باحثة تصمم برنامج لتعليم ذوي الإعاقة السمعية المهارات الأساسية في تصميم الأزياء

حصدت خمس جوائز عن بحثها من خمسة بلدان

تاريخ التعديل
سنتان 6 أشهر
الباحثة فاطمة الشهري


صممت الباحثة عضو هيئة التدريس بقسم الاقتصاد المنزلي بكلية العلوم والآداب بمحايل الأستاذة فاطمة علي أحمد الشهري برنامج تعليمي قائم على الوسائط الفائقة لتعليم ذوي الإعاقة السمعية المهارات الأساسية في تصميم الأزياء وذلك من خلال البحث الذي أجرته  لنيل درجة الماجستير في الاقتصاد المنزلي  (الملابس والنسيج/تصميم الأزياء) من جامعة الملك عبد العزيز والذي كان بعنوان "فاعلية برنامج مقترح لتعلم تصميم الأزياء لذوي الإعاقة السمعية باستخدام الوسائط الفائقة".

وهدف البحث إلى تصميم برنامج تعليمي قائم على الوسائط الفائقة يسعى لتعليم المعارف والمهارات الأساسية في تصميم الأزياء لذوي الإعاقة السمعية، ومن ثم قياس فاعليته في تنمية المفاهيم النظرية والأداء المهاري للطالبات، وقياس اتجاههم نحو تعلم تصميم الأزياء بالوسائط الفائقة؛ حيث يسهم البحث في تسليط الضوء على فئة الإعاقة السمعية وما يملكون من إمكانات ومهارات كامنة لا بد من استغلالها بتوفير ظروف تعليمية مناسبة، ومواكبة التطورات التكنولوجية في طرق التدريس المستخدمة في تعليمهم، وذلك بتوظيف الوسائط الفائقة، إضافة إلى فتح المجال لهم للاعتماد على أنفسهم وسد متطلباتهم المعيشية.

واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي، حيث استهدفت دراسة فاعلية البرنامج التعليمي على عينة الدراسة والتي شملت طالبات الصف الثاني الثانوي بمعهد الأمل الأول بمحافظة جدة -غرب المملكة العربية السعودية
وخلصت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج القائم على الوسائط الفائقة في رفع المستوى المعرفي والمهاري للطالبات، كما أكدت على أهمية الوسائط الفائقة ودورها في العلمية التعليمية للمعوقين سمعيًّا.

وأوصى البحث بضرورة تفعيل دور الوسائط الفائقة في جميع المواد الدراسية لجميع الفئات عمومًا وللمعوقين سمعيًّا خصوصًا، وذلك لما أثبتته من قدرتها على تعزيز العملية التعليمية، إلى جانب مراعاتها خصائص هذه الفئة، ومن أبرزها سرعة الملل والمزاجية وقلة المفردات اللغوية، وأيضًا احتياجهم للتعلم الفردي الذي لا تحققه الطرق التقليدية في التعليم.

وشاركت الباحثة ببوستر علمي للبحث في المعارض الدولية  كالمعرض الدولي المقام بلندن:International  Invention and Trade Expo في الفترة مابين 10-11 سبتمبر 2020م (عن بعد)   وقد حصل البرنامج على الميدالية الذهبية وجائزة خاصة.
 كما شاركت الباحثة  في معرض (IPITEx,2020) بانكونك،   وقد حصل البرنامج  على الميدالية الذهبية وخمس جوائز خاصة من تايوان، الفلبين، هونج كونج، اندونيسيا، وسنغافورة.

يذكر أن الباحثة توجت بجائزة أفضل طالب دراسات عليا بجامعة الملك عبد العزيز في مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية ضمن جوائز الجامعة للتميز المعرفي للعام 2019.

                                                                                                                              حنان السلمي -  أمجاد الشهري - عهود عسيري