خرافات شائعة

تاريخ التعديل
6 سنوات شهران

هناك أمور يتم تداولها بين عامة الناس، منها ما يلامس صحتنا، وقد مضت أعمارنا، ونحن نسمع أمورا تعد الآن خرافه بعد تقدم العلم ولله الحمد، وكان فيما مضى نصدق بعض الخرافات.
هل تذكر مقولة أن القلب يتوقف عن النبض عند العطاس؟  نعم هذا الأمر عار من الصحة، حيث أن القلب لا يتوقف أثناء العطس خلافا للاعتقاد السائد بين الناس، بل ما يحدث هو تباطؤ نبضات القلب نتيجة للتنفس العميق ما قبل عملية العطس.
وكذلك اعتقاد آخر في العطس، ويعد حقيقه وهو أنه يجب عدم حبس العطس؛ لأن ذلك قد يسبب انفجارا في أوعية الدم الدقيقة في العينين، وتمزقا في غشاء الطبل والعديد من المشاكل الأخرى.
وأيضا لا ننسى المقولة الشهيرة جدا «الجزر يقوي النظر» فلا يوجد هناك أدلة علمية على ذلك. والأمر الأكيد أنه يحتوي على البيتاكاروتين الذي يتحول إلى فيتامين «أ» وهو يساعد في تقوية عضلات العين فقط، وهي ماده مهمة للبصر. 
وهل كنت تعتقد أيضا أن نسبة الكافيين في القهوة أعلى من الشاي؟  إذا فاعتقادك هذا أيضا خاطئ، إذ أن نسبة الكافيين في الشاي المختمر  عالية، وأحيانا أخرى متساوية مع المتواجدة في القهوة.
والكثير الكثير من تلك الخرافات المنتشرة، ومقابل ذلك هناك عادات صحية علينا اتباعها؛ كي نكون بصحة أفضل، منها أن شرب الماء عند بداية استيقاظك من النوم يحسن من صحة إمعائك، وجهازك الهضمي ويقوم أيضا بتنظيف جسمك، وغيرها من المنافع.
وعلى المرء دائما التأكد من أي أمر قد يسبب الضرر على صحته أو صحة أحبابه، وليس كل ما هو شائع أو يقال، قد يؤخذ به لشهرته ولمجرد الاعتقاد بأنه صحيح. فلنسأل المختصين دائماً؛ لتجنب أضرار جسيمة، قد نندم عليها فيما بعد.