تتميز بتعدد مواهبها الفنية.. أريج حمدي: أخرجت خمسة أفلام أبرزها «زخم الحواس»

تاريخ التعديل
5 سنوات 4 أشهر
تتميز بتعدد مواهبها الفنية.. أريج حمدي: أخرجت خمسة أفلام أبرزها «زخم الحواس»

عبير الشهراني

حصلت أريج أحمد علي حُمدي على شهادة البكالوريوس في تخصص التربية الفنية عام ١٤٢٥هـ، وتميزت بتعدد مواهبها. فهي مخرجة ومؤلفة في مجال المسرح، إلى جانب عملها في التصوير والإخراج السينمائي، كما أنها فنانة تشكيلية ورئيسة فريق صوت وريشة، ورئيسة المجال الكشفي لمبادرة مرشدات كشفيات عسير، وتعمل في إدارة نشاط الطالبات بمنطقة عسير، وهي عضو في التوستماستر، وجمعية الثقافة والفنون. "آفاق" حاورتها لتتعرف أكثر على مواهبها وأعمالها.

بماذا تصفين تجربتك الأولى في الإخراج؟
كانت مليئة بالشغف وقد غذيتها من خلال التزود عن طريق البحث والتعلم أكثر في هذا المجال، كما قمت بإخراج ٥ أفلام، وكان أبرزها فيلم زخم الحواس.

ماهي جوانب القوة التي تميز مخرج عن مخرج آخر؟
إذا امتلك المخرج ملكة التأليف أصبح العمل أكثر تكاملا؛ لأنه بذلك يكون ملما برؤيته أكثر ويصبح متمكنا من طريقة إخراج أفكاره .
 

في فيلمك «زخم الحواس» عمدت إلى الدمج بين مهاراتك في الفن التشكيلي والإخراج، حدثينا عن هذه الفكرة؟
كانت الفكرة سابقة بعدة سنوات لأمنيتي أن أقدم عملاً يبين مهارات ذوي الاحتياجات الخاصة لما لاحظته فيهم عن قرب من تركيز عال على مواهبهم، كما رغبت أن تنتشر هذه الفكرة بين أوساط الفن التشكيلي ضمن فعاليات استضافة أولمبياد الرسم والتصوير التشكيلي التي رعتها إدارة النشاط الطلابي للبنات في منطقة عسير في عام 2017 وتم عرضها قبيل إعلان النتائج كمحفز.

تترأسين المجال الكشفي في مبادرة المرشدات الكشفيات، حدثينا عن هذه المبادرة؟
المبادرة هي الأولى من نوعها في المملكة العربية السعودية، كأول فريق مرشدات وكشفيات للبنات ضمن إطار وآليات واضحة، والتي تم تدشينها من قبل الدكتورة هيا العواد وكيل وزارة التعليم للبنات.

كونك عضوا في «التوستماستر» يعني امتلاكك مهارات الإلقاء الجماهيري حدثينا عن خبرتك في هذا المجال؟
حينما يستطيع المرء بيان أفكاره كما يريد بفاعلية واختصار، ولديه القدرة على مواجهة الجمهور، فهو حينها سيكون ملما بأهم مهارات الحوار وإدارة الوقت.

كيف يصبح الشخص متحدثا محترفا؟
حينما يمتلك الشخص آداب الحوار ومهارات الإقناع و فنون الرد مع  وجود ثقافة عالية يصبح متحدثا محترفا.

حدثينا عن مشروع «جدارية بيئة إنسان صوت وريشة»؟
هذه الجدارية كانت مبادرة تم تقديمها للأستاذ صالح قاضي مدير الأمانة بمنطقة عسير، وبجهود فريقي المكون من: سجى القحطاني ومرضية الغبيشي، وسارة آل تركي، ومها المتحمي، وناجية آل عامر، حيث تم تقديم أفكار كثيرة للمشروع، ونفذ حينها الفن التشكيلي فقط عام 2017، وشارك في رسمها جمع كبير من الفنانين والفنانات من كافة الأعمار والأجناس.

كلمة أخيرة؟
أشكر صحيفة «آفاق» الطلابية على إتاحتها هذه الفرص؛ لتسليط الضوء على مواهب أبناء المنطقة وتمنياتي لكم بمزيد من التقدم والنجاح.