العربية السعودية اهتماما كبيرة بالعمل التطوعي والمتطوعين، وعلى الرغم من ذلك يشتكي بعض المتطوعين من استغلالهم من قبل بعض الجهات، واستنزاف طاقاتهم، وتحقيق المكاسب المادية من خلالهم.

 ويتخذ استغلال المتطوعين عدة أشكال مثل: جني الأرباح، إجبار المتطوع للعمل لساعات طويلة، أن يقوم المتطوع بواجبات الموظف الرسمي دون الحصول على مقابل مادي أو امتيازات وغير ذلك.

إساءة المعاملة

"آفاق" تواصلت مع عدد من الطالبات لمعرفة تجاربهن مع التطوع حيث كشفت الطالبة بقسم الشريعة وأصول الدين لميس آل حصان أنها تطوعت في إحدى الجهات بمدينة أبها وكانت التجربة ممتعة جدا حسب قولها، حيث أتاحت لها فرصة تجربة شيء جديد ومفيد، كما أكسبتها العديد من المعلومات، لكنها بالمقابل تسببت لها بالإرهاق الشديد بسبب الاعتماد الكلي على المتطوعين. 

وأضافت" كان بعض الموظفين الرسميين يسيئون معاملتنا ويستغلونا، وبسبب رغبتنا في الاستفادة من فرص التطوع وحبنا للعمل التطوعي التزمنا الصمت، ولكن المفاجأة أنه في منتصف الفرصة وصلنا بريد بأننا موقوفين عن العمل التطوعي بدون أي تبرير، وقد أعطونا ساعات التطوع ولكنها قليلة جدا ولا تذكر".

 تراكم أعمال الموظفين

 وعن تجربتها مع استغلالها كمتطوعة قالت الطالبة  بقسم المختبرات الطبية مزون السلمان"  تطوعت للعمل لمدة ٣ أشهر في أحد الجهات وكانت التجربة مليئة بالتحديات والمعلومات، وقد أتاحت الجهة  جميع الصلاحيات والإمكانيات للمتطوعين من أجل التعلم واكتساب مهارات وخبرات جديدة بالإضافة إلى أن التجربة كانت ممتعة جدًا وقد اختتمت التجربة بحصولنا على خبرات ومعارف وشهادات".

وأضافت" ولكني لمست عدد من مواقف الاستغلال، حيث أن بعض الموظفين كانوا يتعمدون جعل أعمالهم التي لا تمت للتطوع بصلة تتراكم ويجعلون المتطوعين يقومون بها، وكان هذا الفعل واضح وملحوظ ولكن لم يستطع أحد مواجهتهم".

تطوع بلا شهادة خبرة

بدورها تحدثت الطالبة بقسم العلاج الطبيعي مرام المظلمي عن ما شاهدته من استغلال للمتطوعين خلال فترة تطوعها، حيث كشفت أن الجهة التي تطوعت بها استغنوا عن توظيف أحد المختصين لكي يعمل بدلا عنه المتطوعين، وقالت"كانت ساعات العمل كثيرة جدًا وفترة التطوع طويلة وشاقة حيث أن المتطوع يعمل عمل يفترض أن يقوم به موظف رسمي مختص ومعتاد،  ولكنهم يقومون بطرح فرص التطوع كي لا يقوموا بتوظيف أحد المختصين الذي سوف يكون له متطلبات ومن ضمنها مقابل مادي ويستغلون ويرهقون المتطوعين بحجة حصولهم على خبرات وفوائد خاصة بهم كما أنهم لا يقومون بتقديم شهادات خبرة مقابل فترة العمل التطوعي".

من جهتها عن تجربتها قالت الطالبة بقسم الإعلام والاتصال عزيزة الشهري "تعرضت للاستغلال عندما شاركت في إحدى الفعاليات كمنظمة (بمقابل مالي)، ولكن الجهة المنظمة عرضت على المشاركين في التنظيم فرصة للتطوع في فترات خارج أوقات العمل الرسمية بمقابل شهادات شكر بعدد ساعات التطوع ولكن مع الأسف بعد انقضاء مدة الفعالية لم تصل شهادات التطوع للمتطوعين رغم مطالباتهم المستمرة  لكن دون فائدة.

