غياب اللوحات التنظيمية والمظلات بمواقف السيارات بكليات البنات

الأستاذ علي القحطاني:

المظلات لا تؤمن عن طريق إدارة الأمن والسلامة بل تتبع للشؤون الهندسية

 

تاريخ التعديل
سنتان 3 أشهر
قضية

 كشف استبيان حديث أجرته  "آفاق"  لقياس واقع مواقف السيارات في كليات البنات  بجامعة الملك خالد  عن وجود نقص في إجراءات السلامة واللوحات الإرشادية وعلامات الوقوف والمظلات، كما كشفت نتائج الاستبيان أن هناك من يواجهن صعوبة في إيجاد مواقف لمركباتهن.

وتكونت عينة الاستبيان من 91 مشاركة توزعت ما بين 39,6 % طالبة و 28,6% إدارية و 31,9% عضو هيئة تدريس من مختلف الكليات التابعة للجامعة.

إيجاد المواقف

وردا على سؤال (هل تقودين الآن) أجابت 68,1%  بـ (نعم) و 31,9% بـ (لا)  فيما كشفت نتائج الاستبيان أن 59,3% يواجهن مشكلة في إيجاد مواقف لسياراتهن فيما لا تواجه 40,7 مشكلة في إيجاد مواقف.

الواح تنظيمية ومظلات

وفيما يتعلق بتوفر الألواح التنظيمية والمظلات بالمواقف أجابت   93,4%  بعدم توفرها  فيما أجابت 6,6% من العينة بتوفرها، كما كشفت نتائج الاستبيان عن رغبة 93,4%  من  المشاركات في القيادة خلال الأشهر القادمة، فيما أبدين كشفت النتائج أن 6,6 لا يخططن للقيادة خلال الأشهر القادمة.

مواقف كافية

وفي هذا الشأن ذكر مدير عام الإدارة العامة للسلامة والأمن الجامعي الأستاذ علي القحطاني أنه تم توفير كافة  الخدمات في مواقف السيارات بكليات البنات من جانب إدارة الأمن والسلامة، مؤكدا أن المظلات لم تتوفر لأنها لا تؤمن عن طريق إدارة الأمن والسلامة بل تتبع لشؤون الهندسة التابعة للمرافق.

ورد على سؤاله عن وجود مواقف للسيارات في المجمعات الدراسية للبنات أجاب"  تم توفير المواقف كافية وبسهولة في جميع المجمعات سواء فرع طريق الملك عبدالله، فرع المحالة، مجمع البنات في ظهران الجنوب، سراة عبيدة، على سبيل المثال يوجد في الفرع الذي على طريق الملك عبدالله مواقف خاصة لكل كلية كالتربية والاقتصاد والعلوم، وأيضا بالمحالة وغيرها".

قلق وقوف السيارة

يرتبط توفر أماكن لركن السيارات في الجامعات وأماكن العمل بالراحة النفسية سواء للطالب أو حتى العاملين بتلك الأماكن، وقد  أظهر أحد المواقع الأجنبية في دراسة عن  "القلق من وقوف السيارات"، أن الازدحام هو العامل الأول لتنمية القلق وتوفر مواقف للسيارات هو العلاج الأول لذلك.

كما أشارت دراسة سابقة في مصر إلى أن عدم وجود أماكن  لوقوف السيارات  يقلل من استخدام السيارات.

أعراض القلق

تختلف الأعراض الناتجة عن توقع عدم وجود موقف لسيارتك من شخص لآخر، تشمل تعرق راحتي اليدين، والرجفة، والتوتر، والخفقان، وقصر الأنفاس (أو صعوبة التنفس على الإطلاق) ، والشعور برهاب يشبه رهاب الأماكن المغلقة لكن الفرق يكون بأنك عالق في المساحة المغلقة للسيارة وذلك يتسبب في الضغوط النفسية وفقا لموقع justpark،ويؤكد بحث Google السريع أن القلق من ركن السيارة يمكن أن يؤثر على أي شخص.

