اللغة الانجليزية برجال ألمع.. مساع حثيثة نحو الجودة
آمال هاشم
أنشئ قسم اللغة الإنجليزية في كلية العلوم و الآداب في رجال ألمع في العام الجامعي1433/1434، بـ ٦٠ طالبة, وتخرجت في فيه حتى العام الحالي دفعتان, بينما يبلغ عدد طالبات القسم ٥٧٦ طالبة كلهن في مرحلة البكالوريوس.
وأكدت رئيسة القسم، تهاني أحمد عسيري، أن القسم يركز على عدة جوانب مهمة من خلال برنامج البكالوريوس وهي: تأسيس اللغة الإنجليزية ومهاراتها على أربعة مستويات، ثم بعد ذلك يتم تكثيف الجهد على مهارات الترجمة بأنواعها من نصوص ومقالات أجنبية.
وهي مشتملة أيضا على ترجمة النصوص الدينية من الكتاب والسنة واكتساب الفنون الأدبية بجميع أنواعها كالشعر والرواية والقصة القصيرة والمسرحية، ومن ثم إعداد الطالبات للاختبارات الدولية، إضافة لمواد التخصص العميقة كالصوتيات واللغويات.
إنجازات القسم
وأوردت عسيري أهم الإنجازات التي حققها القسم في ما يلي:
• تشكيل لجنة البحث العلمي.
• تطوير جودة الأداء العلمي والبحثي وتطوير قدرات أعضاء هيئة التدريس وتبادل الخبرات.
• تفعيل نظام التعليم الإلكتروني في قسم اللغة الإنجليزية للمرة الأولى خلال الفصل الدراسي الأول للعام الحالي من خلال الفصول الافتراضية لعدد من المقررات في قسم اللغة الإنجليزية، وتعد خطوة رائدة لمواكبة متطلبات العصر والرقي بالعملية التعليمية، وأيضا ساعدت، وبشكل كبير وملحوظ، في التغلب على الصعوبات.
• تشكيل لجنة التدريب والتطوير التي تهدف لتقديم ساعات تدريبية للطالبات بمعدل ٤ـ٦ ساعات أسبوعيا يتم من خلالها تدريب الطالبات الراغبات في التطوير على المهارات المهمة في اللغة الإنجليزية كمهارات البحث والتحليل للمستويات العليا، ومهارات الكتابة والتحدث للمستويات الأولى سعيا لتنمية وتطوير مهارات الطالبات البحثية واللغوية وتهيئتهن أكاديميا لخدمة المجتمع من أجل دفع عجلة التقدم لوطن طموح ومزدهر.
صعوبات
وحول الصعوبات التي تواجه القسم قالت عسيري إن هنالك صعوبتين هما:
• الأولى تخص المبنى وقلة القاعات التدريسية، بالإضافة إلى قلة الإمكانيات المتوافرة والتكنولوجيا التي تضطلع بدور رئيسي وفاعل في تعليم اللغة الإنجليزية.
• الثانية تتمثل في العجز في عدد أعضاء هيئة التدريس في بداية إنشاء القسم ومع تطور المستويات، ولكن تم التغلب تدريجيا على هذه الصعوبة، ولله الحمد.
وأضافت «كما تواجه الطالبات صعوبات في تعلم اللغة من حيث: عدم وجود بيئة لممارسة اللغة الإنجليزية في الإطار الاجتماعي، ونقص الدافعية لدى بعض الطالبات لتعلم اللغة، واعتقاد البعض أن اللغة ليست مهمة، وإنما المهم هو النجاح في المادة؛ ومن ثمّ يضعف التركيز على تعلم اللغة. أما من الناحية اللغوية، فهنالك صعوبات في إدراك المعاني اللغوية الصحيحة لبعض المفردات وطريقة استخدامها أو تمييز مرادفاتها، وأيضا هنالك صعوبات في نطق المفردات اللغوية بالطريقة الصحيحة».
البحث العلمي
وأكدت عسيري أن القسم يحرص بشكل كبير على دعم البحث العلمي باعتباره أساس المعرفة والنجاح والتطور, مؤكدة أنه تم تشكيل لجنة البحث العلمي في القسم بمشاركة أربعة من أعضاء هيئة التدريس ذوي الخبرة العلمية، ومن حملة درجة الدكتوراه في التخصصات الرئيسية في اللغة الإنجليزية كتخصص اللغويات والترجمة والفنون.
فرص العمل
يمكن لخريجات القسم العمل في العديد من الوظائف، ومنها:
• الترجمة بجميع أنواعها كالعمل في الوزارات والسفارات والمستشفيات.
• التدريس سواء في الجامعات أو التعليم العام أو معاهد تعليم اللغة الإنجليزية.
