مدير الجامعة يدشن منظومة الخدمات الإلكترونية للدراسات العليا

تاريخ التعديل
5 سنوات 5 أشهر
مدير الجامعة يدشن منظومة الخدمات الإلكترونية للدراسات العليا

سعيد العمري
 

أشاد معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي، بما تحقق للجامعة من تطور وإنجازات في مجالات متعددة منها مجال الدراسات العليا الذي شهد خلال العامين الماضيين توسعًا في البرامج وتطورا في البنيتين الإدارية والإلكترونية.
جاء ذلك في حديث معاليه أثناء تدشين منظومة الخدمات الإلكترونية لعمادة الدراسات العليا في مكتبه بمقر الجامعة الرئيس (قريقر)، يوم الاثنين الماضي، بحضور وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي وعميد ووكيلي عمادة الدراسات العليا وعدد من منسوبي العمادة.
وقبل بداية التدشين سلّم معالي مدير الجامعة وثيقة التخرج من مرحلة الماجستير (تخصص الإدارة والإشراف التربوي - كلية التربية) لوالد الطالب ياسر بن عايض بن نملان الذي توفي, رحمه الله, قبل انتهاء إجراءات منحه الدرجة وتسلم الوثيقة. وأكد السلمي أهمية أتمتة الإجراءات، والعمل على إنشاء نظام إلكتروني فعال، وما يوفره ذلك من وقت وجهد كبيرين، لافتًا إلى أن عمادة الدراسات العليا بهذه الخطوة الإيجابية تعد نموذجا جيدا في الجامعة، ومعربا عن أمله في استكمال جميع الجهات الأكاديمية والإدارية في الجامعة أتمتة تعاملاتها وإجراءاتها على النحو الذي يحقق الجودة في العمل والدقة في الأداء.
وفي ذات السياق أشاد وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ الدكتور سعد بن عبدالرحمن العمري بالخطوة، مشيرا إلى أن جدوى هذه المنظومة الإلكترونية لا تتوقف عند تسهيل الإجراءات وتسريعها وتحديد المسؤوليات فحسب، وإنما تتجاوز ذلك إلى «حفظ الإنتاج العلمي ممثلا في الرسائل العلمية بآلية منظمة».
من جانبه أوضح عميد الدراسات العليا بالجامعة الدكتور أحمد بن يحيى آل فائع أن الخدمات الإلكترونية التي دشنها معالي المدير تهدف إلى تطوير الإرشاد العلمي والإشراف على الرسائل العلمية لطلاب وطالبات الماجستير والدكتوراه، وتحويل إجراءات الإرشاد والإشراف من بداية إسناد الإرشاد للأستاذ إلى ما بعد مناقشة الرسالة واعتمادها بصورتها النهائية ومنح الدرجة بإجراءات إلكترونية.
وأشار إلى أن هذه الخطوة ستعزز مستوى تواصل الطالب مع مرشده ومشرفه العلمي، كما سيسهم ذلك في ضبط العمل في هذا المجال، إضافة إلى اختصار كثير من الوقت والجهد، والحد من التعاملات الورقية، بما يتوافق مع التطور التقني الذي تنتهجه الجامعة.
كما أشاد آل فائع بما تلقاه العمادة من اهتمام ومتابعة كبيرة من معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي، ومن سعادة وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ الدكتور سعد بن عبدالرحمن العمري، مؤكدًا أن الاهتمام والدعم الذي حظيت به العمادة مكّنها من التوسع في البرامج بالتنسيق مع الكليات بالإضافة إلى تنفيذ عدد من الإجراءات والأعمال التطويرية.
ولفت وكيل العمادة للشؤون الفنية الدكتور أحمد بن محمد الغامدي إلى أن المنظومة الإلكترونية التي تم تدشينها تأتي استكمالا لعدد من الإجراءات الإلكترونية التي تم تدشينها سابقا وتتمثل في الاعتذار والتأجيل والانسحاب وعدد من الحركات الأكاديمية، مشيرا إلى أن هذه المنظومة مرت بمراحل متعددة، وتم التنسيق مع الكليات فيها وتزويدها بأدلة تنفيذ العمليات الإلكترونية، مؤكدًا أن المنظومة الإلكترونية تنسجم مع اللائحة الموحدة للدراسات العليا في الجامعات وقواعدها التنفيذية بالجامعة.