أنشودة العشق والجمال ..بدر بن عبد المحسن

تاريخ التعديل
5 أشهر أسبوع واحد
أنشودة العشق والجمال ..بدر بن عبد المحسن

صوته مقطوعة سلام موسيقية، وملامحه قصيدة شعر  تجمع المتضادات الجميلة؛ بين هدوء يعتليه الشموخ، وصمود يفيض عطاء، عاشق ظل بين أمواج تبحر بقلبه رضا ، وأخرى تبحر به غضب.
إنه الجنون العاقل، والصخب الناعم الذي يتنفس الحب «صدقًا» فتنطق حروفه جمالا، هو أمير العشق والعشاق، وايقونة الإبداع والإمتاع، مهندس الكلمة و فيلسوف الأحاسيس هو «أنشودة الوطن» بدر بن عبدالمحسن. 
البدر هو الشاعر الذي كتب على الصوت قبل نصف قرن، ورفض السور والحارس، وهام عشقا بأرض البياض ولوحة الرياض، فوقف فوق هام السحب، ليرسم وطن كاملا في قصيدة.
الأمير بدر، هو الابن الثاني من أبناء الأمير عبد المحسن بن عبد العزيز آل سعود، والدته هي الأميرة وضحى الحمود الفيصل الحمود الرشيد الشمري.
ويعد البدر  من الشعراء المعروفين على الساحة السعودية والعربية، ومن أهم الشعراء الذين ساهموا في ابراز الأغنية السعودية وتقديمها في قالب عذب.
كما يعتبر البدر أحد أبرز رواد الحداثة الشعرية في الجزيرة العربية له مجهودات كبيرة في وضع نصوص أدبية ذات مستوى راقي تجمع بين الغزل والفخر والرثاء والواقع الاجتماعي والسياسي للمملكة و العالم العربي.
عين مهندس الإبداع في سنة 1973 بمنصب رئيس الجمعية السعودية للثقافة والفنون وعين رئيساً لتنظيم الشعر بالسعوديه.
وكان لنشأة الأمير بدر في منزله والده المحب للعلم والأدب دور مهم في صقل شخصيته الأدبية والشعرية.
ودرس مراحله الإبتدائية بين السعودية ومصر، والمتوسطة في مدرسة الملكة فكتوريا في الإسكندرية، ودرس المرحلة الثانوية في الرياض كما أنه درس في بريطانيا وفي الولايات المتحدة الأمريكية.
البدر متزوج من الأميرة نوف بنت عبد الله البصير، والدة ابنه سعود والأميرة سارة بنت عبد العزيز بن زيد القريشي، والدة لولوة وعبد المحسن والأميرة فادية العنزي، والدة مشاعل، وضحى، الجوهرة وسلطان، وقد كتب قصائد كثيرة تحكي عن عظيم تقديره ووده لزوجاته وكان من أبرز تلك القصائد، قصيدة «سارة».
عرف البدر بأعمال ضخمة ذات ذائقة عالية مع عمالقة الفن السعودي أمثال محمد عبده وطلال مداح و عبادي الجوهر،  وغيرهم، وكان من أبرز تلك الأعمال «عطني المحبة»، «زمان الصمت»، «الموعد الثاني»، «يا طفلة تحت المطر»، «قصت ظفايرها»، «سيدي قم» لطلال مداح؛ و «صوتك يناديني»، «أبعتذر»، «الرسايل»، «جمرة غضى»، «مجنونها»، «أنا حبيبي»، «مرتني الدنيا»، «أرفض المسافة» لمحمد عبده»؛ وأغنية «لليل أحبك»، «المزهرية»، «كفاك غرور»، «سافرو ولا ودعو» لعبادي الجوهر.
ولأن كل محب يعبر عن حبه على طريقته، فقد قدم صوت الوطن وشاعر الوطن البدر  الكثير من  الأعمال الوطنية للمملكة ولهذه الأرض الغالية مثل أغنية كل زمان ومكان «هام السحب» التي تغنى بها فنان العرب محمد عبده،  وسجلت حضورا محليا وعربيا، وازدادت بهاء وتتويجا عالميا مؤخرا عندما كانت توقيعا لسمو ولي العهد على آخر قطعة في القمر الاصطناعي السعودي للاتصالات، ليضيف لها هذا التوقيع ترنيمة شموخ أخرى وتميزا من نوع فاخر. وكتب البدر أيضا قصائد أخرى وطنية منها  «عز الوطن وصرخة» لطلال مداح». كما قدم البدر أربعة أوبريتات وطنية خلال مسيرته الشعرية، هي «وقفة حق» عام 1412، وأوبريت «فارس التوحيد» عام 1419، وأوبريت «وطن الشموس» عام 1430، ومؤخرا أوبريت «أئمة وملوك» سطر من خلاله ملحمة من الفخر والإعتزاز بالأجداد وتاريخهم وكفاحهم على مر الأزمان.
تمتاز ذائفة البدر الشعرية بالتفرد والتميز والتجدد والإبداع المختلف، حتى شكلت قصائدة الملاذ الأول للباحثين عن عذوبة الحرف، وأجزل الكلمات. 
وقد حظيت مسيرة البدر بالكثير من الأمسيات التي لازال يتذكرها جمهوره فكانت الأولى في نادي الإتحاد السعودي بجدة، تلاها أمسيات كثيرة في الإمارات والبحرين والرياض وفي نادي الأهلي بجدة، وغيرها.
ويغلب على أسلوب البدر عفوية نقية تظهر جلية في القاءه للقصائد وفي لقطاته الفوتوغرافية تؤكد دائمًا على بساطته وتستحوذ على إعجاب محبيه.
البدر تجربة شعرية لن تتكرر، نحتت حروفها بوفاء وتفرد عجيب، وبلغة لايجيدها غيره. هو نهر ضفافه شجن وأحلام ومدن، وحالة إستثنائية مدهشة  لا يمكننا وصفها أو تصنيفها فكل الأوصاف تقف عاجزة عن الإنصاف، هو نعمة لا يجب تفسيرها، نعمة تستحق أن نصمت في حضرتها ونستمتع بها فقط؛ فالصمت في حرم الجمال جمال.
 

إضافة تعليق جديد

اخترنا لكم