د. صالح الشهري: جهل الطلاب بالأنظمة وتراجع الإنجليزية أبرز المعوقات

تاريخ التعديل
6 سنوات شهران
د. صالح الشهري: جهل الطلاب بالأنظمة وتراجع الإنجليزية أبرز المعوقات

خالد العمري

نصح منسق برنامج كلية الحاسب بكلية المجتمع في المحالة الدكتور صالح الشهري، الطلاب بالحرص على حضور أي حدث يعلن عنه في الجامعة، وخصوصا في السنة الأولى، مبينا أن ذلك من شأنه أن يسهم في تذليل الكثير من العقبات من خلال استعراض الكثير من الإشكاليات التي قد تواجه بعض الطلاب.

حدثنا عن سيرتك الذاتية؟
حصلت على تعليمي الجامعي مرحلة البكالوريوس من جامعة الباحة في تخصص نظم معلومات، فكان لدي طموح أثناء فترة دراستي الجامعية، وهو إكمال دراستي العليا، وقد كان هذا من أهم الدوافع لي لبذل المزيد من الجهد والمثابرة، وبالفعل تمكنت من الانتقال للولايات المتحدة الأمريكية؛ لإكمال دراستي العليا، والتحقت بمعهد لتعلم اللغة الإنجليزية بولاية أوهايو بمدينة سينسيناتي، بعدها تقدمت لجامعة قانون بولاية بنسلفانيا؛ للحصول على قبول الماجستير في تخصص نظم المعلومات، ووفقت في ذلك وأكملت دراسة الماجستير بامتياز ولله الحمد، والآن في مرحلة البحث عن قبول أكاديمي لإكمال مرحلة الدكتوراه.

ما هي مهامك كمنسق لكلية الحاسب الآلي بالمحالة؟
مهام منسقي الكليات بشكل عام، التواصل والتنسيق ما بين الكلية الأم، والبرامج المشتركة، ومتابعة العمل الإداري، وكذلك متابعة مستويات الطلاب والمشاكل أو المعوقات التي قد تواجههم، والسعي لإيجاد الحلول وتذليل العقبات لهم.

ما أبرز المعوقات التي تواجه طلاب كلية الحاسب الآلي؟
بعضها عام يعاني منه معظم الطلاب كالجهل بالأنظمة واللوائح والقوانين، وكذلك ضعف وتدني مستوى اللغة الإنجليزية لدى بعض الطلاب.
أما فيما يخص جهل الطلاب بالأنظمة والقوانين واللوائح الناتج، فلعل من أسباب ذلك، انتقال الطالب من مرحلة إلى مرحلة مغايرة تماماً، وبالرغم من قيام البرامج المشتركة بعمل يوم تعريفي بداية كل فصل دراسي وتوزيع الكتيبات الإرشادية ومحاولة مساعدة الطلاب.
إلاّ أننا نجد بعض  الطلاب لا يحرصون على الحضور أو المشاركة أو التفاعل مع كل ما من شأنه رفع مستوى المعرفة لديهم بهذه الأنظمة، وبالتالي ينصدم الطالب بالواقع؛ ولكن بعد فوات الأوان. 
ومن المعوقات الأخرى التي قد تواجه طلاب السنة الأولى، اللغة الإنجليزية، وهذا تحد آخر بالنسبة لكثير من الطلاب الذين لم يطوروا لغتهم الإنجليزية.
فعند البدء بالدراسة قد يتفاجأ بعض الطلاب بأنه يضطر للتحدث والقراءة والكتابة باللغة الإنجليزية في كثير من المواد، وهذا قد يؤدي إلى تعثر بعض الطلاب في البدايات.
وقد حرصت الجامعة ممثلة في معالي مدير الجامعة على تقديم الدورات المكثفة في اللغة الإنجليزية التي ينبغي على الطلاب الحرص على حضورها والاستفادة منها.

كيف يمكن للطلاب تجاوز هذه المعوقات؟
من خلال حرص الطالب على حضور أي حدث يعلن عنه، وخصوصا في السنة الأولى، فهذا من شأنه أن يساهم في تذليل الكثير من العقبات، حيث يتم استعراض الكثير من الحالات الطلابية والإشكاليات التي قد تواجه بعض الطلاب خلال مرحلتهم الأكاديمية،  وكذلك الحرص المستمر على التواصل مع الأشخاص المسؤولين فقط مثل المشرف العام أو مساعده، أو منسقي الأقسام، وعدم اللجوء إلى الطلاب أو أشخاص غير مخولين للحصول على أية معلومة. 
أما فيما يتعلق باللغة الإنجليزية، فهناك عدة سبل وطرق لتطوير اللغة الإنجليزية، على سبيل المثال لا الحصر، حضور دورات اللغة الإنجليزية داخل الجامعة أو خارجها، والاستفادة من المواقع الإلكترونية والتطبيقات على الهواتف الذكية المتخصصة في تعليم اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها، والحرص على التدرب وممارسة التحدث  بشكل يومي.

كلمة أخيره؟
أنصح الطلاب ببذل المزيد من الجهد والمثابرة والتفاني؛ لأجل العلم، والسعي المستمر على تطوير أنفسهم، وكذلك الالتزام بحضور المحاضرات من أول أسبوع، وتفادي الغياب قدر الإمكان، فكثرة الغياب هي أحد أكثر العوامل المسببة للتعثر.