الدكتور مأمون يس : التسويق الإلكتروني منخفض التكلفة لاعتمادة على الأتمتة

تاريخ التعديل
سنتان شهران
Afaq logo

 

 

 أكد الدكتور مأمون يس بدوي على أهمية التسويق الإلكتروني في المجال التجاري معتبرا أنه من أهم الضروريات في المصانع والشركات التجارية في المجتمعات المحلية والعالمية مشيرا  أنه منخفض التكلفة بسبب اعتماده على الأتمتة بعكس التسويق التقليدي.

 وكشف  خلال الدورة التي قدمها بعنوان "التسويق الإلكتروني"  وذلك عبر تطبيق زووم ونظمتها وحدة التدريب والتبادل الطلابي بالتعاون مع الكلية التطبيقية بمحايل عسير أن التسويق الإلكتروني يعد وسيلة مهمة لممارسة التجارة الإلكترونية وذلك لتميزه عن التسويق التقليدي بعدة مميزات هامة ومنها: قلة التكلفة وتوسعة ووصوله إلى أكبر عدد ممكن من العملاء، إضافة إلى تقديم السلع والخدمات وفقا لحاجات العملاء وإمكانية الوصول إلى الأسواق العالمية بكل يسر وسهولة عند اتباع استراتيجيات التسويق الصحيحة.

 وتناول في الدورة عدة محاور هي: تعريف التسويق بصفة عامة والفرق بين التسويق والبيع وأنواعها وأهمية التسويق الالكتروني وغيرها من المراحل.

 واستعرض  المزيج التسويقي والذي يتضمن مرحلة تحديد المنتج , ثم عملية التسعير وكيفية تحديدها بشكل مناسب ومن ثم التوزيع على نقاط البيع  وأخيراً الترويج في مواقع التواصل الاجتماعي أو بين الأفراد.

كما تناول أنواع التسويق الإلكتروني كمحركات البحث، مواقع التواصل الاجتماعي، التسويق عبر الهواتف، وحلول التسويق بالمحتوى، والتسويق عبر البريد الإلكتروني والاعلانات الممولة الرقمية ... ثم قدم شرح لكل نوع منهم.

وكشف  الفرق بين التسويق التقليدي والإلكتروني مؤكدا أن الأخير يتميز بالسرعة العالية، والنطاق الأوسع في السوق حيث يكون عالميا، وانخفاض التكلفة لاعتماده على الأتمتة.

واختتمت الدورة بذكر أهم التحديات التي تواجه التسويق الإلكتروني كالطلب المتزايد على السلعة والمنافسة التي تكون بين التجار وصراع التسعير واستيفاء الطلبات وأخيرا تحديات التغليف والشحن.

وجدان العوفي