الشاحنة الصغيرة من تيسلا «cybertruck» تظهر لاول مرة بتصميم خالف التوقعات

تاريخ التعديل
سنتان 6 أشهر
شاحنة تيسلا

ظهرت سيارة (تيسلا سايبرترك) لأول مرة خلال حفل خاص في ولاية كاليفورنيا يوم الخميس 21 من نوفمبر الماضي، ويمكن القول أن السيارة ليست على ما كان يتوقعه البعض خاصةً فيما يتعلق بالتصميم الخارجي الذي يشبه شبه المنحرف بدون اي انحنائات.

وبالرغم ان التصميم لم يرق للكثيرين الا ان تيسلا استطاعت ان تحقق متطلبات الشاحنات وبأعلى كفائة، حيث أن الهيكل الخارجي صلب للغاية كما اظهرت الاختبارات، وأن التصميم يساعد على انخفاض استهلاك الكهرباء لإنسيابية التصميم والتي تساعد على تقليل مقاومة الهواء، ومقصورة داخلية كبيرة تصل لعدد 6 مقاعد ومساحة تخزين كبيرة وقوة جر عالية.

في حين ألمح المدير التنفيذي للشركة إيلون ماسك الى ان التصميم سايبرتراك مستوحى من الخيال العلمي في الماضي،ويتكون الهيكل مربع الشكل (شبه المنحرف) من سبيكة فولاذية تقول تسلا إنها مقاومة للخدوش والصدمات كما ظهر في الاختبارات امام الجمهور في العرض وإضاف إيلون ماسك انها سوف تكون ايضا مقاومة للرصاص من ذخيرة عيار 9 ملم، وزجاج السيارة قوي أيضاً، على الرغم من آنه عندما ذهب أحد الموظفين لاثبات قوته من خلال ضرب النوافذ الجانبية بجسم أثناء العرض التقديمي، تهشم الزجاج وعلق إيلون ماسك ضاحكاً على الإقل انها لم تخرقه وسط ضحكات الجمهور.

تأتي الشاحنة ايضا بمواصفات قياسية من المصنع مع هيكل رباعي الابواب ومساحة تخزين 6.5 قدم اي قرابة المترين، اما بالنسبة لمجموعة نقل الحركة، سيبدا طراز الدفع الرباعي بمحرك واحد من 39900 دولار، وقوة جر تصل الى حوالي 7500 رطل قرابة 3.5 طن، ومدا قيادة يصل الى 250 ميل اي ما يعادل 400 كيلومتر، وتسارع من الصفر الى مئة كيلومتر في الساعة في حوالي 6.5 ثانية. والنسخة المتوسطة التي تبدأ من 49900 دولار، ستحتوي على محركين وقوة جر ١٠٠٠٠ رطل قرابة 4.5 طن، ومدا قيادة يصل الى 300 ميل اي ما يعادل 480 كيلومتر. وفي الوقت نفسه، سيكون هنالك فئة أعلى بقدرات أعلى من حيث قوة جر تصل الى 14000 رطل قرابة 6.3 طن ومد قيادة يزيد عن 500 ميل ما يعادل 800 كيلومتر، وتسارع خارق بنسبة للشحانة صغيرة من الصفر الى مئة كيلومتر في الساعة في 2.9 ثانية فقط. وذلك يعود لوجود ثلاثة محركات، وسبدأ سعر هذا الوحش 69900 دولار.

ويمكن للعملاء الحجز لطلب مسبق عبر الانترنت بقيمة 100 دولار امريكي, واعلن المدير التنفيذي للشركة إيلون ماسك في تغريده له عبر حسابة في تويتر عن استقبال الشركة لأكثر 146 الف طلب مسبق، وسوف يبدا خط انتاج الشاحن في اوخر عام 2021 والفئة العليا ذات الثلاثة محركات ستصل في اواخر عام 2022.

وفي حديث لرئيس التنفيذي لشركة جنيرال موتورز ماري بارا، أكد أن الشحنة الجديدة للانتاج الكهربائي الخاصة بجنيرال موتورز ستطرح للبيع بحلول خريف عام 2021، وذلك يعني ان الشحنتين من تيسلا وجينيرال موتورز سوف تطرح للسوق في نفس الوقت تقريباً.