ائتلاف جامعي ضد الاحتباس الحراري

تاريخ التعديل
6 سنوات شهران
ائتلاف جامعي ضد الاحتباس الحراري

موقع هيئة Climate Action بالتعاون مه برنامج البيئة التابع لهيئة الأمم المتحدة

أطلقت الجامعات الرائدة في أميركا الشمالية مبادرة ائتلاف تغير المناخ الجامعي لتقوية أبحاثهم ومواردهم ولتحفيز اتخاذ ما يلزم من إجراءات لحماية الكوكب من ظاهرة الاحتباس الحراري. وجاء إعلان الائتلاف، المعروف اختصارا بـ UC3, على يد وزيرة الأمن القومي الأسبق في إدارة باراك أوباما ورئيس جامعة كاليفورنيا «جانيت نابوليتانو». ويضم الائتلاف جامعات الولايات المتحدة والمكسيك وكندا. وجاءت المبادرة الجديدة لملء الفجوة المتصاعدة؛ لاسيما بعد قرار الحكومة الأميركية بقطع المعونات عن الكثير من وكالات العليمة وتقليل العمل باللوائح التي تستهدف تغير المناخ.
وترى «نابوليتانو» أن الائتلاف يجزم بأهمية محاربة تغير المناخ؛  لأنه مضمار يجب أن تبحث الجامعات فيه، بل وتقود العمل البحثي فيه.
وأضافت «إننا في وضع أفضل من ذي قبل؛ لأننا معنيين بالأبحاث. وسنعد خارطة طريق لإجراءات تتخذها الجامعات حيال الاحتباس الحراري من خلال عقد ندوات تجمع ما بين رواد الأعمال وأصحاب الأسهم في الجامعات». 
وفي 2018، سيصدر الائتلاف تقريرا عن تقليل الاحتباس الحراري، متضمنا أفضل الممارسات والسياسات والتوصيات لكل الجامعات في إطار العمل لمزيد من التقدم.
يضم الائتلاف 13 من أكبر وأشهر الجامعات والمعهد البحثية في الولايات المتحدة.
وفي معرض تعليقه على الائتلاف قال الأستاذ في جامعة «فيرجينا»، «سكوت ميلر»: «في كنف تسريع وتيرة الاحتباس الحراري يتقدم التعليم العالي في التعليم والبحث والتغير التشغيلي.
ويمثل الائتلاف منهجا شاملا يتمثل في توحيد القادة من كل شرائح المجتمع؛ من أجل استلهام حلول وإيجاد توصيات للسياسات المعدة لحل مشكلة الاحتباس الحراري».