الجامعة تقيم ندوة عن استراتيجية تطوير منطقة عسير "قمم و شيم " .

تاريخ التعديل
سنتان 9 أشهر
الجامعة تقيم ندوة عن  استراتيجية تطوير منطقة عسير "قمم و شيم " .

نظمت الجامعة مؤخراً لقاءً الكترونياً بعنوان" استراتيجية تطوير منطقة عسير قمم وشيم " برعاية  معالي رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي،  وبحضور ضيف اللقاء مدير عام الإستراتيجية بهيئة تطوير عسير سعادة الأستاذ سلطان بن زميع.

ورحب معالي مدير الجامعة في بداية اللقاء بمدير عام الإستراتيجية بهيئة منطقة عسير الاستاذ سلطان بن زميع، وقال "بدئت أعمال الجامعة من خلال إقامة عدد من البرامج والدورات حول الإستراتيجية والتي من ضمنها إقامة هذه الندوة".

بدوره شكر الأستاذ سلطان بن زميع، خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين على تدشين هذه الإستراتيجية، وقال" بدأ العمل على هذه الاستراتيجية منذ عام 2019، وصولاً إلى ثالث مراحلها وهي مرحلة التوجيه".

وأضاف بن زميع "جاءت توجيهات سمو ولي العهد على أن تكون منطقة عسير المقصد السياحي العالمي على مدار العام الذي يستلهم منه الجميع الأصالة والحداثة المرتكزة على مقومات المنطقة من أصالة وطبيعة، ومن ثم تم أخذ هذا التوجيه بتجهيز فريق عمل بقيادة سمو أمير منطقة عسير الأمير تركي بن طلال، وكذلك مشاركة أحد أكبر الشركات الاستشارية على مستوى العالم وهي شركة" BSG "للمساعدة في صياغة هذه الإستراتيجية .

 كما بين أن هذه الإستراتيجية لم تصاغ بالطريقة المتعارف عليها في بناء الإستراتيجيات وهي التي تكون من القيادة وينفذها من يليهم وتؤثر بعدها في المجتمع، بل العكس بدايتها كانت من المجتمع المحلي حتى القيادة وهذا ما جعلها من الإستراتيجيات النادرة والمميزة على مستوى علم الإستراتيجيات.

وأوضح بدئهم في أعمال الاستراتيجية من خلال إقامة اكثر من 75 ورشة عمل حضرها أكثر من ألفين شخص من مختلف شرائح المجتمع.

وعن أهداف الإستراتيجية بين بن زميع أن الهدف هو صنع إستراتيجية تحقق أهداف المجتمع وآماله، حيث وجد ان القطاع السياحي هو ما يمكن التركيز عليه ويستطيع ان يحول وجهة المنطقة كعامل رئيس حيث تم التركيز فيها على التضاريس المتنوعة والأصالة وهي اصالة المجتمع في عسير الموروث والقرى التراثية التي بلغت 4000 قرية تراثية.

كما أوضح أن المرتكزات الأساسية للإستراتيجية كان من ضمنها الأصالة والبنية التحتية والطبيعة، وأشار أن جامعة الملك خالد تعد ركيزة مهمة حيث تستقطب طلبة وتخصصات مختلفة تشغل دور مهم في الإستراتيجية.

وعن المبادرات والمشاريع بين بن زميع بأن لديهم ٣٠ مبادرة، و٦ مشاريع في المنطقة وميزانية خاصة لإنجاح الإستراتيجية برعاية "هيئة تطوير منطقة عسير، صندوق الاستثمارات العامة" .

 

 

سحر آل سعد، رهف عبد الله