 وأردفت قائلة" مررت بتجربة أخرى  حيث تطوعت في أحد المسارح الكبرى بأبها، خلال فعالية ربحية بالكامل حتى أن الدخول كان مقابل رسوم، وطلبت الجهة المنظمة (منظمين) بمقابل مادي وكذلك (متطوعين) ولكن لم يتم الاتفاق مع المنظمين وفق بنود وعقود قبل الشروع في العمل، بل تم العمل بعشوائية ولم يتم تحديد الأجور للمنظمين بحجة عدم تأكد الجهة المنظمة للمناسبة من نسبة الدخل، حيث تم تحديده بعد انتهاء الفعالية، ولكن لم يكن الأجر مكافئ للجهود التي بذلوها المنظمين خلال ثلاثة أيام، وكذلك المتطوعين لم يحصلوا على شهادات تطوعية.

سلبيات وإيجابيات

 وأشارت الطالبة بقسم الصحة العامة لمى آل حصان أن تجربتها في التطوع في إحدى الجهات تضمنت العديد من الإيجابيات مثل معاملتهم بلطف من قبل الموظفين وتزويدهم بالمعلومات وحصولهم على شهادات، أما السلبيات فأكدت أنها تكمن في أن الموظفين كانوا يتقاعسون عن أداء أعمالهم ويقومون بتكليف المتطوعين للقيام بها ويتأخرون في المجيء إلى العمل، ويستغرقون أوقات طويلة في تناول الطعام وأخذ قسط من الراحة .

ماهية التطوع المراد

وعن كيفية حماية المتطوع لنفسه من الاستغلال تحدث إلى "آفاق" المشرف العام على إدارة التطوع والمسؤولية المجتمعية بالجامعة الدكتور عبدالرحمن خصيف آل عجلان قائلا: "ينبغي للمتطوع قبل أن ينضم لأي عمل تطوعي لدى جهة ما أن يطلع على ماهية التطوع المراد والتدقيق في العقد المبرم مع الجهة الموفرة للتطوع".

إدارة التطوع

كما وجه نصيحة إلى طلاب وطالبات الجامعة الراغبين بالتطوع  قائلا" بدايةً أحث الجميع على أن يكون التطوع جزء من الحياة العملية ففيه كثير من النواحي الإيجابية للمتطوع".

وبالنسبة لطلاب وطالبات الجامعة فنرحب في إدارة التطوع والمسؤولية المجتمعية بكل من يريد التطوع في أي مجال وسيجد منا كل الدعم لتأدية ما يراه مناسب لمهاراته أو تخصصه أو رغباته وسيعمل تحت إشراف مباشر من الإدارة أو من أي جهة أخرى في الجامعة توفر الفرص التطوعية، حيث لدينا 27 جهة في الجامعة ما بين عمادات مساندة وكليات وإدارات تقدم فرص تطوعية مختلفة وبإمكان الجميع الانضمام إليها.

وأردف" نرحب في الإدارة بأي استفسار عن التطوع في الجامعة سواء بالحضور إلى مكاتب الإدارة في عمادة خدمة المجتمع بلعصان أو عن طريق التواصل عبر ايميل الإدارة:

Vsr@kku.edu.sa

حقوق المتطوعين

وكشف أن اللائحة التنظيمية الخاصة بالتطوع في المملكة العربية السعودية  أوضحت مجموعة من الحقوق التي يكفلها النظام في وزارة الموارد البشرية للمتطوع، داعيا الراغبين بمعرفتها مسح الباركود التالي:

 

استغلال المتطوعين.. استنزاف للطاقات ووعود زائفة

شوق الشهري، فيّ المسعودي