مقترحات لتفادي القلق

تضع بعض الكليات والجامعات بعض المقترحات في الاعتبار لتفادي ذلك القلق والأعراض الناتجة عنه ومنها: القيام بوضع لافتات مرئية تجعل مكان وقوف السيارات واضحًا تمامًا، وتقديم خططًا للطوارئ ، والتأكد من أن الوصول إلى مواقف السيارات لذوي الاحتياجات الخاصة متاح ، وترك مساحة لأكثر من 12 سيارة في ساحة الزوار وأخيرا لتحفيز الطلاب قم بإنشاء شعار لطيف لوقوف السيارات مثال ذلك : "أنت تنتمي هنا وكذلك سيارتك".

عناصر السلامة المرورية

يحتاج جميع المسؤولين في الجامعات إلى معرفة أهم إرشادات السلامة لمواقف السيارات، حيث يعرف المشرفون وأعضاء مجلس إدارة الجامعة ومنظمو الصيانة  أن سلامة موقف السيارات من القضايا المهمة .

انها  قضية مهمة ولكنها صعبة،  وهذه بعض من أهم عناصر السلامة المرورية الأكثر شيوعًا وفعالية والتي يمكنك تنفيذها بسرعة وفقا لموقع شركة  trafficsafetystore وهي:

-       مطبات سرعة مطاطية

من المعروف أن السائقين بحاجة إلى التباطؤ عند دخولهم لمنطقة الدراسة،  لذلك من المهم أن يتم تحديد حدود السرعة بشكل واضح  وجعل السرعات البطيئة  عن طريق تثبيت أجهزة لتهدئة حركة المرور، مثل مطبات السرعة المطاطية، في النقاط الرئيسية في موقف السيارات.

ولجعل مطبات السرعة أكثر وضوحًا، تأكد من وضع لافتات لتنبيه السائقين بوجودها، يتيح ذلك للسائقين متسعًا من الوقت للإبطاء قبل تجاوز مطب السرعة، مما يمنع إلحاق الضرر بسياراتهم.

-       المخاريط المرورية

يجب تحديد مناطق التقاط وإنزال الطلاب بوضوح بأقماع المرور، وتعد من المحددات المثالية لحركة المرور لأنها خفيفة الوزن وسهلة التخزين.

فأقماع المرور البرتقالية مصنوعة من PVC المتين ومصممة لتحمل أقسى الظروف الجوية ، مما يجعلها خيارًا فعالاً من حيث التكلفة لإدارة حركة المرور في ساحة الانتظار. ويمكن للموظفين استخدام أقماع موقف السيارات لتوجيه تدفق حركة المرور، أو تنظيم مناطق وقوف السيارات، أو تقييد الوصول إلى مناطق معينة.

-       أعمدة Bollard

نظرًا لأن مناطق الحافلات ومواقف السيارات عادة ما تكون دائمة ومن غير المحتمل أن يتم نقلها ، يمكنك اتباع نهج محدد شبه دائم.

 وستؤدي إضافة أعمدة Bollard إلى تحويل حركة المرور حول هذه المناطق والحفاظ على سلامة الجميع.

ويمكن أيضًا استخدام الأعمدة لتعيين أماكن وقوف السيارات وحماية السيارات المتوقفة من حركة المرور. وعند تخصيص هذه الأعمدة بألوان ونصوص مختلفة، سيساعد بوضوح على تسمية أماكن وقوف السيارات والمناطق الأخرى في ساحة المواقف.

-       لافتات العبور

تسمح لافتات المشاة المحمولة لحراس العبور بإعداد مسارات معبر مخصصة للطلاب بسرعة خلال أوقات التنقل ، ويتراوح ارتفاع اللافتات الموجودة في الشارع من 24 إلى 48 بوصة ، ويتم وزنها في الأسفل لمنع الانقلاب ، وهي مصممة لتحمل جميع أنواع الطقس. يجب مراقبتها باستمرار من قبل حارس العبور أو أحد المسؤولين.

ويحتاج حراس العبور والمعلمون في ساحة انتظار السيارات أيضًا إلى عناصر التحكم في حركة المرور لإبقائها مرئية وزيادة سلامة موقف السيارات. وذلك عن طريق توفير سترات السلامة و الصولجانات حركة المرور على جميع الموظفين التي تحافظ على موقف للسيارات آمنة وتدفق حركة المرور.

 أزهار سعود، فوزية سلامي، ميهاف باعثمان

تصوير: علي القحطاني

قضية

قضية

قضية