• العمل في مجالات مثل الإعلام والاقتصاد والسياحة والفندقة والمراسلات، وغيرها.
احتياجات القسم
وعن أبرز احتياجات القسم، قالت «توفير الإمكانيات والتجهيزات اللازمة التي من شأنها توسيع مدارك طالبات القسم وزيادة الوعي العلمي في مجالهن من ناحية توفير مراجع تخدم تخصص اللغة الإنجليزية من الناحية البحثية بحيث تستفيد منها الطالبات والعضوات على حد سواء، وأعني بهذه المراجع كل ما يخدم البحث العلمي في حقول اللغة الإنجليزية بشتى أنواعها كالأدب بجميع فنونه واللغويات التطبيقية والصوتيات، وفيما يخدم أيضا ويطور مهارات التفكير التحليلي والنقد، وكذلك توفير قاعات تدريسية مجهزة بجميع وسائل التكنولوجيا التي تدعم تعليم اللغة الإنجليزية وأن تكون بطاقة استيعابية كافية بما يتناسب مع أعداد الطالبات».
حرص على الارتقاء
وكشفت عن حرص القسم على دراسة بعض الخطط التي تسهم في الارتقاء به، ومن أهمها: تشكيل لجان داخلية للقسم كل فصل دراسي من شأنها تطوير القسم, وتذليل جميع الصعوبات التي واجهها القسم في الأعوام والمراحل السابقة سواء من ناحية الطالبات أو العضوات.
وأضافت «أيضا من ضمن الخطط المستقبلية السعي لتحقيق رؤية المملكة ٢٠٣٠ فيما يتعلق بالتعليم المشترك بين المؤسسات الحكومية وقطاعات الأعمال بشتى أنواعها من خلال إتاحة المجال لعقد مؤتمرات وورش عمل تخدم قسم اللغة الإنجليزية واستضافة ذوي الخبرات بحيث يمكن للطالبات اكتساب المعرفة ونقلها وتطبيقها خلال مسيرتهن الأكاديمية والمهنية، ومازال هنالك الكثير من الناحية التقنية، مما سيتم تفعيله سعيا لتطوير طريقة تعليم اللغة الإنجليزية ومواكبة تغيرات العصر، بما يتحقق مع رؤية المملكة العربية السعودية ٢٠٣٠».
وأردفت «أود أن أشير إلى أن باب الاقتراحات لدينا مفتوح دائما وكلنا آذان صاغية لدراسة وتنفيذ كل ما من شأنه تطوير العملية التعليمية ومواكبة كل جديد، مما يغني هذا المجال".
التطلعات المستقبلية
وعن التطلعات المستقبلية للقسم، قالت عسيري «رؤيتنا المستقبلية لقسم اللغة الإنجليزية أن يكون رائدا في تعليم اللغة الإنجليزية وأن يخرج دفعات ذات كفاءة عالية وأن يصبح معروفا بجودة برامجه وبحوثه العلمية والتطبيقية لدفع عجلة التنمية التعليمية والاقتصادية والاجتماعية على حد سواء».
الرؤية
يلتزم قسم اللغة الإنجليزية بكلية العلوم والآداب برجال ألمع بإعداد الطالبات وتخريجهن بمستوى عال من الكفاءة والتميز في اللغة الإنجليزية وآدابها.
الرسالة
يسعى قسم اللغة الإنجليزية للعمل على تطوير مهارات الطالبات وقدراتهن الأكاديمية، بما يدعم التحصيل العلمي الأمثل، ويلبي احتياجات الطالبات، كما يقوم بإعداد خريجات متميزات في اللغة الانجليزية وآدابها ومهاراتها، مؤهلات بالمهارات اللغوية ومهارات البحث العلمي التي تجعلهن قادرات على المنافسة والنجاح في حياتهن المهنية، ومتميزات في سوق العمل، وخدمة المجتمع، ومؤهلات لاستكمال دراساتهن العليا بعد التخرج.
الأهداف
• اكساب الطالبات مهارات اللغة التأسيسية( استماع، تحدث، قراءة، كتابة).
• تحسين وتطوير الطالبات في جميع المهارات، ولا سيما المهارات اللغوية والشفهية.
• رفع المستوى اللغوي والثقافي والتربوي لدى الطالبات.
• تلبية احتياجات سوق العمل و إعداد باحثات قادرات على إثراء المجال العلمي, واكتساب المعرفة بشكلها الصحيح، ومن ثم تسخيرها لخدمة التنمية في المملكة وخدمة المجتمع والشراكات مع قطاع الأعمال من جميع أنحاء العالم، تحقيقا لرؤية المملكة ٢٠٣٠.
• تطبيق معايير الجودة في القسم سعيا لتحسين مخرجات التعلم ولتحقيق الاعتماد الأكاديمي الوطني والإقليمي والعالمي.