الـ «هولوغرام» تقنية أعادت السعوديين إلى زمن أم كلثوم

تاريخ التعديل
5 سنوات شهران
الـ «هولوغرام» تقنية أعادت السعوديين إلى زمن أم كلثوم

درة الحمادي

شاهدنا مؤخرا تقنية الـ «هولوجرام» عندما أقيم حفل غنائي للفنانة الراحلة أم كلثوم باستخدام هذه التقنية، إلا أن لهذه التقنية تاريخا طويلا، حيث أكتشفها العالم دينيس غابور عام 1947 أثناء تحسين قوة تكبير الميكروسكوب الإلكتروني، ولكنها لم تكن بالشكل المطلوب، وذلك لعدم ظهور أشعة الليزر في ذلك الوقت، ومع ظهور الليزر عام 1960 ظهر التصوير الجسيمي كبداياته وكان أول عرض بتقنية الـ «هولوجرام» عام 1967 على يد العالمين، «جيوديس أوباتنكس» و «إيميت ليث».
تعريف الـ «هولوجرام»
وتعرف تقنية التصوير الثلاثي الأبعاد، الـ «هولوجرام»، بأنها تقنية أو جهاز يعتمد على مجموعة من الموجات الضوئية تتولى مسؤولية التصوير الثلاثي الأبعاد للأجسام بكفاءة عالية، ويبدأ التصوير عند حدوث تصادم بين هذه الموجات الضوئية والهدف المنوي تصويره، ويقوم جهاز الـ «هولوجرام» بدوره بتخطيط الجسم المراد تصويره ثم نقل المعلومات اللازمة حول هذا الجسم، وذلك نظرا لاعتماد هذه التقنية على رصد موجة الجسم، ويتيح هذا الجهاز إمكانية تكرار إنشاء صدر الموجة مجددا في حال إضاءة جهاز الـ «هولوجرام».
مميزات الـ «هولوجرام»
للتقنية العديد من المميزات، حيث يمكن مشاهدة التصوير الثلاثي الأبعاد بدون نظارات ثلاثية الأبعاد، كما أنه يمكن مشاهدة الجسم المصور من جميع الاتجاهات، كما أن جودة الصور تكون ممتازة وذات سطوع عال  كما يمكن تحديد حجم الجسم المصور بأي مقاس، كما أن التقنية لا تتأثر بالظروف الجوية.

نقاط الاختلاف
أبرز نقاط الاختلاف بين التصوير الفوتوغرافي العادي والتصوير المجسم تكمن في النقاط التالية:
1) إن الـ «هولوجرام» تسجيل للمعلومات المتعلقة بالضوء الذي جاء من المشهد الأصلي، كما أنه منتشر في جميع الاتجاهات بدلا من اتجاه واحد فقط، كما في الصورة. وهذا يسمح بعرض المشهد من مجموعة من الزوايا المختلفة،  كما لو كان موجودا في الحقيقة.
2) يمكن تسجيل الصورة العادية باستخدام مصادر الضوء العادية (ضوء الشمس أو الإضاءة الكهربائية) في حين أن الليزر مطلوب لتسجيل صورة ثلاثية الأبعاد.
3) يتطلب التسجيل الـ «هولوجرام» أن يتم توجيه حزمة ضوئية ثانية (الحزمة المرجعية) إلى وسط التسجيل.
4) يمكن مشاهدة الصورة العادية في مجموعة واسعة من ظروف الإضاءة، في حين يمكن فقط مشاهدة الصور ثلاثية الأبعاد بأشكال محددة جدا من الإضاءة.
5) عندما يتم قطع الصورة العادية نصفين، تعرض كل قطعة نصف المشهد، ولكن عندما يتم قطع صورة ثلاثية الأبعاد نصفين يمكن رؤية المشهد بأكمله في كل قطعة.

استخدامات الـ «هولوجرام»
لتقنية الـ «هولوجرام» استخدامات عديدة، حيث تستخدم في العروض التجارية وأفلام الخيال العلمي، كما تعد تقنية مفيدة في القضاء على التزوير كونه مستحيل النسخ. وقد استخدمت هذه التقنية في السعودية مؤخرا، عندما أقيم حفل غنائي ولأول مرة باستخدامها ضمن فعاليات مهرجان شتاء طنطورة بمدينة العلا، حيث أحيت الفنانة الراحلة «أم كلثوم» الحفل وكأن هذه التقنية تسافر بنا عبر الزمن إلى زمن الفن الجميل، وقد لاقى الحفل الذي تم عرضه على عدة قنوات فضائية إعجاب المجتمع السعودي والعربي.